سليمان فياض

ألاعيب الذاكرة : وجوه المثقفين السرّية ممدوح فرج النابي (العرب) السبت, 19-مايو-2018 02:05 صباحا ألاعيب الذاكرة : وجوه المثقفين السرّية أصدر سليمان فياض في سلسلة كتاب النميمة، أكثر من كتاب بدأها بالكتاب الأوّل الذي كان بمثابة المهاد الحقيقي لفكرة النميمة التي جاءت في كتبه اللاحقة، فأصدر أوّل...
عندما طُبعت مجموعة يوسف إدريس القصصية" أرخص ليالي" في خمسينيات القرن الماضي، فوجئ صاحبها بتصحيح مصحح دار النشر لعنوانها، حيث حذف الياء وطبعت بعنوان" أرخص ليالٍ" وهو الأصح لغويا ونحويا، فما كان من إدريس الذي غضب بشدة إلا أن توجه إلى المطبعة ومزق بنفسه كل أغلفة الكتاب بلا استثناء، وقال لأصدقائه...
ـ سميط.. معانا سميط.. سميط.. سخن. نادى البتانوهي مرددًا. لا أحد يتوقف. يسير على الرصيف الواسع. سور حجري عريض يفصل بينه وبين النيل.. قطرات من العرق تنحدر إلى ظهره. زوي كتفيه، وحدب ظهره، فامتصت ثيابه قطرات العرق. الجو مثقل بالغبار والبخر. الشمس تلسع جلده. ابتعد عن السور. احتمى بظل شجرة...
وأخطر ما استند إليه مالك من أصول، بعد القرآن والسنة، هو في رأينا: المصالح المرسلة. فالفقه الإسلامي في جملته أساسه مصالح الأمة، فما هو مصلحة فيه مطلوب للناس جاءت الأدلة بطلبه، وما هو ضرر منهي عنه، تضافرت الأدلة على منعه. لكن الخلاف بين الفقهاء في القول بالمصالح المرسلة يتناول التطبيق. فالأحناف...
أسمع منذ زمن طويل أن سليمان فياض له رواية جميلة اسمها «أصوات»، تتناول تلك المشكلة الأبدية، مشكلة اللقاء بين الشرق والغرب، أو بين حضارة (أو ثقافة) العرب وبين الحضارة الغربية، والتوترات (بل والمآسى أحيانا) التى لابد أن تنتج عن هذا اللقاء. هذه المشكلة تناولها كاتب بعد آخر، منذ محمد المويلحى (على...
(مهداه إلى الأستاذ الكبير سيد قطب) الحج في إسلاميته الخالصة، ركن عبادي حين يتصل بالله في مناسكه وشعائره، وأقواله وأفعاله؛ وأساس اجتماعي حين يتجه بالمجموعة الإسلامية، في مؤتمره السنوي العام، إلى التنظيم والتعارف، والى توحيد القوى الفردية والجماعية، والتوجيه بها إلى شطر قبلة واحدة: عن صاحبها صدر...
فى فبراير عام 1929 ولد سليمان فياض، وفى فبراير عام 2015 رحل عن ستة وثمانين عامًا. وبرحيله تطوى صفحات علاقة حميمة صمدت فى وجه كل التحديات والتحولات والتقلبات، على مدى ستين عامًا متصلة، كما اتسعت لفيض من المسرات والأشواق والفرح بالحياة والصداقة والإبداع والمؤانسة الإنسانية. واليوم، هل كل ما...
حدق الحارسان فى بعضهما طويلا, كان كلاهما جالسا فى كوة المخفر الخشبى, فوق أكياس الرمل, مدليا ساقيه, واضعا مدفعه الرشاش على فخذيه. كانت الشمس تتألق فى السماء, وظلال الأشياء صارت عمودية تحتها تماما. وأخذت أشعتها تلهب قدمى الحارسين, مخترقة طبقة من الرمال الدقيقة على حذاءيهما فغرقت أقدامهما فى العرق...
الليلة الأولى، انعطفت يسارا من شارع إلى شارع. وحدقت عيناها باحثة عن كلاب البدو فى الظلام. ونبحتها الكلاب من كل ناحية، فأجفلت. ونظرت إلى باب البدو، ولكن الباب كان مغلقا. وزكمتها رائحة الجمال الباركة فى المراح. وفكرت أن تجلس حتى لا تهاجمها الكلاب. لقد فعلت ذلك عندما كانت صغيرة. وفكرت أن الكـلاب لا...
اندفع عم "طه" خارجًا من دار عم "سلامة" صائحًا: - سلامة مات يا حارة غضنفر. سلامة مات. يسرع "طه" السير في الحارة المتعرجة، وهو يكرر صياحه بالنبأ. كأن حدثًا كونيًّا قد وقع، وأطلت وجوه نساء وأطفال ورجال من بيوت غضنفر، وخضير، والحاج سليمان، وكاعوه، وفياض، وتسلق رمضان منحدر الحفرة...
بعد رحيل صاحبه بسنوات، يظهر للنور وللمرة الأولى كتاب «ألاعيب الذاكرة ـ بورتريهات» للكاتب سليمان فياض، أحد أشهر أسماء جيل الستينيات الذي تساقطت أوراقه جميعاً أو يكاد، ولم يتبق منه سوى أسماء معدودة. يضم الكتاب الجديد، الذي صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، عشرة فصول، تتناول عشرة بورتريهات شخصية...
( 1 ) جلسنا حوله : أنا، والمدرب، وعازف الفلوت. كنا أصدقاء من شباب جيلنا فى مدينتنا الصغيرة. وكان هو على رأس حلقتنا يواصل إصلاح مدفع رشاش صغير فى يده. يجلوه بمبرد، وخرقة، وزيت، ويتحكم فى تثبيت إبرة الطلقات بآلات دقيقة لم أر مثلها من قبل، إلا عند من يصلحون الساعات. وجه أشقر، عالى الجبين،...
جذبنى صوت عزف على آلة عجيبة. قريب هو الصوت من صوت الناى والكمان. صوت حزين لا يخرج من وتر. وصوت آلة نفخ هو. سرت نحو مصدر الصوت فى حديقة مظلمة، يمتد ظلامها على شاطئ ترعة (البوهية)، حتى قاربت أطراف المدينة رأيته جالسا فى الظلام مستندا بظهره الى ساق شجرة، وحيدا يعزف على آلة كالعصا. همست مفتونا...
قال لأخته: أعطيني المفتاح، أريد زيارة أمي.. عادت إليه بالمفتاح، فأخذه وانصرف، غادر المترو ودخل في الحي العاشر. قادته قدماه عبر منعطفات قديمة، تصعد به الطريق وتنزل. وتوقف أمام الباب.. دس المفتاح في القفل، ونزع القفل المفتوح من قيده، ودفع بالباب الحديد وراءه، وأعاد القفل إليه، وأغلقه، نظر إلى...
سليمان فياض - للهلال- فى عيد ميلاده: أحلم كثيراً بتأليف القصص فى الآخرة * سليمان فياض أحد أبرز أدباء الستينيات الذين قدموا عطاء أدبيا كبيرا فى مجالات الرواية والقصة القصيرة وأدب السير والتراجم فضلا عن إسهاماته في مجال البحوث والدراسات الإسلامية واللغوية والنحوية هو الحكيم الذي يعد نموذجاً...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث
أعلى