عباس محمود العقاد

كنا أحيانا نقف على ناصية شارعنا نرتاح قليلا من مذاكرة الثانوية العامة، نقرأ أشعارا عاطفية تسيل شغفا وولعا، وخواطر ننسجها من مشاعر رومانسية متأججة ممزوجة بالشجن الآثر، كانت تستهوينا حكايات الحب المحروم من النهايات السعيدة..قيس وليلي، روميو وجولييت، كُثَّيرْ عزة، أحمد ناجي صاحب قصيدة الأطلال...
طغت شهرة العقاد الكاتب على شهرته شاعراً وأصبح اسمه مرتبطاً بسلسلة كتب في العبقريات والمؤلفات الإسلامية والتراجم الأدبية وأدب المقالة أكثر من ارتباطه في وجدان القارئ بشعر العقاد الذي تضمه دواوينه العشرة بدءاً بديوانه الأول « يقظة الصباح» وانتهاء بديوانه الأخير « بعد البعد « مروراً بدواوينه...
- لؤلؤ منثور 1- اللؤلؤة : العقاد .. والموضوعات الشعرية " إن إحساسنا بشيء من الأشياء هو الذي يخلق فيه اللذة، ويبث فيه الروح، ويجعله معنى "شعريا" تهتز له النفس، أو معنى زرياً تصدف عنه الأنظار، وتعرض عنه الأسماع، وكل شيء فيه شِعر إذا كانت فينا حياة، أو كان فينا نحوه شعور" . 2- المحارة : - الفقرة...
في إحدى محاضراته الجامعية، قال الأديب الكبير عباس محمود العقاد ناهيا طلبته عن أسلوب الكتابة الرومانسية لمصطفى المنفلوطي: «من كان لديه إفراط في إفراز الدمع؛ فليذهب إلى طبّاخ المدرسة، ويشمّ البصل الصعيدي ليُخرج ما في داخله من دموع، ثم يكتب شيئاً قوياً لا حزيناً باكياً دامعاً»! لاشك أن العقاد عُرف...
الـولـوج إلى عالم العقاد الشعري ليس بالأمـر السهل أو الميسـور.. فهو يعني جهدا يبـذله القارئ أو المستمع، حتى يحكم طرفي علاقـة التلقي بينه وبين شعر العقاد. ربما كان مصدر ذلك وعي العقاد ويقظتـه العقلية الدائمة، حتى وهو في أسر اللحظة الشعرية وقبضـة تجربتها الإنسانية. فهـو كما قال عنه سيد قطب مبـدع...
هو مقال شهير للقاص سليمان فياض عند المهتمين بتاريخ سيد قطب الذي نُشر في مجلة «الهلال»، في شهر سبتمبر (أيلول) عام 1986، تحت عنوان «تحولات كاتب: سيد قطب بين النقد الأدبي وجاهلية القرن العشرين»، والذي قال فيه عنه: «كثيراً ما كان يخالجني شك في صلته بالعقاد، فأسلوب سيد فيه لمسات الاحتذاء للعقاد. روى...
(أثمن الله على الخطر؟. . . إن الفلسفة خطر على أصحابها وخطر على عقول العامة، لأنها ما زالت منذ كانت تثير الظنون وتعرض المشتغلين بها للقيل والقال. . .) قرأت هذا في كتاب غفل من الإمضاء، فكان في ذلك بعض الدليل على أن اتهام الفلسفة بالخطر في زماننا هذا هو الخطر الذي يستتر منه الناس وأبادر فأقول...
لَتَتَّبعنَّ سَنن الذين من قبلكم شبرًا بشبر وذراعًا بذراع حتى لو دخلوا في حجر ضب لاتبعتموهم … حديث شريف صدق الرسول الكريم. فإن تاريخ المذاهب والفرق في الإسلام قريب الشبه بتاريخها في المسيحية، وقريب الشبه بتاريخها قبل ذلك في الإسرائيلية، بل هو قريب الشبه بتاريخ كل عقيدة دينية انتقلت من دور...
سألني الأستاذ زكي مبارك عن رأيي في الخلاف القائم على مسألة الفقر بينه وبين الأساتذة: توفيق الحكيم، وسلامة موسى، وفكري أباضة، وبعض حضرات القراء وخلاصة هذا الخلاف أن الدكتور زكي مبارك يرجح أن الفقر عقوبة مستحقة على شيء من القصور، وان مخالفيه يرجحون ان الفقر غلطة اجتماعية تصيب الناس من خلل في...
تجدد في هذه الأيام نشاط الدعاة العالميين إلى تعميم لغة واحدة بين أمم الحضارة، لتصبح في يوم من الأيام لغة النوع الإنساني كله، أو لتصبح - على الأقل - لغة إضافية يتفاهم بها أبناء الأمم جميعاً، إلى جانب لغاتهم القومية، إذا تعذر الأنفاق على لغة واحدة تغني عن جميع اللغات وهذه الدعوة تتجدد في أيام...
ما هي الوجودية؟ هي كلمة منسوبة إلى الوجود. ولكن لا يفهم منها بالبداهة أن المراد بها هو مطلق الوجود، لأن الحجر موجود والشجرة موجودة والحيوان موجود، وقد تكون كلها موجودة بالنسبة إلى غيرها؛ لأن غيرها هو الذي يحس وجودها ويعرف لها صفة الموجودات. والإنسان على كونه مخلوقًا حيًّا عاقلًا قد يكون موجودًا...
من المصادفات التي لا تنسى في صدد الكلام على أحد من الروائيين، أننا كنا في هذا الأسبوع نعرض في لجنة خاصة بنشر التراث الإنساني أسماء أعلام الفكر والأدب الذين يترجمون أو يلخصون في اللغة العربية، فكان اسم الزعيم الأديب الفيلسوف الإيطالي «ماتسيني» في مقدمة الأسماء التي وقع عليها الاختيار وفرغ البحث...
قد يغني التمثيل حيث لا يغني الدليل، ولاسيما في تلك المسائل التي تتفق فيها الآراء ولا يقع الخلاف عليها في الحقيقة إلا لاختلاف الأسماء. ومن هذا القبيل مسألة الحكم على المذهب الرمزي بيني وبين الكاتب الألمعي الأستاذ فريد بك أبو حديد. فقد سألني مندوب (الزمان) عن هذا المذهب فقلت له: إن كلمة الأدب...
يشيع في هذا العصر نقد التاريخ، لأن أبواب التاريخ على اختلافها قد أصبحت من موضوعات الدراسة الشائعة في المدارس والجامعات، وأصبح التعليق عليها من عمل الأساتذة والطلاب والقراء. وقد لاحظنا أن نقد التاريخ عندنا يثبتون وينفون، ويصوبون ويخطئون، ويعرضون للروايات والأسانيد بين قبول ورفض، وبين ترجيح...
أو على الأصح إنهما فلسفتان لا فلسفة واحدة: فلسفة ابن رشد كما فهمها الأوروبيون في القرون الوسطى، وفلسفة ابن رشد كما كتبها هو واعتقدها ودلَّتْ عليها أقواله المحفوظة لدينا. وفلسفة ابن رشد كما فهمها الأوروبيون في القرون الوسطى يلاحظ عليها ثلاثة أمور: أولها: أنهم اعتمدوا في فهم فلسفته على شروحه...

هذا الملف

نصوص
180
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى