علي محمد طه

- 1 - هي الأرواح والأشباح المائلة في البشر أجمعين، ويمثلها أبطال يحييهم في المخيلة فن الشاعر المبتكر في تحفته العربية. ولا بأس بالعودة إلى الحديث في موضوعها: فإن التحف الفائقة من شأنها أن تحرك الخواطر والخوالج في كل وقت على الدهر، فيكثر الكلام عليها من كل وجه. فلننظر المرة فيما قدم إلينا هذا...
أين من عينيّ هاتيك المجالي = يا عروس البحر، يا حلم الخيال أين عشّاقك سمّار اللّيالي = أين من واديك يا مهد الجمال موكب الغيد و عيد الكرنفال = وسرى الجندول في عرض القنال بين كأس يشتهي الكرم خمره و حبيب يتمنّى الكأس ثغره إلتقت عيني به أول مرّه فعرفت الحبّ من أول نظره أين من عينيّ هاتيك...
بليتيس: كفانا فقد جنّ هذا الفتى = و جاوز حدّ الكلام المباحْ نكاد نحسّ اختلاج النّجوم = و نسمع مضطربا في الرّياحْ مريض الغريزة فتّاكها = حبته الطّبيعة أمضى سلاحْ =سقته الشّياطين يحمومها فمجّ الرّحيق و ذمّ الصّباحْ *** تأثم بالفنّ حتّى غوى = و ما الفنّ بالمرأة الخاطئهْ هو الدّم و...
قبلة من ثغرك البا = سم دنيا وحياةُ!! تلتقي الروحانِ فيها = والمنى والصَّبَواتُ لغة وُحِّدَتِ الأل = سنُ فيها واللغاتُ وَحْيُها الحبُّ وما تل = همُ تلك النظرات لغة دان الشتيت الش = مل فيها وتلائم! وبها الأرواُُ في غي = ر لَجاج تتفاهم مَنْ تُرى علَّمها بالأم = س حوَّاَء وآدم لم تَزُلْ جِدَّتُها =...
اتدري الريح من ملكت زمامه = تشقّ الغرب و تطوي ظلامه ؟ هفت للشرق فاختلجت جناحا = به، و استقبلت لثما غمامه ! و قيل دنا و حوّم ، فاشرأبّت = ضفاف النيل تستهدي حيامه و عانقه الصّباح على رباها = غضيض الطّرف لم ينفض منامه يضيء بورده الأزليّ أفقا = تظلّله الرّعاية ة السّلامه وواكبه على...
سَرَتْ بين أعينهم كالخيالْ = تعانقُ آلهةً في الخيالْ مُجَرَّدةً حسبتْ أَنها = من الفنِّ في حَرَمٍ لا يُنَال فليستْ تُحِسُّ اشتهاَء النفوس = وليستْ تُحِسُّ عيونَ الرجال وليستْ ترى غير معبودها = على عرشه العبقريِّ الجلال دعاها الهوى عنده للمثول = وما الفنُّ إلا هوىً وامتثال فخفَّتْ له شِبْهَ...
هي حَانٌة شَتى عَجَائُبهَا ... مَعْرُوشةٌ بالزَّهرِ والقَصَبِ في ظُلةٍ باتَتْ تُدَاعُبها ... أنفْاَسُ لَيْلٍ مُقْمُرِ السُّحُبِ وزَهَتْ بِمصْبَاحٍ جَوَانُبِها ... صَافي الزُّجاجِة رَاقِص اللَّهبِ بَاخُوس فيها وهو صَاحُبهِا ... لم يَخْلُ حين أفَاقَ مِنْ عَجَبِ قدْ ظَنَّهِا، والسحْرُ قَالَبُها،...
تُسائلني: وهل أحببتَ مثلي؟ وكم معشوقةٍ لكَ أو خليلَهْ؟ فقلتُ لها وقد هَمَّتْ بكأسي إلى شَفَتَيَّ رَاحتها النحيلَهْ: نسيتُ، وما أرى أحببتُ يومًا كحبِّكِ، لا، ولم أعرفْ مثيلَهْ! فقالت لي: جوابُكَ لم يَدَعْ لي إلى إظهار ما تُخفيهِ حِيلَهْ وفي عينيكَ أسرارٌ حَيَارَى تُكذِّبُ ما تحاول أن تقولَهْ •••...
علي محمود طه من أهم الأصوات المنسية في ثقافتنا الشعرية الحديثة. كان شاعراً بالأساس، لم يترك لنا مصنّفاً حول رؤيته للقصيدة، وتجربته في الشعر والحياة، غير أنّ أعماله الشعرية تصدع بالحقيقة، وتسمح لنا بالتعرُّف على أبعاد تجربته، ومفهوماته للشعر ووظيفته ومقصديّته. وهذا ما كانت تحاوله قراءات شوقي ضيف،...
لا أريد أن أتحدث في هذا المقال عن شاعر مصر الكبير المرحوم علي محمود طه كسيد شعراء الغناء العربي منذ أمرؤ القيس حتى الآن، ولا أريد أن أُبين مواطن الجمال والإبداع في دواوينه النفيسة التي أصدرها والتي تضمنت الشيء الكثير عن شعره في وصف الطبيعة والمرأة، ولكنني أود أن أُقصر كلمتي هذه على شعره السياسي...
تنطلق الزوجة الحسناء داخل الحانة برمة، ثم يقبل البحارة، فيأخذون في هرج ومرج، تزيدهما النشوة ضجة واصطخاباً، فإذا سألوا من صاحب الحانة وقدم لهم أرسطفان نفسه، عبثوا به وضحكوا منه: أنظر إلى وجهك في المرآة ... وصف لنا عجيبة الحياة من أي غاب يا وحيد القرن ... وما اسمك الصحيح؟ لا تكنى فيقول لهم...
هكذا أصبح الشاعر المبدع (علي محمود طه) أغنية في فم الجيل الجديد. وهكذا أصبح شعره إحدى أناشيد مصر الحديثة التي تهتف بها في جنات الجمال، وتتغناها في بساتين الحب، وتغازل بها روح الفن، وتحفز بموسيقاها همم الشباب، وتعطر بأريجها أجواء المجتمع، وتثبت بها شخصيتها في دنيا الشعر العالمي انتظروا يا...
1 - عبقريته في إكمال أغنية الرياح الأربع 2 - مشخصات أسلوبه 3 - بعض صور كتبه 4 - لقب شاعر اللذة ليس فرحنا بأغنية الرياح الأربع أنها لشاعر مصري قديم يرجع زمنه إلى أربعة آلاف من السنين، بل لأنها نظمت بالعربية بعد زمان هذا الشاعر المصري القديم بأربعة آلاف من السنين؛ وقد نظمها شاعر مصري تسلمها...
لقد افتتحت فصولي هذه عن علي محمود طه بأنه أصبح أغنية في فم الجيل الجديد، وأن شعره أصبح أنشودة من أناشيد مصر الحديثة. ولقد كنت أعنى ما أقول حينما افتتحت فصولي هذه بهذا الكلام. كنت أعني أن أقول إن الشاعر علي محمود طه هو شاعر بحتري يقول شعراً فيقع في فؤاد مصر الحديثة شدواً ويقع فيه غناء. . . إن...
وأخيراً نصل معاً، أو أصل وحدي، إلى الناحية المظلمة من علي محمود طه، شاعرنا الرقيق النابه، بعد أن جد بنا المسير تلك الناحية المظلمة التي لا يجيد كثير من القراء الظالمين أن يبصروا إلا فيها. . . وهي ناحية تسهل الكتابة فيها أكثر مما تسهل الكتابة وتسلسل في الناحية المقابلة. . . الناحية المشرقة...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث
أعلى