أمجد مجدوب رشيد

سيرة أدبية

أمجد مجدوب رشيد

1- بيانات شخصية :

· الاسم الشخصي والعائلي : رشيد مجدوب ) المطابق للوثائق الرسمية)
· الاسم الأدبي المستعمل منذ 1989_:أمجد مجدوب رشيد
· -شاعر وناقد أدبي وروائي.
· عضو اتحاد كتاب المغرب .
· حاصل على جائزة الرواية العربية عام 2018.
· الماستر في الأدب العربي والكتابة ومهن الكتاب (ماجستير متخصص) ببحث في السرد التراثي العربي. عام 2017.من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بميزة حسن .
· أستاذ بالتعليم الثانوي ( القطاع العمومي منذ 1997)
· شارك في العديد من الفعاليات الثقافية المحلية والوطنية والعربية.

2- مجـــــالات الاهتمـــام والاشتغال.
· الأدب العربي
· النقد والمقاربات التطبيقية.
· الأدب الصوفي ...
· الشعر،القصة ق ،والرواية .
· الكتابةالقصصية للطفل.
· الثقافة والتداول...والقضايا المعاصرة...والرسم الحاسوبي.

3- صفة :

- عضو اتحاد كتاب المغرب
- عضو مؤسس لفريق البحث في الأدب والنقد.(أصدر الفريق كتابين)
- منسق الفريق السابق
- منسق سلسلة دراسات أدبية نقدية.صدر منها كتابان.

صدرَ له في الشعر: -

§ - وأظهرك على العشق كله ــ شعر ــ ط1 سنة 2004 ــ بمطبعة أنفو برانت بفاس ــ كتب تقديمه الدكتور الشاعر محمد علي الرباوي. ضم 36 نصا شعريا ،منها العمودي والتفعيلي وقصائد نثر ،في حجم متوسط ب 68 صفحة ، تكلفت بتوزيعه شركة شوسبريس. – وطبع طبعة ثانية عام 2016. . زيدت في هذه الطبعة كلمة تقديمية للشاعر عبد الكريم الطبال ثم طبع طبعة ثالثة شتنبر 2017 .زيدت في هذه الطبعة قصيدته "رؤياك كون ينطق"- والتي نال عنها تنويها من لدن لجنة جائزة القصيدة العربية المنظمة من طرف محترف الكتابة بفاس لعام 2016.
§ نايات العشق ـــ شعر ــــــ ط1 ــ 2014 ــ مطبعة أميمة ــ بفاس ــ كتب تقديم الديوان الثاني الدكتور الشاعر أحمد مفدي ــ الحجم. ــــ متوسط ــ 164 صفحة ــ يضم 60 نصا شعريا.تكلفت بتوزيعه شركة الوسيط.
§ - تلوح له وحده : كتب تقديم الشاعر الدكتور محمد السرغيني – الطبعة الأولى /2014 .مطبعة ووراقة بلال بفاس.
§ -نسمات قصائد ومقطوعات في الحب الإلهي والحب المحمدي ط1/2015 - رمضان 1436هـ مطبعة ووراقة بلال بفاس.
§ ديوان أسابق الأخيلة – منشورات مقاربات– طبعة أولى 2015 مطبعة بلال.بفاس.
§ - فراديس فاس: شعر – كتب تقديمه الناقد الكبير نجيب العوفي – ط1 / نونبر 2017 – الحجم متوسط عدد الصفات 90 صفحة .بمطبعة ووراقة بلال يفاس.

صدرَ له في السرد:

1- - أقنعة : خمسون قصة قصيرة جدا - مطبعة وراقة بلال ط 2018. حجم متوسط (90 صفحة)
2- رعشة : رواية – الملتقى الرابع للرواية العربية أبريل 2018 -منشورات جمعية المقهى الأدبي وجدة المغرب . حجم متوسط – بمقدمة كتبتها د سعاد الناصر منسقة لجنة التحكيم .
4- صدر له في النقد الشعري:
· النص الشعري :بهجة القراءة والتداول/ ط1 / 2014 عن منشورات محترف الكتابة المكتب المركزي بفاس.مطبعة بلال 105 صفحة كتب تقديمه الدكتور سلام أحمد إدريسو، -توزيع دار التوحيدي.
· لا يخاف البياض :رسائل الشاعر عبد الكريم الطبال إلى الشاعر أمجد مجدوب رشيد ،تأملات وتداعيات ط1 /2014 منشورات محترف الكتابة بفاس.حجم متوسط 161 صفحة.
· أقواس الرؤيا مقاربات في القصيدة الزجلية الحديثة بالمغرب : ط1 – 2015- كتاب تناول تجربتي أحمد المسيح ومراد القادري.
· فاس في القصيدة العربية المعاصرة: دراسة نقدية - ط1 – 2017- منشورات مقاربات بدعم من وزارة الثقافة – حجم كبير 218 صفحة - مطبعة ووراقة بلال بفاس.

· 4- صدر له في النقد السردي:

· السرد ومرايا الذاكرة: مقاربات في الكتابة السردية وسياقاتها :ط1 /2016. عن مقاربات وبدعم من وزارة الثقافة بالمملكة المغربية. في حجم متوسط 107 صفحة طبع بمطبعة ووراقة بلال بفاس.
· سرديات أمغار بين السياق والإبداع – دراسة نقدية – 165 ص من الحجم المتوسط – ط1 -2017- مطبعة ووراقة بلال بفاس .

كتاب عبارة عن مختارات:
· فكأني في العشق سواقي : مختارات شعرية من شعر أحمد مفدي – ط1 /2015. وهو الكتاب الثاني في سلسلة دراسات.
· فاس وأخواتها في الشعر العربي الحديث : ط1 – 2018 – مطبعة بلال .حجم كبير 317 صفحة كتب تقديما له الدكتور محمد كنوني .

كتب مشتركة :

§ الديوان الصادر بمناسبة الملتقى الوطني الأول للطلبة الشعراء سنة 1997 م بكلية فاس سايس التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله (مشترك).
§ الحساسية الجديدة في الشعر المغربي المعاصر ،الانعطاف الجمالي والمنجز النصي ،- دراسة نقدية - كتب تقديمه الدكتور جمال بوطيب – حجم الكتاب كبير في 210 صفحة - سلسلة فريق البحث في الادب والنقد ج 2 (مشترك )ط1/2015 .
§ جنين المعنى:( بالاشتراك) نشر محترف الكتابة بفاس – ط2018 .
§ الوجود بالاختلاف ،في منعطفات التجربة الشعرية لصلاح بوسريف – تنسيق جمال بوطيب – نشر مقاربات – ط1/2018 ( مشترك)

كتب للأطفال:

ü حكاية قطرة الماء - سلسلة قوس قزح -- ع 3 –ط1 /2014 .
ü -الوردة والقمر – سلسلة مكتبة ابن بطوطة – ع1 -2015.
ü سلسلة أمجد القصصية الجديدة :مكونة من ستة كتب رسوم يوسف مجدي ط1 /2017.

كتب تعليمية:

· الكتابة ومهارات التعبير والإنشاء – لتلاميذ السنة الثالثة من المرحلة الثانوية الإعدادية – ط 1- – سلسلة مكتبة ابن بطوطة – ع2 -2015- مطبعة بلال - فاس.

كتابة تقديم ل:

Ø كتابة تقديم لديوان :"إبحار في الضوء" حبيبة حيواش وسامية بن أحمد –ط1 /2014.- المغرب.
Ø كتابة تقديم لديوان:"لأحلام النورس الأخير" حسن الرموتي - ط1/2015- المغرب.
Ø كتابة تقديم لكتاب:هيرمينوطيقا النص السردي – دراسة نقدية -عبد الغني عمراني – ط 1 /2016-المغرب.
Ø كتابة تقديم لمجموعة قصصية للقاص حسن الرموتي – ط1/2017.فاس.
Ø كتابة تقديم لديوان زجلي : بغيت نج قصيدة – سعيد لشهب ط1/2018.
Ø كتب تقديم ديوان شعري بعنوان :"قصائد مارقة"للشاعر محمد السعداني ط1/2018.
Ø كتب تقديم مجموعة قصصية بعنوان :" رحيل الليل" للقاص نور الدين متوكل ط1/2018.

صدور كتاب جماعي يدرس تجربته الأدبية:

Ø مقامات الكشف ،قراءات في أعمال أمجد مجدوب رشيد : إعداد وتقديم الدكتور دخيسي أبو أسامة ط1 /2017. حجم كبير في 203 صفحة - شارك فيه 15 باحثا - مطبعة ووراقة بلال بفاس.

صمم أغلفة ل:

· { تأملات في تراتيل الناقة } - ديوان شعري - للشاعر الدكتور أحمد مفدي. طبعة 2014
· {يا ريح الجنة هبي}- ديوان شعري - للشاعر الدكتور أحمد مفدي طبعة 2015
· شعر نا المغربي إلى أين؟ الدكتور محمد الديهاجي- دراسة نقدية - طبعة 2014.

رسم لوحة غلاف:

v نايات العشق ـــ شعر ــــــ ط1 ــ 2014 ــ مطبعة أميمة ــ بفاس ــ كتب تقديم الديوان الثاني الدكتور الشاعر أحمد مفدي ــ الحجم. ــــ متوسط ــ 164 صفحة ــ يضم 60 نصا شعريا.تكلفت بتوزيعه شركة الوسيط.
v -الحساسية الجديدة في الشعر المغربي المعاصر ،الانعطاف الجمالي والمنجز النصي ،- دراسة نقدية - سلسلة فريق البحث في الادب والنقد ج 2 (مشترك )ط1/2015 .
v - لأحلام النورس الأخير" - ديوان شعري - حسن الرموتي - ط1/2015- المغرب.
v سرديات امغار بين السياق والإبداع ط1/ 2017.

منسق ل :
§ كتاب الحساسية الجديدة في الشعر المغربي المعاصر الانعطاف الجمالي والمنجز النصي (مشترك) طبعة 2014
§ تجليات الوطن في شعر أحمد مفدي منظومة الوطن وعوالم اللغة الصوفية - حجم كبير في 242 صفحة – شارك فيه 15 باحثا - (مشترك) طبعة 2015

وسيصدر له قريبا:
· سلسلة قصصية للأطفال تضم 12 عنوانا. تحت عنوان سلسلة حور ونور (الفئة العمرية 5-15.
· السرد العربي التراثي:أنماطه وسياقاته ،بحث في التداولية العربية .
· سلسلة مهارات في التعبير والإنشاء (1و2و3)

من نشاطاته:

Ø أجري معه حوار على القناة الثقافية السعودية الفضائية /مباشر /حول التجربة الشعرية المغربية.{برنامج الثقافة اليوم} 3/2/2015.تقديم عبد الرحمان السعد.
Ø رئيس اللجنة الثقافية بالمؤسسات التعليمية التي عمل بها.
Ø مؤسس مجلات مدرسية :( المنار – الأنوار- زلاغ )

كتاباته وقصائده ومقالاته في المجلات العربية والمغربية:

v نشر له نص شعري تحت عنوان:"والت وايتمان"- النص قصيدة نثر- مع صورته ونبذة تعريفية عنه في كتاب :أحفاد القصيدة وهو عمل أنطولوجي صدر عام2015 من إعداد الشاعر عبد الهادي روضي – الناشر مكتبة سلمى الثقافية. –ص10.

v نشرت له قصيدة عمودية من 12 بيتا بعنوان : كريم الصفات – في كتاب صادر تحت عنوان:" الدرس الشعري بين استقصاء الثوابت ورصد التحولات – قراءات في المنجز العلمي للأستاذ الدكتور محمد الدناي – أعمال ندوة أكاديمية- إعداد وتنسيق الدكتور عبد الله بنصر العلوي – منشورات المركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية والشرق أوسطية والخليجية- كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز – فاس ط1/2015. – ص 199. والقصيدة رثاء لأستاذ درست على يديه الدكتور المرحوم محمد الدناي.

v أدرج الباحث إسماعيل زويريق في أول جزء من موسوعته الأنطلوجية المعنونة ب :"شعراء من المغرب "الجزء الأول – حرف الألف – ط1-2015 - دار وليلي للطباعة والنشر -تعريفا للشاعر أمجد مجدوب رشيد ومقتطفا من تصريح ورد في حوار منشور،وقصيدة كأنموذج وعنوانها: لا يخاف البياض" وختم ذلك بمقبوس نقدي مقتطف من قراءة قام بها الأستاذ مصطفى ملح منشورة. ص172.

v له صفحة تعريفية في الموسوعة الكبرى للشعراء العرب – ج3 – إعداد وتقديم فاطمة بوهراكة – ط2015.- ص66.

v ذكره الناقد عبد اللطيف الوراري في كتاب :"في راهن الشعر المغربي من الجيل إلى الحساسية" ط1/2014 – منشورات دار التوحيدي - ضمن من وصفهم من الشعراء من المنشغلين بالبعد الصوفي في التجربة الشعرية – ص236.

v مشاركة في الكتاب الصادر عن الملتقى العربي الثالث للرواية بوجدة – وهو من منشورات المقهى الأدبي- تنسيق الدكتور دخيسي أبو أسامة - والكتاب تحت عنوان : النقد الروائي العربي ،أسئلة الكتابة والمنهج " ط1- ماي 2017. والدراسة النقدية المشارك بها هي :التفاعل النصي في الخطاب الروائي العربي ،تجليات مكون التراث – في تسع صفحات – ص91.

v نشرت له مجلة :"كتابات " ع 25صيف 2015. التي يديرها الأستاذ المبدع العربي بنجلون –مقالتين في هذا العدد ،الأولى بعنوان:رمزية الكأس في فروسية المجاطي – ص58- والثانية بعنوان:فواكه فاس وكائناتها وألوانها- ص63.

v شارك في أشغال المنتدى العربي الثالث: مدائن الحلقة – وصدر عن المنتدى كتاب يحمل هذا العنوان شارك فيه 20 باحثا – نسق الكتاب الدكتور جمال بوطيب –والدراسة المشارك بها هي:قراءة في كتاب الرمزي والإيقاعي عند محمود درويش للباحث عبد الغني الخالدي ص132.

v نشرت له مجلة الاستهلال المحكمة المتخصصة في السرد العربي ونقده – ثلاث دراسات نقدية في الأعداد التالية :

1- العدد 6 أبريل يونيو 2015 – (قراءة في سيرة العربي بنجلون فاس تلقي على محياها خمارا من الفل والياسمين ) ص118.
2- العدد 10/2016- ( القطط في السرد القصصي والروائي )ص106.
3- العدد 16/أكتوبر – دجنبر 2017-( السرد في كتاب ألواح البوح لإدريس أمغار مسناوي) ص158.
- كتب افتتاحية مجلة ((تموز)) العراقية في المهجر،وهي مجلة فصلية ثقافية تعنى بالأدب والفن والفكر ،ع 66- س25- شتاء2018. منشورات الجمعية الثقافية العراقيىة في مالمو بالسويد .
- غوص في مسيرة فنان يعشق الحياة يكتب الإنسان – أعمال المهرجان الوطني الثالث للزجل دورة إدريس أمغار مسناوي .ط1/2016 (مشترك)
- مرج اللوتس :تنسيق وتقديم جمال بوطيب – تأليف كوكبة من الباحثين- ط1/2017 (مشترك)
- السياسة الثقافية المرتكزات والانحرافات : مقال في مجلة الكويت ع380-يونيو 2015.
  • أمجد مجدوب رشيد.jpg
    أمجد مجدوب رشيد.jpg
    6 KB · المشاهدات: 304
أعلى