بشار بن برد

اِشفَعي لي صَريمَ عِندَ الكَنودِ وَتَوَلَّي خَلاصَ قَلبٍ عَميد تَيَّمَتهُ عَجزاءُ مَهضومَةُ الكَش حِ تَغولُ الحِجى بِعَينٍ وَجيدِ وَلَها مَضحَكٌ كَغُرِّ الأَقاحي وَحَديثٌ كَالوَشيِ وَشيِ البُرودِ فَرَأَتني حَرّانَ مُشتَعِبَ القَل بِ بَئيساً مِن حُبِّها في قُيودِ ما أُصَلّي إِلّا وَعِندي رَقيبٌ...
لقد ذهب بشار بن برد الشاعر ضحية للسانه، وليس لكفره وزندقته كما أشيع عنه. لقد كان من المقربين للخليفة المهدي، بيد أنه رغم موقعه هذا، تجرأ بالسخرية حتى من خال الخليفة يزيد بن منصور الحميري، وكان هذا على شيء من البلاهة والغفلة. دخل يوماً فرأى بشار بن برد ينشد المهدي قصيدة في مدحه. فلما فرغ منها،...
أكاديمي فارسي يحاول الاستيلاء على بشار ونسبه إلى تراث فارس بشار عربي بلسانه وثقافته وشعره ولا صلة له بالفرس وتراثهم نقاط التقاء كثيرة بين الغزل العربي والغزل الفرنسي الالتقاء في الغزل ومعانيه موجود عند الشعراء العرب الغزل يفرض نفسه من أولى المعلقات حتى شعر اليوم الحور أحبّ سيماء الجمال في المرأة...
قَدْ لاَمنِي فِي خَلِيلَتِي عُمَرُ = وَاللَّوْمُ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ قَدَرُ قال أفق قلتُ لا فقال بلى = قد شاع في الناس عنكم الخبر فَقلْتُ إِنْ شَاعَ مَا اعْتِذَارِيَ مِـ = ـمَّا لَيْسَ لِي فِيهِ عِنْدَهُمْ عُذُرُ لا أكتم الناس حب قاتلتي = لاَ لاَ وَلاَ أكْرَهُ الَّذِي ذَكَرُوا لُومَا...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث
أعلى