جمال مقار

جمال زكي مقار
ـ قاص وروائي مواليد عام 1955 محافظة السويس ؛ نشرت أولى قصصه في مارس 1987 بمجلة إبداع ـ له سبع مجموعات قصصية ، احتوت على تسعين قصة قصيرة بعضها ينتمي إلى النوفيللا.
ـ اهتم في مطلع أعماله بتقديم صور قصصية للحياة في مصر الوسطى ( المنيا وأسيوط) ثم انصرف في أعماله التالية لتقديم صور من الحياة في مصر بشكل عام ، حيث لا تقف به التجربة عند حد ما ، لذلك قدم صور تدين القهر السياسي كما تدين التعذيب ، كما امتح من بئر الطفولة ناسجا لوحات من لحظات كاشفة لعملية التكوين الفريد للانسان عبر تفاعلات معقدة بين الطفل ومعطيات الحياة كتلك التي قدم لها عشرين قصة في ( سفر الطفولة ونصري والحمار )، أو تراه يتخذ من الخيال جناحا يحلق به إلى مكامن القص ليقدم صورا للحب كما في قصة ( بينما فيروز تغني ) أو لإدانة الحروب التي تدمر حياة البشر كما في قصة ( حقيبة الأيام ) ، أو ذلك الولع بأنسنة الحيوان وتقريب العلاقة بينه والإنسان في غير ذي قصة ؛ مثل ( نصري والحمار ، ومأساة السيدة ليندا ، وقليل من الريش)

الأعمال المنشورة :

*( الضعيفة يأكلها القراد ) مجموعة قصص قصيرة ، صادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، عام 1991 .
*( أغنية الدم ) ــ رواية ــ صادرة عن دار سعاد الصباح ــ 1993
* ( طريد وقصص أخرى ) ، صادرة عن المركز الثقافي العربي ـ بيروت 1996
* ( تحولات إنسان عابر ) ــ مجموعة قصص قصيرة ، صادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ، سلسلة أصوات أدبية عام 1998 .
*( جواد ) ــ رواية ــ صادرة عن المجلس الأعلى للثقافة ــ سلسلة إبداعات التفرغ ، 2004 .
*( سفر الطفولة ، ونصري والحمار) روايتان ، صادرتان عن دار العين 2006 ..
*( كتاب الودعاء ) رواية من جزءين ، صادرة عن دار الشروق عام 2007
*( رقصة الكتكوت الأخيرة ) رواية صادرة عن مطبوعات ورشة الزيتون .
*( بينما فيروز تغني ) مجموعة قصص قصيرة ، المجلس الأعلى للثقافة 2012.
*( القرداتي ) مجموعة قصص قصيرة ، الدار للنشر 2017 .
* ( ثلاث دوائر للحياة ) مجموعة قصص قصيرة ـ الدار للنشر ؛ 2018
* حصل على جائزة ساويرس للأدب المصري عام 2007، فرع القصة القصيرة عن مجموعة سفر الطفولة ونصري والحمار .
أعلى