الجاحظ

في النصف الأول من القرن الثالث الهجري رسم الجاحظ كيفية انهيار مكانة القصّاص في الأدب العربي القديم، أو ما اصطلح عليه بـ «فساد عرق القصّاص» فقد أرّخ لمجتمع القصّاص في البصرة، حيث بدأت تظهر، منذ وقت مبكر، أهمية هذه الجماعة التي اجتذبت إليها الأسماع، وقد بيّن لنا ابن عون، وهو من رجالات النصف الأول...
صَحِبني محفوظ النقّاش من مسجد الجامع ليلا. فلما صرتُ قُرْبَ منزله، وكان منزله أقربَ إلى مسجد الجامع من منزلي، سألني أن أبيتَ عنده، وقال: أين تذهب في هذا المطر والبرد، ومنزلي منزلك، وأنت في ظُلْمَة، وليس معك نار؟ وعندي لِبَأ (لبن) لم يرَ الناس مثله، وتمرٌ ناهيك به جودة، لا تصْلُحُ إلا له. فمِلت...
وجّه بديع الزمان الهمذانيّ، في المقامة الجاحظيّة، نقدًا لبداهة الجاحظ القائمة على السلاسة، والمباشرة، والإطناب، وكانت تلك البداهة قد أصبحت ميزانا يوزن به القول النثري عند القدماء. جاء النقد مضمرا في تضاعيف السرد ثم كشف عن غايته حينما جرى تشريح نقدي لبلاغة الجاحظ في مجالس الأدب، إذ دار الحديث، في...
هناك قصة مشهورة عن امرأة طلبت من الجاحظ أن يتبعها، ففعل حتى وصلا إلى محل صائغ، فقالت المرأة للصائغ مشيرة إلى الجاحظ: "مثل هذا" وانصرفت. سأل الجاحظ متعجبا عن المقصود، فأخبره الصائغ أن المرأة كانت تريد رسم صورة الشيطان على فص خاتم لها، فلما لم يتمكن الصائغ من تخيل صورة الشيطان، أتت بالجاحظ كأقرب...
في رسالته القصيرة «فخر السودان على البيضان» يبدأ أديب العربية الجاحظ بتوجيه حديثه إلى صديق انتقد كتاباً سابقاً له، لأنه لم يذكر فيه شيئاً من مفاخر السودان، بينما ذكر مفاخر بقية الأعراق، ويرد عليه قائلاً: «فاعلم حفظك الله إني إنما أخّرت ذلك متعمداً». لا يذكر الجاحظ اسم من كتب له رسالته، مثلما فعل...
بسم الله الرحمن الرحيم تولاك الله وحفظك، وأسعدك بطاعته، وجعلك من الفائزين برحمته. ذكرت - أعاذك الله من الغشِّ - أنك قرأت كتابي في محاجة الصرحاء للهجناء، وردِّ الهجناء، وجواب أخوال الهجناء، وأني لم أذكر فيه شيئاً من مفاخر السودان. فاعلم حفظك الله أني إنما أخرت ذلك متعمداً. وذكرت أنك أحببت أن أكتب...
لا يدرك كثيرٌ من الناطقين بالعربية اليوم أن الفضل في الكثير من الأساليب الإنشائية المعاصرة يرجع إلى عدد من الأدباء الموهوبين الذين عاشوا في العصور المزدهرة للحضارة العربية. بعض هؤلاء الأدباء لا يزال يحظى بشهرةٍ واسعة، وبعضهم الآخر درس اسمه؛ ومن هذه الفئة التي تركت إرثًا أدبيًّا لا يزال مؤثرًا...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى