محمد آدم

الشاعر محمد آدم، صاحب تجربة شعرية عميقة ومتعددة المساحات وهي كذلك لا تزال خصبة كأن الشاعر في بداية أناقته الشعرية ولا يزال لديه الكثير والكثير ليقوله وقد نلاحظ أن بعض التجارب الشعرية تُعلن توقفها بعد عدة عقود ولا تجد ما تقوله أو تعيد تكرار القديم وعمل مونتاجات جديدة ولكن يبدو محمد آدم كطفل لا...
لقد تعلمت الكثير من الحب تعلمت أن أمسك الألم بأنيابي وأن أصر الماء في صرة لقد صعدت الي السماء ونزلت ومارأيت أي شئ لألف مرة قلت أصعد الي هذه الهاوية وما جمعت سوي الحصي والرمل كان العدم يتفرس في بأنيابه الفراسة ويحك ذيله الطويل بخيالاتي المملحة وأنهاري الغارقة ويقف علي بوابة أنفي مثل ذبابة تطن...
في زاوية الشارع الضئيل جلست واخذت اراقب المارة البعض يمسك سكينا ليذبح عصفورا ضئيلا والبعض يغني عن نشيد الجحيم والاخر يذهب الي مبولة الشارع ليفرغ كيس ذكرياته من الزمن والبعض يحمل جثته ليعرضها للبيع في المتاجر العمومية والبعض يرتشف قهوته الصباحيةوهو يحدق الي السماء الشاسعة بامتياز ربما يسقط قمر في...
قد يشنقوني علي الطرقات اليوم اوغدا قد اموت بعيدا عن هذا العالم قد لااجد لقمة خبز واحدة او قشة لانام تحت ظلها قد ابحر الي اي سفينة تعبر بعيدا عن الجاذبية الارضية قد اذهب الي اخر قبر في العالم لأسالة اين عظام كل هؤلاء الموتي قد اصعد الي الشمس علي عجلة خشبية وانا احمل القمر فوق ظهري كي اقدمه...
تعالي لنجلس معا علي الارصفة لنقرا كتاب الساعات فوق موانئء البحرالابيض المتوسط ولنصنع سفينة شراعية تاخذها الريح الي بحيرة قارون او الي اعماق اليم وهناك ربما نجد الله واقفا علي شاطئه الرملي وفي يده يضع العالم فوق تفاحة معطوبة وهو ينظر الي العصافير وزهرات اللوتس ويبحث عن زوربا بين اكياس...
(1) عندما وضعوا يوسف فى السجن حارت امرأة العزيز ماذا تفعل بجسدها الليلكى وبكل تلك المؤخرة اللينةِ المرحةِ وبصدرها النفاذ الأشقرِ مثل سفينةٍ شراعيةٍ تحت هبوب الرياحِ وماذا ستفعل بأنبوب الشهوةِ الحارقةِ وصرخات الروحِ الصّخّابة وماذا ستفعل بتمثال المحبة الرازح تحت عتبة الغرفةِ الذى أخذ يعلو ويعلو...
ياوفاء أنا الآن اكتب الأشعار وأنتِ تجلسين الآن فى غرفتك الضيقة وتصنعين من خيالاتك المهووسة بفؤاد وحدّاد وأحمد فؤاد نجم وصلاح جاهين ونجيب سرور أرجوحةً وتجلسين عليها بمفردك وتلطخين الحائط الكبير بشمسٍ محترقةٍ وبضع كلمات عن جسدك المخذول بطراوة شجرة مانجو وشهوة فراشةٍ محترقةْ وإلى أن تفتحى كافة...
تابع (5) (17) أنا أهفو إلى ضوء الزمن إلى المشاعل الموقدة على الطرقاتِ وفى داخل البيوت إلى ضوء الفجر البرىء على شجرة الخُلْدِ وأوراق الجميز أهفو إلى ضوء الزمن الذى يكون فيه الإنسان شقيقاً للإنسان الزمن الذى تقطّع فيه جذور الرأسمالية من الأعماق الزمن الذى يجعل من كل البشر إخوة الزمن الذى تسير...
نشيد الجحيم (روحى فقيرة أسكن فيها وأطوف كراهبٍ فاسدٍ منذ الأزل ولا شىء يزيّن جدران هذا الدير البشع) بودلير (غالباً فى الكائن المظلم يقطن إله خفى) جيرار دي نيرفال (1) آه كيف أكتب عن أيامى التى تضمحلْ عن بدنى الذى ينسكبُ مثل إناءٍ فارغٍ على مصطبة التاريخ وخرائط...
ظهيرات العدم إنتظرينى هناك عند الفجر إنتظرينى هناك عند الفجر أو تحت تلك الغيمةِ وأنا سوف آتى إليك وأنا أحمل فوق رأسى خبزى وكيس ملحى وشجرتىْ حِنَّاءٍ وسوف أقرأ للقمرِ الضريرِ بعض أغنياتكِ التى تركتها لى فوق المقبرة وربما، أُجلسُ النجوم على ركبتيكِ وأنا أحدّق طويلاً طويلاً إلى عينيكِ...
تابع (2) إشتهاءات أشتهى شجرتك وهى تقف عاريةِ على السلم أشتهى قمرك الذى يخضع مجبولاً لعجين سرتكْ أشتهى رملكِ الذى يبرق هناك ملتوياً وجامحاً ما بين الصلب والترائب أشتهى خرزة أذنك التى تقف هناك راسخةً تحت قبة جسدك أشتهى كلماتكِ التى تخرج من بين شفتيك كحرير الملوك أشتهى عصافيرك التى تزقزق هناك تحت...
الشمس الميتة إذهب إذهب أيها الشاعر بعيداً إلى أقصى الأرض واترك العشب والنوافذ وجلاميد الصخر وتوكأ على عكازٍ أعمى وابحث لنفسك عن شمس أخرى غير هذه الشمس التى تطلع من الشرق إلى أن تحين لحظة الغروب هل هو غروب شمس هذا اليوم فعلاً أم غروب الحياة أصلاً وبمنجلٍ وحيدٍ اقطع كافة الأشجار الميتة وامح من على...
سألوه حقاً إن كان يؤمن بآلهة أثينا أم لا وماذا عن كاهنة دلفى التى تقول إن الفضاء ما هو الا قطع من زجاج مكسور ومكعبات من اللذة وكل تلك المرايا والأخاديد التى لا نهاية لها فى ال هناك والتى تملا الفضاء الغويط بالثقوب السوداء من أوله إلى آخره وأن السماء – فى الجوهر- تمتد إلى ما لا نهاية...
كم مرة صرخت الي الموت ايها الموت خذني اليك لااريد هذا العالم ولااريد هذه الحياة انت تلعب الكرة البنفسجية علي كافة الملاعب تأتي وتذهب مثل كلب تتنطط علي الجدران والنوافذ والشبابيك لاتعبأ بالشمس ولا بضحكات الاطفال وتركض بالنهار والليل خلف جثثك المدماة بالضحك والبكاء لم تحاول مرة واحدة ان تتخفف من...
(١) ل أن ثمة من يملك النظرة المفقودة للعالم سوف تستمر هذه الحياة لأن ثمة من يجدف في الفراغ الغويط بذراع خالية من الرغبة سوف يستمر الموت الرنان لأن اللاامل هو الأمل بحد ذاته سوف يستمر العدم لأن ثمة من يقف علي الرصيف الخالي من المارة تماما والمقابل للسماء دائما سوف يستمر صراخ كل هؤلاء الموتي وحدها...

هذا الملف

نصوص
157
آخر تحديث
أعلى