عبد القدوس التجكاني

وقفة مع كتاب "مقال في الإنسان" لعائشة بنت الشاطئ: أثار مفهوم الإنسان لغطا فكريا واسعا بين الفلاسفة و المفكرين، فاختلفت تحديداته باختلاف التوجهات و المرجعيات، فقال بعضهم الإنسان كائن يتميز بالعقل، و قال آخر الإنسان حيوان ناطق أو متطور ...، هكذا تباينت نظرة الفلاسفة إلى مفهوم الإنسان و ما يتعلق به...
كانت سليمة شابة جميلة تعيش راغدة مع أبيها الشيخ في بيت وسط حقل صغير ينتج له بعض الخضر والفواكه ينال ببيعها كريم القوت . ذات يوم في غبش الإصباح طرق باب دارهم خفير قائد المنطقة، فتح الشيخ الباب وقبل أن ينبس ببنت شفة تحدث إليه أحدهم بغلظة هناك أمر بطردك من الحقل لأن القائد يملك أوراقا تثبت أن هذه...
مقدمة تعرف السيرة الذاتية في الاصطلاح الأدبي بكونها سردا قصصيا يتناول فيه الكاتب كشف حياته الخاصة، محاولا أن يعرض حكاية لما يستحق أن يشاركه مع المتلقي من أحداث و وقائع مهمة تفردت بها حياته. وإذا كانت الرواية مرتبطة بالتخييل فإن السيرة الذاتية تتطلب واقعية في سرد الأحداث بعيدا عن المخيلة التي...
بلغ الليل هزيعه دون أن يغمض لها جفن،نغص مضجعها السهاد فاستسلمت وهي تنهض من فراشها، فتحت نافذة غرفتها مرسلة طرفها نحو السماء علها ترمق نجوما تهتدي بها إلى سبيل يخرجها من ضائقتها،أيقنت أن ضالتها ووريت خلف سحب مبعثرة،أدركت أن ما تبحث عنه غير مستطاع،تسرب اليأس إلى كوامنها، فلا النجوم رصعت نحر الكون...
شعرية اللغة في المجموعة القصصية "ليسقط الصمت " لخناثة بنونة: إن أول ما يتبادر إلى أذهاننا بعد قراءة المجموعة القصصية "ليسقط الصمت" هو اللغة الشعرية التي اعتمدتها الكاتبة في سردها، فأغلب القصص إن لم نقل كلها، يطغى عليه طابع الشعرية لدرجة قد يتوهم فيها القارئ أنه أمام قصائد نثرية، ولعل سبب ذلك...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى