إيهاب الحضري

عبر العصور كان الخوف مُحركا لكثير من الأحداث والسلوكيات، لهذا اعتمدت العقائد فى جانب منها على الترهيب، لتحفيز البشر على التحلى بالأخلاق، لكن العقاب الإلهى المؤجل سرعان ما دفع بالخوف جانبا، وبعد فترات من المثالية اكتشف الإنسان أن الأمر يتطلب اختراع عقوبات فورية للحفاظ على المجتمعات، ومع الوقت...
بدأتْ القصة بحملة سخرية على" فيس بوك"، فى مجموعة أدبية اسمها" ريفيو". يجتذبنى الفضول إليها كل فترة، ولا أنكر إعجابى بأسلوب الطرح المغاير الممزوج بنكهة شبابية. استوقفنى بها منشور ركّز على السياقات غير المنطقية، التى تعانى منها بعض الكتابات الجديدة، فضلا عن سمات أخرى مثل الاقتباس المُشوّه لأحداث...
من جديد يتفوق الواقع على الخيال، ويبدأ فى تشكيل مشاهد لم تخطر على أذهان الروائيين وكتاب السينما، الذين كثيرا ما كتبوا عن الرعب وصوروه، لكن دون أن يتخيلوا المأساة التى يعيشها العالم حاليا، ويتقوقع فيها الجميع على ذواتهم، وتصبح الحدود سدودا حقيقية، تنغلق لتمنع الحركة، وترتفع أسوار الخوف لتتحول...
حيوية غير معتادة تشهدها البناية الضخمة كل أسبوعين. وجوه لا تنتمى لسكّانها لكنها أصبحت مألوفة تدريجيا للحارس. بفراسته أصبح يعرف مقصد " زوّار الأحد"، حتى لو كانوا من الوافدين للمرة الأولى. إنه الطابق التاسع فى تلك العمارة الفخمة بمدينة نصر. ربما لا يتمكن الحارس من إيجاد مبرر منطقى، لهؤلاء الذين...
يظل التراث مهمشا في فترات الاستقرار، يعاني من إهمال وزارات مختصة في بلداننا العربية، وتجاهل مواطنين لا يكترثون به غالبا، لكنه يتحول إلي فريسة مستباحة عند أية اضطراب سياسي أو نزاع مُسلح، إما بيد سلطة ترغب في إلقاء تهمة التخريب علي أي تظاهرات ضدها، أو بواسطة قلة يعرفون قيمة الآثار، لمجرد أنهم...
الساعة تجاوزت السادسة مساء بقليل. هبطنا درجات السلم بثقة تتناقص تدريجيا، لم نكن أنا وصديقي قد تجاوزنا العشرين عاما بعد، أذكر أننا لم ننم قبلها بيومين، عقب مكالمة هاتفية مهمة جدا، فقد امتلك الصديق أشرف محمود شجاعة المبادرة، واتصل بالكاتب الكبير ليخبره أننا نكتب القصة القصيرة ونحلم بلقائه. أصبحنا...
عادة ما نختلف، لكننا غالبا ما نتفق علي إعادة صياغة الخيبة، وفي أحيان كثيرة تحمل الأزمات السمات نفسها بتطابق يثير الدهشة، حتي أنه يمكننا أن نقرأ الأحداث- علي تباينها- دون أن نشعر بالفارق. وحده اختلاف الأسماء يمنحنا القدرة علي تمييز مكان الأزمة الجديدة في كل مرة! فجّر اتحاد الكتّاب العرب قنبلة»...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى