عزيزة المانع

أذكر قبل بضعة أسابيع أن أحد الدعاة أذيع له فيديو يصوره يمازح بعض طلبته من الشباب مزاحا سافر المجون بادي الفسق، فأثار ذلك الفيديو غضب المربين والأخلاقيين الذين ينكرون أن يبدر مثل ذلك المزاح الماجن عن داعية وطالب علم يتعلم على يديه الشباب. لكن ذلك الداعية لم يكن يرى نفسه يأتي أمرا منكرا، ربما لأنه...
(ورضيت بعد تنكبي طرق الهوى = أن قيل: صاحب راية العشاق) العباس بن الأحنف لم يكن العباس بن الأحنف وحده العاشق الذي أطلق عليه قومه لقبا يعبر عن فرط انغماسه في العشق، حين لقبوه (صاحب راية العشاق)، فقد شاركه في نيل الألقاب كثير من الشعراء العاشقين غيره، مثل جميل بثينة الذي لقب (إمام المحبين)،...
كنت أطالع كتاب (مفتاح السعادة) لطاش كبرى زاده أحد علماء القرن العاشر الهجري المسلمين، فلفت نظري طرافة بعض ما ورد فيه من المواضيع، ولكن قبل الحديث عن ذلك دعوني أقدم الكتاب لمن لا يعرفه. كتاب مفتاح السعادة، في موضوعه أقرب لأن يكون موسوعة في تاريخ العلوم العربية، فهو يشمل ذكر كثير من العلوم التي...
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: تحية لكل امرأة لا تتردد في التعبير عن رفضها أن تكون (شيئا)، مجرد (شيء) ليس إلا!! (ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار) عنوان كتاب وضعه رجل يقال له ابن القطعة في القرن العاشر الهجري، وطبعا، المقصود بالأخيار هم (الرجال)، وإذا تذكرنا أن ابن القطعة هذا، ألف كتابه للتحذير...
«1» الجاحظ أحد أشهر مثقفي المسلمين وأدبائهم في القرن الثالث للهجرة، كتب عنه كثيرون واستشهد به كثيرون وعده كثيرون مرجعا في البلاغة والفصاحة. كان موسوعة في العلم وسعة المعرفة فكتب في كل شيء، في الأدب والأخلاق والحيوان والنبات والقيان، طيع على حب الدعابة والسخرية، فكان أشهر من كتب في السخرية من...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى