الحمّامات.. سيرة الورع والشهوة

  • مثبت
- تقديــم - أبو نواس: المغتسلة - اخبار الادب: الحمٌام سيرة الورع والشهوة - آن سيمون: الحمام مكانا للمراقبة والتحرر - ت: دينا قابيل - احسان فتحي: الحمـــّامات الشعبية في بغداد - أحمد بلحاج آية وارهام - أرسططاليس بن نيقوماخوس المقدوني: القول في الحمام.. من كتاب سر الاسرار المعروف بكتاب السياسة...
  • مثبت
وحمَّامٌ له حرُّ الجحيمِ = ولكنْ شابَهُ بردُ النعيمِ رأيتُ به ثواباً في عقابٍ = وزُرْتُ به نعيماً في جحيمِ أبو منصور الثعالبي الحمام ذلك المكان الذي يعيد تكويننا كرة اخرى .. صلتنا الاولى بالعري و النقاء و الطهارة و الطراوة و الدفء و الخيال .. و بالعطش ايضا.. حتى و نحن مغمورون بالمياه .. و...
حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ هِشَامِ قَالَ: لَمَّا قَفَلْتُ مِنَ الحَجِّ فِيمَنْ قَفَلَ، وَنَزَلْتُ مَعَ مَنْ نَزلَ، قُلْتُ لِغُلامي: أَجِدُ شَعْرِي طَوِيلاً، وَقَدْ اتَّسَخَ بَدَنِي قَليلاً، فَاخْتَرْ لَنَا حَمَّامَاً نَدْخُلهُ، وَحَجَّامَاً نَسْتَعْمِلهُ، وَلِيَكُنْ الحَمَّامُ وَاسِعَ الرُّقْعَةِ،...
"متعة عصرية" للجسد والنفس واحتفاء بالنساء بعد الولادة واستثمار اقتصادي للعراقيين لسنوات كانت الحمامات تشهد اكتظاظاً بالزبائن في العراق لا سيما في أوقات العطل (أرشيفية - أ ف ب) تشكل حمامات السوق الشعبية في بغداد جزءاً من تاريخ وتراث العاصمة العراقية التي عرفتها الأجيال جيلاً بعد جيل، وعلى رغم...
بعيدًا عما قاله جبران خليل جبران، وبعيدًا عن الفضاء الرومانسي الحالم الذي رسمه في قصيدته الموسومة بــ "أعطني الناي وغن" التي أقام فيها بالغابة، وسار مع السواقي، وتسلق الصخور، واستحم فيها بالعطور، وترك الشمس تجفف جسمه في قوله مما تغنيه المطربة فيروز: هل تَخَذت الغاب مثلي منزلاً دون القصور...
توطئة من منا لا تخالجه ذكرياته عن الازمنة والامكنة التي مضت..؟ فما زالت صورة ما خلفته في الذاكرة، تحكي وتروي للذات جُل تلك المشاهد الطيبة، بكل فرحها وحزنها، فلكل من هاتين الفعاليتين نشاطهما في افادة النفس البشرية، بما تمنحه من دروس وعبر فهي صفوف متجولة سقفها الفضاء وارضها الواقع بكل أشكاله...
أعرف فضاء الحَمّام الشعبي، مثلما أحيط تحديدا بتفاصيل تاريخ مساري الذاتي، مع أولى بواكير تمثُّلي لأفق حياتي. السبب بسيط، مفاده أنه منذ فجر حقبة طفولتي، اكتشفت مبكرا للغاية، هذا الفضاء عن طريق جَدَّتي من أمي، التي اشتغلت زمنا طويلا ، كناطور (غَلاَّسة) ومراقبة لأمتعة المستحِمَّات؛ وفي نفس الوقت...
لعدم وجود الحمامات في معظم البيوت البغدادية يلجأ عدد كبير من الناس الى الحمامات العامة [ الشعبية ]، الموجودة في المحلة،لا سيما في ايام الشتاء الباردة، اذ يستهويهم البخار الدافئ المنبعث من مداخل تلك الحمامات. تتألف الحمامات الشعبية من ثلاث قاعات: الاولى المنزع حيث يقوم المستحم بنزع ملابسه فيها،...
في زمن لم تكن فيه بيوت البغداديين تضم حماما عدا القليل جداً وحتى هذا القليل لا يحقق الراحه المطلوبه من الحمام الخاص فيذهب الى الحمام العام أو الحمام الشعبي ليستحم حاله حال البغداديين فهذا نوري باشا الذي أصبح رئيس وزراء العراق لأربع عشر مرة والاخرى رئيس وزراء الاتحاد الاردني العراقي كان ينزل من...
بغداد وتوزيع الحمامات في محلاتها نهاية العهد العثماني والعهد الملكي بما فيها حمام الباشا القريب من مقر الحكومه والذي خصص يوماً لاستحمام بائعات الهوى( المومسات ) في زمن كان القانون لا يعاقب على البغاء توزعت حمامات بغداد على محلات الكرخ والرصافه والكاظميه والاعظميه منذ اقدم العهود حتى اواسط...
لك يا حَمّامُ في القلب سُكْنى لا تَبْلى وهُيامُ لك في ذاكرتي، أسْطُلٌ من خشب ماؤها شفاءٌ وأنسٌ وجِمامُ الرجال مَسْخٌ في آخرة الليل: رؤوسهم قرونٌ، وأقدامهم أظْلافُ مِعْزى وأنْعامُ هكذا، صَوَّرَ لي صحبي، وأقنعني بذاك، الرهطُ الهُمامُ للحمام المغربي الشعبي التقليدي طقوس وخفايا وأسرارٌ، تَحَدَّرَتْ...
لوحدي، كنتُ تلك الليلة كوريث شرعي أستحم داخل قاعة الحمام الساخنة ، تحيطُ بي الدِّلاء السوداء كرؤوس خلفتها مِقْصلة ديكتاتور إفريقي. بَدأتُ مثل فقمة غَار عنها ماء البحر، عارياً ومتمدداً فوق الضس الساخن، الدِّلاء تحيط بي بعروتها البارزة كأذان شياطين ماثلة أمامي، وَلدتْ في نفسي الرّعب ووَساوِسَ...
نشق الطريق بين الدروب الأفعوية ، من البيت إلى الحمام في غبش الصبح ، نلحق أنا وأخي بأبي المدثر بجلبابه المؤقلم وهو يحمل رزمة بداخلها ملابسا وعدة الحمام . أخرجنا صوت الوالد غب نداء الفجر من وسن نومة آسرة لمرافقته – كالعادة – للحمام ، الدروب شبه خالية عدا المعلم « هلال الشفناج « الذي يسوي مقلاته...
- جماليات الحمامات في الحضارة العربية الإسلامية..الفضاء والمتخيل. الجزء الأول https://ouarham.blogspot.com/2019/08/blog-post_86.html **** - جماليات الحمامات في الحضارة العربية الإسلامية. الجزء الثاني * الفصل الثاني الفضاء الفني والجمالي...
البراديغم الإسلامي و الاختلاف المغاربي نعيم و براديغم حيوية أفريقية و فتور مشرقي السخاء العثماني و الاعتدال المغاربي مدن، قرى و حداثة المدينة و اللياقة الاجتماعية الخدمات و حياة الحي وكالة تزويج، مكان للقول و لتذكر القريب من الحرفة الصغيرة إلى المؤسسة الصغيرة ترييف و تمدين الحمّام تميّز اجتماعي...
1-التردد: فقط الرياح ،وبقايا كلمات تطن في أذني مثل صوت بعوض متعب،أحس أنني الوحيد الذي لا يقتنع بما يحدث له،وحدي أستطيع أن أعدم كل حواسي ،وأقعد لا شيء يعنيني،ولا شيء يجعلني أكترث.قد أكون هنا لكنني لا أستطيع أن أجزم... كان الذهاب إلى الحمام دوما، بالنسبة إليك كاستعراض قصيدة لامرئ القيس...
لحظة الاستحمام هي لحظة شبه مقدّسة في حياة المرأة، فهي لا تطهّر الجسد من أوساخه وأدرانه، ومن محيطه أيضاً، بل في الحمّام تُصالح النفس جسدها ويصارح الجسد النفس بما استتر من تضاريس تخفيها الثياب والقواعد والأعراف وحتى الروايات والتقاليد.في الحمّام لوحة مشكّلة من أجساد عارية. تتشابه الأجساد في موضع...

هذا الملف

نصوص
34
آخر تحديث
أعلى