صيد اللؤلؤ

  • مثبت
أبو الطيب المتنبي...لا أحد ينافسه من الشعراء هو القائل : مصائبُ قومٍ عندَ قومٍ فوائدُ. وهو القائل : على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ. وهو القائل : ذكر الفتى عمره الثاني. وهو القائل : الرأيُ قبلَ شجاعةِ الشجعانِ. وهو القائل : وكلُّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ. وهو القائل : آلةُ العيشِ صحةٌ وشبابٌ...
كنت أستمع إلى محاضر ذكر كلمة (أُنموذَج) في محاضرته، وأصرّ على لفظها مع الهمزة، منبّهًا – بدون ضرورة- إلى أن كلمة (نموذَج) خطأ. .. عجبت لإصرار صاحبنا، فعدت إلى المراجع لأتفحص دعواه، فإذا بالقاموس المحيط للفيروز آبادي يرى أن (أُنموذَج) هي لحن، والصواب نَموذَج، بدون الهمزة، ويقول: "هو مثال الشيء...
عدم سماع مصدر ما أو عدم وروده في المعاجم لا يعني بالضرورة أنه من الأخطاء فمن ذلك أن رهطا من اللغويين المعاصرين استهجنوا لفظة "نضوج" مصدرا للفعل "نضج ينضج" وحجتهم في ذلك أن هذا المصدر لم يسمع عن العرب ولم يرد في المعاجم وإنما وردت المصادر "نُضج ونَضج ونضاج" غير أنه في المقابل فإن الوزن "فعول"...
تُجمع "مدير" ونحوُها على "مديرون/مديرين"، جمعًا سالمًا، لأنها اسم فاعل رباعي، أي اسم فاعل مَصوغ من فعل رباعي هو "أدار/يُدير"، ومن هذا جمع "مقيم - معين - مصيب - إلخ" على "مقيمون - معينون - مصيبون - إلخ"، جمعًا سالمًا. كذلك فكلمة "مُدَراء" إذا كانت جمعًا لـ"مدير"، فستكون من أعجب الكلمات العربية،...
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية. قل ولا تقل. ✅ قل واكتب : ( ورد ذلك في أثناء الحديث ). ❎ لا تقل أو تكتب : ( ورد ذلك في ثنايا الحديث ) 👇 والسبب : 🌻 أن استخدم البعض كلمة "ثنايا" قاصدين ذكر ذلك أثناء الكلام، خطأ ❎ ❎❎ لأن كلمة " ثنايا " خصت بمعان ليس منها هذا المعنى...
_ بزاف: يستعملها المغاربة بمعنى كثيرا. وأصلها في اللغة العربية: بجُزاف والجزاف ما لا يعلم وزنه أو كيله ( فمعناها في الكثرة واضح جلي)، فأدغم المغاربة الحرفين المتقاربين وباتت بجزاف، بزاف. _ خربق : يستعملها المغاربة بمعنى أفسد الشيء. وفي لسان العرب خَرْبَق عَمَله: إذا أَفسده. _ الخلعة: ويستعملها...
بعض الإرشادات للتصحيح اللغوي والتدقيق والإخراج: 1.أغلب علامات الترقيم، تُلصق بالكلمة التي قبلها، مثل الفاصلة (،) / الفاصلة المنقوطة (؛) / النقطة (.) / علامة الاستفهام (؟) / علامة التعجب (!) / نقطتا القول (:)، وتترك المسافة بعد علامة الترقيم. 2.تلصق الكلمات التي بين الأقواس بالأقواس نفسها، نقول...
إذا لم تكن لي والزمان شرم برم فلا خير فيك والزمان ترللي يتردد هذا القول على ألسنة بعض الناس، و كثيراً ما نستخدمه في أمثالنا الشعبية، ويظن الكثيرون أنه من اللغة الدارجة، أو اللهجة العامية، وهو في الأصل بيت من الشعر باللغة العربية الفصحى! هكذا: إذا لم تكن لي والزمان شر مبرم...
الصواب والأفصح: رجل تاعس.. لأن كلمة "تعيس" لم ترد في كلام العرب وإنما ورد تاعس وتعِس وتعس ولا أعلم معجما أجاز تعيس سوى معجم الجمهرة لابن دريد والمعجم الوسيط التابع لمجمع اللغة العربية في القاهرة وكان رهط من اللغويين المعاصرين ممن قادوا حركة التصحيح اللغوي في القرن الماضي ذكروا هذه المسألة منهم...
قراءة العامة من غير همز ، وقرأ ابن كثير برواية البزي، والقواس، ومجاهد ، وحميد بن قيس ، وابن محيصن : (( ضئزى )) بالهمز، وهي نعت كقولك : مشية خيلى إذا كان الرجل يتبختر فيها . قال ابن عباس رضي الله عنه ،وقتادة : يعني قسمة جائرة حين جعلتم لربكم من الوليد ما تكرهونه أنتم لأنفسكم . وقال مجاهد...
إخوان الفوارس (أي هذا الجمع الشاذ) هم أكثر من السبعة اللذين ذكرهم الصحاح والتاج، وجئبهم في جزء سابق من (الرسالة الغراء) والسبعة هم: الفوارس، والهوالك، والنواكس والخوالف، والفوارط، والغوائب، والشواهد فهناك ستة غيرهم أظهرهم موهوب بن أحمد الجواليقي في (شرح أدب الكتاب) وأودعهم البغدادي (خزانته)...
الهمزة **** آمين: اسمُ فعلُ أمرٍ بمعنى استجبْ. الآنَ: مفعولٌ فيه ظرفُ زمانٍ مبني على الفتحِ في محلِ نصبٍ على الظّرفيةِ الزّمانية. آنفاً: مفعولٌ فيه ظرفُ زمانٍ بمعنى قريباً منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرةُ، أو حالٌ بمعنى مستأنفاً، منصوبةٌ. آه: اسم فعلٍ مضارعٍ بمعنى أتوجّعُ مبنيٌ على الكسرِ...
زخارف شعرية ××××××××××× لليازجي منظومة شعرية في نظائر الظاء والضاد لأن هناك بعض الكلمات تشتمل تارة على حرف الضاء وتارة أخرى على حرف الضاد حسب اختلاف معانيها . يُدْعَى نَقِيضُ البَطْنِ بِاسْمِ الظَّهْرِ = وَذِرْوَةٌ مِن جَبَلٍ بالظّهْرِ وَالقَيْظُ فِي الصَّيْفِ بِمَعْنَى حَرِّهِ = وَالقَيْضُ...
زخارف شعرية ×××××××××××× لم يكلّف الرازي نفسه عناء عندما نظم الترتيب الهجائي المشرقي ( الألفبائي )، والمعتمد في عصرنا، في أبيات شعر، قال فيها: أَتَى أَلِفٌ وَبَاءٌ ثُمَّ تَاءُ = وَثَاءٌ ثُمَّ جِيمٌ ثُمَّ حَاءُ وَخَاءٌ ثُمَّ دَالٌ ثُمَّ ذَالٌ = وَرَاءٌ ثُمَّ سِينٌ ثُمَّ زَاءُ وَشِينٌ ثُمَّ...
أعلنت إحدى الصحف عن جائزة لمن يقدم أفضل إجابة لسؤال في بيت الشعر التالي.. *مالي أرى الشمع يبكي في مواقده* *أمن حرقـة النار أم من فرقة العسل* .. أجاب بعض الشعراء : بأن السبب هو الألم من حرقة النار ، وأجاب آخرون إن السبب هو فرقة الشمع للعسل ولكن أحداً لم يحصل...
من غريب ما كتب في الشعر العربي قصائد عديدة منها هذه القصيدة لشاعر جاهلي يدعى الليث بن فار الغضنفري ، لم اجد ترجمة وافية لحياته الا ما نسج حولها من اساطير لا تستحق الاهتمام تدفّـق في البـطـحـاء بعد تبهطـلِ = وقعقـع في البيـداء غيـر مزركـلِ‎ وســار بأركـان العقيـش مقـرنصـاً = وهـام بكـل...

هذا الملف

نصوص
108
آخر تحديث
أعلى