عباس محمود العقاد

《1》 كان رنين الهاتف في منزل المفكر أحمد أمين - أوائل الأربعينيات من القرن الماضي - لا يتوقف، حتى أن الأسرة كانت تعتبر رنينه مظهرَا من مظاهر حياتها اليومية. " يدق جرس التليفون فنهرع - كما يقول الابن حسين أحمد أمين - نحن الأطفال للرد بأصواتنا الرفيعة المتحمسة، والسماعة الكبيرة لا نكاد نستطيع أن...
عداد /محمد عباس محمد عرابي كثيرة هي مؤلفات العقاد في الثقافة العامة والأدب والنقد والإسلاميات، ومن أبرز كتبه العبقريات، المسماة "عبقريات العقاد الإسلامية" التي كان لها دور كبير في بيان عظمة شخصيات العبقريات وبيان فضائلهم ومناقبهم، وخاصة الشمائل والصفات النبوية الشريفة، وقد اهتم العقاد في...
تكشف هذه الصفحة المطوية من تاريخنا الأدبي الحديث، عن معالم علاقة أدبية مثمرة بين رائد مدرسة الديوان وقطبها الشهير الشاعر والمفكر عباس محمود العقاد (ت. 1964)، والشاعر الناقد عبدالرحمن صدقي (ت. 1973)، والدور المهم الذي أدّاه واحدٌ من أنبه شعراء هذا الاتجاه، فقد عُرف الشاعر صدقي بمراثيه الكثيرة...
ذات يوم 12 مارس ١٩٦٤، وفاة عباس العقاد، عملاق الفكر الذى حارب الطغيان والفوضى والتقليد الأعمى والدجل باسم الدين، ووصف الإخوان بـ«عصابة خط الصعيد". 1 حين توفى الكاتب المفكر عباس محمود العقاد فى الساعة الثانية والربع صباح يوم 12 مارس «مثل هذا اليوم» 1964، بسبب جلطة فى القلب، كان يختتم سيرة...
1 توفى الكاتب الأديب المفكر عباس محمود العقاد، فى 12 مارس 1964، وبعد عام إلا أيام قليلة، وتحديدا فى 6 مارس، مثل هذا اليوم، 1965، نشرت «أخبار اليوم» تحقيقا فى صفحتها الأخيرة للكاتبة الصحفية عفاف يحيى بعنوان «وصية العقاد.. عدم الكشف عن شخصية سارة طوال حياتها»...
(بقية المقال الثامن عشر) والآن نستعرض حالة دامية وجيعة، عميقة الألم والفجيعة، يزيدها جرحا وإيلاماً ما يبدو به قائلها من تماسك وتجلد وتجمل. إنه (يوم الظنون): يوم يقف الإنسان تتجاذبه الدوافع والانفعالات، ويتقاذفه الإقدام والإحجام، وتتراءى له المسارب والطرقات، وهو لا يدري أيها أولى بالاتباع، بل...
الـولـوج إلى عالم العقاد الشعري ليس بالأمـر السهل أو الميسـور.. فهو يعني جهدا يبـذله القارئ أو المستمع، حتى يحكم طرفي علاقـة التلقي بينه وبين شعر العقاد. ربما كان مصدر ذلك وعي العقاد ويقظتـه العقلية الدائمة، حتى وهو في أسر اللحظة الشعرية وقبضـة تجربتها الإنسانية. فهـو كما قال عنه سيد قطب مبـدع...
طغت شهرة العقاد الكاتب على شهرته شاعراً وأصبح اسمه مرتبطاً بسلسلة كتب في العبقريات والمؤلفات الإسلامية والتراجم الأدبية وأدب المقالة أكثر من ارتباطه في وجدان القارئ بشعر العقاد الذي تضمه دواوينه العشرة بدءاً بديوانه الأول « يقظة الصباح» وانتهاء بديوانه الأخير « بعد البعد « مروراً بدواوينه...
في يوم نشرت الصحف أن جامعة القاهرة سوف تمنح الأستاذ عباس العقاد الدكتوراه الفخرية. وفي يوم الجمعة، وهو يوم الاجتماع بالأستاذ، هنأناه. ولكنه قال: «أنا يا مولانا رفضتها..». فقلت: لا بأس، إن برنارد شو رفض جائزة نوبل! ولكن لماذا يا أستاذ؟ قال وكان كلامه مفاجأة ولم يجرؤ أحد على أن يصحح للأستاذ العظيم...
يـــا نـــديــم الصــبــوات = أقــبــل الليــل، فـهـات ودَّ لو يــــســــأل مــــالي = مـــســـتَهَـــلَّ العـــبــرات وإذا قـــلت شـــجـــانـــي = مـــن أفـــدِّيـــه بـــذاتــي ليـس يـنـجـيـنـي وفي كفـ = ــيــه لو شـاء نـجـاتـي قـال مـا أقـسـاه من جا = ن غـــليـــظ القــلب عــات هـاتـهـا...
للمفكر العلامة عباس محمود للعقاد رحمة الله عليه صورة في أذهان الناس تختلف اختلافًا كبيرًا عن شخصيته الحقيقية، فأغلب الناس مثلًا لا يتصورون العقاد إلا شخصًا عابسًا (لا سيما أن اسمه صيغة مبالغة في العبوس) متجهمًا طول الوقت، وأغلبهم أيضًا يعتقدون أنه لا يتكلم ولا يكتب إلا في العويص من القضايا ولا...
أيام من التوعك نحب أن نشرك القارئ في خيرها، ونسأل له الله أن يجنبه شرها. وما خيرها إلا صفحات من القراءة المتفرقة نُزجي بها الوقت، ونُسري عن الفكر بقدر ما تستطيع النفس العازفة والطبيعة المنحرفة. وليست هي — والحمد لله — من القراءة السياسية، فإننا نعتد جو السياسة كجو المدن مما ينبغي أن لا يخوضه...
ذات مساءٍ من خريف سنة 1958 أويتُ إلى مضجعي منتويًا زيارة العقاد. وفي صباح اليوم التالى اتجهت إلى روكسي بمصر الجديدة؛ حيث البيت، 13 شارع السلطان سليم. لم أكنْ أدري وأنا أتقدم نحو الباب أن تلك النيةَ القديمةَ في ذلك المساء الغابر شاء الله لها أن تكون بداية منعطف في حياتي سيكون له فيها شأنٌ أيُّ...
كــأس الحـيـاة أعـلّيـنـي عـلى ظـمـأ وبــللي بــالحُــمـيّـا طـيـن صـلصـالي وأســكــريــنــي حـتـى لا يـكـون ردى إلا كــمــا غــاب حــس بـعـد جـريـال وفـتـشـي فـي زوايا القلب فاقتدحي ظــنّــاً بــظــن وبــلبــالا بــبـلبـال إنــي حــسـبـت حـيـاتـي غـيـر واحـدة مــن التــغــيــر مــن حـال إلى...
لقيني كاتب معروف يتشيع للبدع الحديثة حتى تقدم فيتركها ويتشيع لغيرها فقال لي: إنك أنكرت (الوعي) الباطن في التصوير، وأخذت على غلاة المحدثين أنهم يعتمدونه في صورهم، مع أنك ترجع إليه في شعرك وترسم بالقلم نظائر لما يرسمونه بالريشة قلت: مثل ماذا؟ قال: مثل قولك في وصف قبة الفضاء إحدى الليالي: كأنها...

هذا الملف

نصوص
180
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى