في الخمر والنبيذ.. (ملف)

سأخوض معكم اليوم في وحول ما سماها بعض العلماء: (أم الخبائث) - أبعدنا الله عنها. ومن المعروف أن (السكر) خمسة أنواع: سكر الشراب، وسكر الشباب، وسكر المال، وسكر الهوى، وسكر السلطان. بالنسبة لي، لا أتعاطى من كل هذه المسكرات سوى (سكر الهوى)، لهذا تجدونني دائمًا (ثملاً) أقبل ذا الجدار وذا الجدار...
ما دواءُ العُقارِ غَيرُ العُقَارِ لعليلٍ يُدْعَى عليلَ الخُمَارِ فاشربِ البكرَ من يدِ البكرِ واعلمْ أَنَّ خيرَ الهوى هوى الأَبكار وَاصطبِحْها على ميادينِ خير يٍّ ووردٍ ونرجسٍ وَبَهار وشقيقٍ كأنه وَجَناتٌ قد كساها الحياءُ ثوبَ الوقار جَمَعَتْ زُرْقَةَ البنفسج معْ خض رةِ آسٍ مَعْ حُمرةِ الجلّنار...
لَستُ بِصائِمٍ رَمَضانَ طَوعاً وَلَستُ بِآكِلٍ لَحمَ الأَضاحي وَلَستُ بِزاجِرٍ عَنساً بِكورٍ إِلى بَطحاءِ مَكَّةَ لِلنَجاحِ وَلَستُ بِقائِمٍ كَالعيرِ يَدعو لَدى الإِصباحِ حَيَّ عَلى الفَلاحِ وَلَكِنّي سَأَشرَبُها شَمولاً وَأَسجُدُ عِندَ مُنبَلَجِ الصَباحِ
قُم يا نَديمي أَدِر ما في القواريرِ مِن أدهمٍ مزمنٍ في الدنِّ مخمورِ مِن مزجِ صرفٍ كعينِ الديك صافية مِزاجُها كانَ من مسكٍ وكافورِ وَاِسجد لَها إِن بدا في الكأسِ جوهرها بَينَ الأغاني وتغريد المزاميرِ ضاءَت وضاءَ بها منها الزجاجُ لنا نوراً فكانَت لنا نوراً على نورِ ما بينَ غُزلانِ أنسٍ قد أَنسنَ...
مِنَ الْمَوْتَى الَّذِينَ كانُوا يُعاقِرُونَ الْخَمْرَ َ الشّاعِرُ الْإسْلامِيُّ أبُو مِحْجَنٍ الثَّقَفِيُّ أَحَدُ أَبْطالِ مَعْرَكَةِ الْقادِسِيَّةِ. فَقَدْ أَوْصَى أَحَدَ نُدَمائِهِ قائِلًا: مِنَ الطَّويلِ إذا مِتُّ فَادْفِنِّي إلَى أَصْلِ كَرْمَةٍ تُرَوِّي عِظامُي بَعْدَ مَوْتِي عُرُوقُها...
أغثني ايها الساقي أنادي شاكيا هجري أغثني ايها الساقي خمار الهم حوطني يعد علي انفاسي أطارد عدو انفاسي حزين الحال يا سقمي إملأ فارغ الكاس أغثني ايها الساقي أنا ال لا حول له أنا المجنون.. بعار يتبع العارا لست حكيما ولا كاملا.. انا الجامح أنا الادنى لك العليا انا الخادم يا مولى بذي الوادي .. وذي...
في ليل محزن وكئيب طرقت باب الخمارة من ألم هجره وفراقه يحترق روحي وجسدي قلت له إفتح أيها الساقي يا ساقي خمري وعشقي أنا ذلك المطرب الجميل حبيبك المتيم الذي كسر قلبه قلت له اعطني الشراب اعطني كاسا تلو كاس من قرار رحيله، وصلت روحي الى فمي انت انظر الى محجر عيني شاهد دمي الأحمر أنظر، أنظر أنظر...
إِن أَشرَبِ الخَمرَ أَشرَبها لِلَذَّتِها وَإِن أَدَعها فَإِنّي ما قِتٌ قالِ لَولا اللَذاذَةُ وَالقَيناتُ لَم أَرَها وَلا رَأَتني إِلّا مِن مَدىً عالِ سلابَةً لِلفَتى ما لَيسَ في يَدَيهِ ذَهّابَةً بِعُقولِ القَومِ وَالمالِ مورِثَةُ القَومِ أَضغاناً بِلا إِحَنٍ مُزرِيَةٌ بِالفَتى ذي النَجدَةِ...
لا تَبكِ لَيلى وَلا تَطرَب إِلى هِندِ وَاِشرَب عَلى الوَردِ مِن حَمراءَ كَالوَردِ كَأساً إِذا اِنحَدَرَت في حَلقِ شارِبِها أَجدَتهُ حُمرَتَها في العَينِ وَالخَدِّ فَالخَمرُ ياقوتَةٌ وَالكَأسُ لُؤلُؤَةٌ مِن كَفِّ جارِيَةٍ مَمشوقَةِ القَدِّ تَسقيكَ مِن عَينِها خَمراً وَمِن يَدِها خَمراً فَما لَكَ...
شفشاون شأنه شأن باقي أقاليم شمال المغرب في فترات مختلفة من تاريخه انتشار صناعة الخمور وتعاطيها، وهو ما أشار إليه محمد ياسر الهلالي في مقال نشرته مجلة زمان إلى كون منطقة شمال المغرب كانت "أكثر استهلاكا للخمور من جنوب" ، وهو ما تؤكده العديد من المصادر الكلاسيكية. على الرغم من كونها نأت عن...
آذنتنا بدفها أسماء = رب دف به يطيب الغناءُ وَدَعَتنا في المهرجان إلى الش = ر عجوزُ الدساكر الشمطاءُ بنت كرم أتى الزمان عليها = وهي بِكرٌ في خدرها عذراء إن دنَت فالمسا ء عندي صباح = أو نأت فالصباح عندي مساء ذكّرَتني ووجهها قد جلا الظلــ = ــمة فالليل والنهار سواء إنما مصعب شهاب من اللــ = ـه...
والكأسُ تسلبني عقلي وأهون ما لهوتُ عن ذكره عقلي إذا سلبا حمراء يمسي يناني وهو فوق يدي منها بمثل شعاع الشمس مختضبا ابتعتها غير مغبونٍ ولو طالبت الخ مار روحي أعطيت ما طلبا وأربح الناس عندي في تجارته محصلٌ يشتري بالفضة الذهبا
أَلا لا تَلوميني عَلى الخَمرِ عاذِلا وَلا تُهلِكيني إِنَّ في الدَهرِ قاتِلا ذَريني فَإِنَّ الخَمرَ مِن لَذَّةِ الفَتى وَلَو كُنتُ مَوغولاً عَلَيَّ وَواغِلا وَإِنّي لَشَرّابُ الخُمورِ مُعَذَّلٌ إِذا هَرَّتِ الكَأسُ الوِخامَ التَنابِلا أَخو الحَربِ ثَبتُ القَولِ في كُلِّ مَوطِنٍ إِذا جَشَأَت نَفسُ...
من خمرةِ الكاسِ لا من خمرة الياسِ أعطيتُ نفسي مداها بينَ جُلاّسي فخمرَةُ اليأسِ لي وحدي أعاقرها وخمرة الكأسِ بينَ النّاسِ للنّاسٍ كم لَيلَةٍ طاشَ قلبي من تمَلمُلِهِ فرُحتُ أنعشهُ من حَرّ أنفاسي يقول لي وسهامُ الدّهرِ تصرعهُ الله ما أعذبَ الشكوى وأحلاه ورحتُ أنفقُ عمري كلّما لمعَت زُهرُ...
اشتهرت الخمرة النصرانية بالجودة والقدم، كما عرفت برائحتها الذكية وطعمها اللاذع، فتغنى الشعراء بذكرها، وفتنوا بنعتها، فوصفوا الكأس والنديم والنقل والزهر والتحايا والصبوح والغبوق وكل ما يتعلق بمجلسها من عزف ونزف وغناء وقيان وسقاة وتهتك ومجون، وما يتبع ذلك من حوادث مشهورة، وأخبار مذكورة وقصائد...

هذا الملف

نصوص
70
آخر تحديث
أعلى