صيد اللؤلؤ

  • مثبت
أبو الطيب المتنبي...لا أحد ينافسه من الشعراء هو القائل : مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ. وهو القائل : على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ. وهو القائل : ذكر الفتى عمره الثاني. وهو القائل : الرأيُ قبلَ شجاعةِ الشجعانِ. وهو القائل : وكلُّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ. وهو القائل : آلةُ العيشِ صحةٌ وشبابٌ...
عدم سماع مصدر ما أو عدم وروده في المعاجم لا يعني بالضرورة أنه من الأخطاء فمن ذلك أن رهطا من اللغويين المعاصرين استهجنوا لفظة "نضوج" مصدرا للفعل "نضج ينضج" وحجتهم في ذلك أن هذا المصدر لم يسمع عن العرب ولم يرد في المعاجم وإنما وردت المصادر "نُضج ونَضج ونضاج" غير أنه في المقابل فإن الوزن "فعول"...
قراءة العامة من غير همز ، وقرأ ابن كثير برواية البزي، والقواس، ومجاهد ، وحميد بن قيس ، وابن محيصن : (( ضئزى )) بالهمز، وهي نعت كقولك : مشية خيلى إذا كان الرجل يتبختر فيها . قال ابن عباس رضي الله عنه ،وقتادة : يعني قسمة جائرة حين جعلتم لربكم من الوليد ما تكرهونه أنتم لأنفسكم . وقال مجاهد...
الشّارِدَةُ: مشتقَّةٌ من شَرَدَ، بمعنى هَربَ، فَرَّ ، نَفَرَ، وَلّى مُسرعًا في جميعها. كلمَةٌ فصيحةٌ موجودَةٌ في الدّارجة. وهيَ موجودَةٌ في القرآن (فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ) أيْ فَرِّقْ وَبَدِّدْ جَمْعَهم. الشَّارِدُ هو الطَّريدُ للإنسان الذي يُطارَدُ مِن عَدُوٍّ والشَّاردَة ، وجمعُها...
(كلمة (ضد ) ليست ظرفا كما يظن الكثيرون بحيث تلزم النصب دائما ، وإنما هي اسمٌ مفرد صحيح له مثنى : ضدان ، وله جمع : أضداد ، ولذلك يخطئ من يقول : " أنا أحارب ضدَّ الفساد " لأن ضدَّ الفساد هو : الصلاح . فالصواب أن يقول : أنا أحارب الفساد . والخطأ شاع بسبب استخدام كلمة against الانجليزية التي تبدو...
درج كثير من الكتاب على كتابة العدد ( مئة ) بالألف الفارقة ( مائة ) وهي ليست من بنية الكلمة وإنما موروثة للتفريق بينها وبين ( فئة ) قبل تنقيط العربية ، وكلاهما من المعدودات ؛ مما قد يوقع بالخطأ بين قولك مئة درهم وفئة درهم ، وبتكليف من الحجاج قام نصر بن عاصم بتنقيط الحروف العربية ، ويتلخص عمله...
2 أولاً- عيوب فصاحة الكلمة الأربعة: 1- تنافر الحروف: يترك هذا العيب ثقل الكلمة على سمع المتلقي، وينتج من تقارب مخارج حروفها، مثل: (هُعخُع) يراد بها نباتاً ترعاه الإبل، قال أعرابي: "تركتُ ناقتي ترعى الهُعخُع"، و(الظَّش) يراد بها الموضع الخشن، و(النقنقة) لصوت الضفادع، و(النُّقاخ) للماء العذب،...
1 البلاغة في اللغة: الوصول والانتهاء، نقول: بلغ زيد ما أراد؛ إذا وصل إليه، وبلغت القافلة محطتها الأخيرة؛ إذا وصلتها. البلاغة في الاصطلاح: وصف للكلام والمتكلم. بلاغة الكلام: مطابقته لمقتضى الحال، مع فصاحته. الحال أو المقام: هو الأمر الذي يحمل المتكلم على أن يورد عبارته على الصورة التي تناسب ذلك...
بما أن الكتابة- بكل أشكالها، وأغراضها- صارت حقّا مُيسَّراً لكل من يرومها، بغض النظر عن مستوى إلمامه بقواعد اللغة العربية، أو أصول الكتابة فيها؛ فإنه لَمِن الطبيعي أن تتكرر الأخطاء؛ بل تتضاعف في حال انعدام الرقيب، أو المُقوِّم، وليس غريبا أن نطالع كل يوم نصوصا قد تخرج عمَّا وضعت له من غايات بسبب...
تشيع فى الثقافة اللغوية العربيةالقديمة ظاهرة طريفة . هى التلقيب بالبنوة والأبوة من غير نسب حقيقى . فيقال " أبو كذا " أو "ابن كذا " للشخص ، أو لمن يفعل فعلاً معيناً ، أو للمكان ، أو للحيوان ، من غير علاقة نسب ، بل لقرينة خارجية تحمل مدحاً أو ذماً . وقد انقرضت هذه الظاهرة في عربيتنا المعاصرة التي...
1 – حمدا لمن حفظ القرآن للأبد = مسهلا لذوي التجويد والسنــد 2- ثم صلى على من قد سرى وعلا = فخص بالقرب والإكرام والمـدد 3- محمد قطب دولب الوجود وأصـ = ـل نشأة الخلق من جوهره الفرد 4- وآله والصحـاب النصراء لــه = من قردين الهدى بهم على عمـد 5- وبعد خذ ضبط قانون يفيدك في = تخفيف حمرة همز...
(1) هاء الداهية : ======== للهاء في العربية ستة عشر استعمالاً ، أو قل : تعرف العربية ستة عشر نوعًا من الهاءات ، وبعض ظرفاء النحاة يطلقون على بعضها أسماء عجيبة كتلك الهاء التي أسموها ( هاء الداهية ) وهي التي يسميها النحاة التقليديون هاء المبالغة ، وهي تأتي في آخر الصفة الدالة على المدح أو الذمّ...
يُوجِب بعض المصححين اللغويين استعمال (أيّة) مؤنثةً مع المؤنث، وهم بذلك يضيّقون واسعًا؛ إذ إن تأنيثها وتذكيرها مع المؤنث لغتان فصيحتان. وقد وردت مذكّرةً مع المؤنث في قول الله عز وجل: (في أيِّ صورةٍ ما شاءَ ركَّبَك)، وقوله عز من قائل: (وما تدري نفسٌ بأيِّ أرضٍ تموت).وفي مواضع أخرى من القرآن كذلك...
تستخدم كلمة اليم في موضع الخطر فقط، أما البحر فتستخدم في حالة الخطر والنجاة معا فانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ... وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ د. أيمن دراوشة
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. قل ولا تقل. ✅ قل واكتب : ( ورد ذلك في أثناء الحديث ). ❎ لا تقل أو تكتب : ( ورد ذلك في ثنايا الحديث ) 👇 والسبب : 🌻 أن استخدم البعض كلمة "ثنايا" قاصدين ذكر ذلك أثناء الكلام، خطأ ❎ ❎❎ لأن كلمة " ثنايا " خصت بمعان ليس منها هذا المعنى...
يــا مــولَعــاً بِــالغَــضَــبِ والهَــــجــــرِ والتَـــجَـــنُّبِ هَـــجـــرُك قَـــد بـــرَحَ بــي فــــــي جِـــــدِّهِ واللَعِـــــبِ إِنَّ دُمـــــوعـــــي غَــــمــــرُ وَلَيــــسَ عِـــنـــدي غِـــمـــرُ فَــقُــلتُ يــا ذا الغُــمــرِ أَقـــصَـــرُ عَـــنِ التَـــعَــتُّبِ...

هذا الملف

نصوص
107
آخر تحديث
أعلى