أحمد شوقي

1- هذا الصمت المطبق الذى قابلنا به الذكرى التسعين لرحيل حافظ إبراهيم وأحمد شوقى، والذكرى المائة والخمسين لميلاد حافظ وخليل مطران، كيف نفسره؟ لا أظن إلا أن هناك تفسيرا لهذا الصمت هو أن نشاطنا الثقافى عامة يمر بمرحلة من الخمول والركود لها أكثر من وجه وعليها أكثر من دليل. ويكفى أن نسأل أنفسنا عما...
أَحمُدُكَ اللَهَ وَأُطري الأَنبِياء مَصدَرَ الحِكمَةِ طُرّاً وَالضِياء وَلَهُ الشُكرُ عَلى نُعمى الوُجود وَعَلى ما نِلتُ مِن فَضلٍ وَجود اُعبُدِ اللَهَ بِعَقلٍ يا بُنَيَّ وَبِقَلبٍ مِن رَجاءِ اللَهِ حَي اُرجُهُ تُعطَ مَقاليدَ الفَلَك وَاِخشَهُ خَشيَةَ مَن فيهِ هَلَك اُنظُرِ المُلكَ وَأَكبِر ما...
قِفي يا أُختَ يوشَعَ خَبِّرينا أَحاديثَ القُرونِ العابِرينا وَقُصّي مِن مَصارِعِهِم عَلَينا وَمِن دولاتِهِم ما تَعلَمينا فَمِثلُكِ مَن رَوى الأَخبارَ طُرّاً وَمَن نَسَبَ القَبائِلَ أَجمَعينا نَرى لَكِ في السَماءِ خَضيبَ قَرنٍ وَلا نُحصي عَلى الأَرضِ الطَعينا مَشَيتِ عَلى الشَبابِ شَواظَ نارٍ...
سَلوا قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ...
هـــلا هـــلا هــيّــا اطــوى الفــلا طـيّـا وقـــربـــي الحــيّــا للنـــــازح الصـــــبِّ جـلاجـلٌ فـي البـيدْ شــجــيّــةُ التــرديــدْ كــــرنّــــة الغِّريــــدْ فـي الفَـنن الرَّطب أنــــاح أم غـــنّـــى أم للحــمَــى حــنّــا جُــــلَيــــجـــلٌ رنّـــا فــي شُــعَــب القــلب هـــلا...
مَرحَباً بِالرَبيعِ في رَيعانِهِ وَبِأَنوارِهِ وَطيبِ زَمانِه رَفَّتِ الأَرضُ في مَواكِبِ آذا رَ وَشَبَّ الزَمانُ في مِهرَجانِه نَزَلَ السَهلَ ضاحِكَ البِشرِ يَمشي فيهِ مَشيَ الأَميرِ في بُستانِه عادَ حَلياً بِراحَتَيهِ وَوَشياً طولُ أَنهارِهِ وَعَرضُ جِنانِه لُفَّ في طَيلَسانِهِ طُرَرَ الأَر ضِ...
عُصفورَتانِ في الحِجا = زِ حَلَّتا عَلى فَنَن في خامِلٍ مِنَ الرِيا = ضِ لا نَدٍ وَلا حَسَن بَيناهُما تَنتَجِيا = نِ سَحَراً عَلى الغُصُن مَرَّ عَلى أَيكِهِما = ريحٌ سَرى مِنَ اليَمَن حَيّا وَقالَ دُرَّتا = نِ في وِعاءٍ مُمتَهَن لَقَد رَأَيتُ حَولَ صَن = عاءَ وَفي ظِلِّ عَدَن خَمائِلاً كَأَنَّها...
أَيُّها المُنتَحي بِأَسوانَ داراً كَالثُرَيّا تُريدُ أَن تَنقَضّا اِخلَعِ النَعلَ وَاِخفِضِ الطَرفَ وَاِخشَع لا تُحاوِل مِن آيَةِ الدَهرِ غَضّا قِف بِتِلكَ القُصورِ في اليَمِّ غَرقى مُمسِكاً بَعضُها مِنَ الذُعرِ بَعضا كَعَذارى أَخفَينَ في الماءِ بَضّاً سابِحاتٍ بِهِ وَأَبدَينَ بَضّا...
نظمت الجهات الثقافية الرسمية مساء الأربعاء 7 أكتوبر الحالي أمسيات في ذكرى رحيل أحمد شوقي الذي توفي في 14 أكتوبر 1932. وقد قضى شوقي حياته كلها موظفا في بلاط الخديو توفيق الذي أعاده الانجليز إلى العرش على أسنة الرماح، وموظفا عند ابنه الخديو عباس حلمي الثاني. وفي 28 أبريل 1927 تمت مبايعة شوقي أميرا...
سَلوا قَلبي غَداةَ سَلا وَثابا لَعَلَّ عَلى الجَمالِ لَهُ عِتابا وَيُسأَلُ في الحَوادِثِ ذو صَوابٍ فَهَل تَرَكَ الجَمالُ لَهُ صَوابا وَكُنتُ إِذا سَأَلتُ القَلبَ يَوماً تَوَلّى الدَمعُ عَن قَلبي الجَوابا وَلي بَينَ الضُلوعِ دَمٌ وَلَحمٌ هُما الواهي الَّذي ثَكِلَ الشَبابا تَسَرَّبَ في الدُموعِ...
قال شوقي في يوبيله إنه يهتدي بهدى المتنبي في أدبه واعترف له بالسبق اعتراف أبي العلاء به قبله وشوقي في ملتي واعتقادي - كلمتي أبي العلاء - أعظم شاعر بعد أبي الطيب بغير استثناء، ولا يخرج من هذا الاستثناء أبو العلاء. وله مواقف لم يقفها المتنبي نفسه بل سائر من سبقه هذا هو رأيي وقد أكون مغالياً،...
يا أُختَ أَندَلُسٍ عَلَيكِ سَلامُ هَوَتِ الخِلافَةُ عَنكِ وَالإِسلامُ نَزَلَ الهِلالُ عَنِ السَماءِ فَلَيتَها طُوِيَت وَعَمَّ العالَمينَ ظَلامُ أَزرى بِهِ وَأَزالَهُ عَن أَوجِهِ قَدَرٌ يَحُطُّ البَدرَ وَهوَ تَمامُ جُرحانِ تَمضي الأُمَّتانِ عَلَيهِما هَذا يَسيلُ وَذاكَ لا يَلتامُ بِكُما أُصيبَ...
رُدَّت الروحُ على المُضْنَى معكْ = أحسن الأيام يوم أرجعك مَرَّ من بُعدِك ما رَوَّعَني = أَتُرى يا حُلْوُ بُعدي روّعك؟ كم شكوتُ البيْن بالليل إلى = مطلع الفجر عسى أن يطلعك وبعثتُ الشوقَ في ريح الصَّبا = فشكا الحرقة مما استودعك يا نعيمي وعذابي في الهوى = بعذولي في الهوى ما جَمعَك؟...
ضُمّي قِناعَكِ يا سُعادُ أَو اِرفَعي = هَذي المَحاسِنُ ما خُلِقنَ لِبُرقُعِ الضاحياتُ، الباكياتُ، ودونَها = ستر الجلالِ ، بعدُ شأو الملطع يا دُمْيَة ً لا يُستزاد جمالُها = زيديه حُسْنَ المُحْسِن المتبرِّع ماذا على سلطانِه من وقفة = للضَّارعين، وعَطْفة ٍ للخُشَّع؟ بل ما يضركِ لو سمحت...
قيل ما الفن قلت كل جميل = ملأ النفس حسنه كان فنا وإذا الفن لم يكن لك طبعا = كنت في تركه إلى الرشد أدنى وإذا كان في الطباع ولم تحسـ = ـن فما أنت بالغ فيه حسنا وإذا لم تزد على ما بنى الأو = ل شيئا فلست للفن ركنا لك يا مرتضى خلال كزهر الـ = ـروض لاقى في ظل آذار مزنا حلف الخط بعد مؤنس أو جعـ = ـفر...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث
أعلى