فكري داود

  • مثبت
لثلاث ساعات تقريبا، تأتي جلسته اليومية، تبدأ غالبا من الرابعة عصرا، أدركه في أولها أو منتصفها، فرض حالته على فضولي، المشغول بظواهر مقهانا المعروف، وبركننا بالشارع لصق جدار المقهى، الذي يقصده معظم الزملاء. على الجانب الآخر من الشارع، يحتل مقعدا محددا، لا يتزحزح عنه إلا نادرا، غير مكترث بما يدور...
بطول الشاطئ، القابعة قريتنا على حافته، تتعدد منازل النهر، مُمهدة بفعل عمال الحكومة، المرسلين فوق (صنادل) شراعية كبيرة، مُحملة بأحجار جيرية، بيضاء غير مستوية، لكل منزَل وسعاية، تقع قُبالته تماما، للحيوان فيها ـ وربما للجان ـ مآرب شتى، أما نسوة قريتنا، فلهم مع كلابها وحميرها أحوال وأحوال. وسط...
الجزية فكري داود لم يصل إلى علمنا ـ قبل ذلك اليوم ـ أن الولد (واصل)، هو نفسه ابن خفير العمدة. رأس عِجْل، كفان عريضتان، فم كبير، أسنان، وأذنان.. و.. وكل شيء يمتُ إليه بصلة كبير كبير. وما كانت معرفته لتصلنا، وما كانت تلك الجِزْية لتعرف طريقها إلينا، لولا هذا...
خفيفةٌ كيمامة، تتحرك قدماها تحت خصرها النحيل، مُنْهِيَةً الصعود إلى سطح البيت، بعد خطوتين فوق السطح، تستقبل درج السلم الخشبي، المطروح على جدار مقعدنا الوحيد، المبني بالطوب (اللَّبِن)، والمسقوف بعروق الخشب، المغطاة بسِد البوص وحِزَم القش. تقبض كفُّها البيضاء الناعمة، على مِقبض قفص الجريد،...
2- أقدَامٌ نَحِيلَةٌ شَائِهَةٌ ها هي الأقدام النحيلة لصغار بني الإنسان، تغوص ـ حتى الركب ـ وسط أقراص الطين العملاقة، توقف الاعتماد ـ منذ فترة ـ على الخيول، ليس من سبب واضح لذلك، سوي التكلفة ربما. ومَن غيرُه بديلا يكون؟ ذلك الإنسان، الموضوعةٌ كَفُّه فوق خَدِّه، في انتظار الفرصة؛...
كانا حصانين هذه المرة .. تلتصقُ بجَبْههَ أحَدِهما غرَّة كالحة، وتكسو بياضَ الآخر بُقَعٌ مُسوَدَّة، .. خلف رباطين من قماش، اختفت عيونُهما ـ منذ القدوم ـ، لمدة طالت. هل تظل ( الفتوحات ـ في الأرض ـ مكتوبة بدماء الخيول؟!)(1) ...تأتي العرباتُ بالطمي، تنتظم أكوامُه، في بُقع متقاربة، ينساب عليـها...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى