عباس محمود العقاد

لا تُنادِنِي والصّيْفُ مُشْرقُ . أيُها الْموْتُ! إنّنِي فيِ الصّيْفِ لَنْ أجِيبَ النّدَاءَ .. حينَ يُوَسْوسُ الْعُشْبُ وَيَتَمايَلُ بأَعْطَاِفِه لا ترْفَعْ إليّ صَوتَكَ بِالنّدَاءِ مِنْ تِلْكَ الظّلاَلِ السُفْلَي حين يحنُ الصّفْصَافُ ويَتَرقرقُ اْلمَاءُ حِينَ يَتَوانَي الْجدْوَلُ وَيْنعْسُ...
إن الوجودية في أساسها مذهب محترم مقبول أو مذاهب محترمة مقبولة لا يستدعيها قيام المذاهب الهدامة التي تلغي وجود الفرد واستقلاله في غمار الجماعات التي ينتمي إليها. وإنما قامت الوجودية كأنها رد فعل لتلك المذاهب يحفظ للفرد كيانه واستقلاله ويعرفه بحقوقه وواجباته بين قومه وبين إخوته من بني الإنسان في...
ما هي الوجودية؟ هي كلمة منسوبة إلى الوجود. ولكن لا يفهم منها بالبداهة أن المراد بها هو مطلق الوجود، لأن الحجر موجود والشجرة موجودة والحيوان موجود، وقد تكون كلها موجودة بالنسبة إلى غيرها؛ لأن غيرها هو الذي يحس وجودها ويعرف لها صفة الموجودات. والإنسان على كونه مخلوقًا حيًّا عاقلًا قد يكون موجودًا...
قامت في فرنسا في القرن الماضي حركة سياسية سميت في تاريخ الفلسفة باسم L’anarchisme بزعامة Pierre Proudhon وتلخص سياسته هذه بالحرية المطلقة فلا جبر ولا إلزام على الأشخاص ولا دين ولا دولة؛ بل تهدف الفوضوية إلى القضاء على الخضوع للسلطة سوى سلطان العلم والعقل. ولكن لم يقدر لهذا المذهب السياسي أي نجاح...
أو على الأصح إنهما فلسفتان لا فلسفة واحدة: فلسفة ابن رشد كما فهمها الأوروبيون في القرون الوسطى، وفلسفة ابن رشد كما كتبها هو واعتقدها ودلَّتْ عليها أقواله المحفوظة لدينا. وفلسفة ابن رشد كما فهمها الأوروبيون في القرون الوسطى يلاحظ عليها ثلاثة أمور: أولها: أنهم اعتمدوا في فهم فلسفته على شروحه...
أشبهُ الأشياءِ بالدعوة إلى الصلاة دعوةٌ تكون من معدن الصلاة، وتَنِمُّ على صوت من أصوات الغيب المحجَّب بالأسرار: دعوةٌ حيَّة كأنما تجد الإصغاء والتلبية من عالم الحياة بأسرها، وكأنما يبدأ الإنسان في الصلاة من ساعةِ مسراها إلى سمعه، ويتصل بعالم الغيب من ساعة إصغائه إليه. دعوةٌ تلتقي فيها الأرض...
الفتنة التي ابتليت بها مصر على يد العصابة التي كانت تسمى نفسها بالإخوان المسلمين هي أقرب الفتن في نظامها إلى دعوات الاسرائيليين والمجوس , وهذه المشابهة في التنظيم هي التي توحي إلى الذهن ان يسأل لمصلحة من تثار الفتن في مصر وهي تحارب الصهيونيين؟! , السؤال والجواب كلاهما موضع نظر صحيح , ويزداد...
تَرِدُ إليَّ على الدوام رسائل صريحة من الشباب المثقف الحائر في شئون العقيدة. وموضع الصراحة في هذه الرسائل أن أصحابها يعربون في غير مواربة عن شكوكهم في مسائل الدين: من الإيمان بالله إلى صلاح بعض الفرائض والعبادات. ولست أتشاءم بهذه الصراحة؛ لأنها دالة على أمور كثيرة تدعو إلى التفاؤل وحسن الأمل في...
كنا أحيانا نقف على ناصية شارعنا نرتاح قليلا من مذاكرة الثانوية العامة، نقرأ أشعارا عاطفية تسيل شغفا وولعا، وخواطر ننسجها من مشاعر رومانسية متأججة ممزوجة بالشجن الآثر، كانت تستهوينا حكايات الحب المحروم من النهايات السعيدة..قيس وليلي، روميو وجولييت، كُثَّيرْ عزة، أحمد ناجي صاحب قصيدة الأطلال...
يقول السيد «حسنين خليل» — من أرباب المعاشات — في رسالته: «قرأتُ كتابًا حديثًا لأديب شاعر معروف بشَرَف النفس وكرم الأخلاق، ألَّفَه عن رحلة له إلى دمشق في مهرجان الشعر، والكتاب بقسميه: النثري والشعري، يستهدف تمجيدَ القومية العربية وتوثيقَ الروابط بين شطري الجمهورية، ووفاءً صادقًا لإخواننا بالشمال...
إذا كان الكمال المطلق يشتمل علي الحكمة المطلقة والجمال المطلق والخير المطلق والإرادة المطلقة فهل يكون ذلك إلا لحكمة جميلة القول بالذات لإلهية يبطل القول بوحدة الوجود كما يبطل القول بأن الله معني لا ذات له أو قوة غير داعية الله ذات واعية فلا يجوز في العقل ولا في الدين أن تكون له حقيقة غير هذه...
من المعروف عن الناس جميعاً أنهم يميلون إلى الثناء، والتقريظ، وينفرون من الذم والانتقاد. وحب الثناء في جملته خصلة حسنة محمودة العاقبة، لأنه يدعو إلى طلب الكمال، وما لم يكن نزوة من نزوات “الأنانية” العمياء فهو سبيل إلى العمل الذي يستحق الثناء. ولكن كراهة النقد ليست بصفة محمودة في جميع الأحوال،...
نشر الكاتب المطبوع الدكتور زكي نجيب محمود جملة من مقالاته في مجموعة سماها باسم إحدى هذه المقالات، وهي (جنة العبيط). ولو شاء الكاتب المطبوع لسماها (جهنم الحصيف)، ولم يكن في تسميته خطأ ولا خروج عن صدق الدلالة، لأن هذه المقالات في جملتها تدل على هذه (الجهنم) التي يعانيها الحصيف في حياته، فيترجم...
يشيع في هذا العصر نقد التاريخ، لأن أبواب التاريخ على اختلافها قد أصبحت من موضوعات الدراسة الشائعة في المدارس والجامعات، وأصبح التعليق عليها من عمل الأساتذة والطلاب والقراء. وقد لاحظنا أن نقد التاريخ عندنا يثبتون وينفون، ويصوبون ويخطئون، ويعرضون للروايات والأسانيد بين قبول ورفض، وبين ترجيح...
أعمال الناس لا تقاس بمقياس واحد. لأنها قد تقاس بحسب النيات، وقد تقاس بحسب الغايات، وقد تقاس بحسب الأشخاص الذين يتولونها، وقد تقاس بحسب المناسبات التي تقع فيها. فتختلف المقاييس على حسب اختلاف هذه الأحوال. مثال ذلك أنك تنهي الطفل الصغير عن طعام يثقل عليه وتستبيح أنت تناوله، وتكون على صواب في...

هذا الملف

نصوص
146
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى