محمد جبريل

على مدار بضع وستين عاما قضاها الروائي المصري محمد جبريل في الكتابة الصحفية والفكرية و الرواية والقصة، سيطرت أجواء مدينته الإسكندرية وحي بحري الذي ولد فيه على عالمه، الذي انعكس في 81 عملا أدبيا ما بين رواية وقصص قصيرة وسيرة ذاتية ودراسات أدبية، أهلته لنيل جائزة الدولة التقديرية في الرواية وتؤهله...
محمد جبريل، روائي وقاص مصري ولد في 17 فبراير 1938, عاش في حي بحري قريبا جدا من ميدان المشايخ، حيث يُدفن أبو العباس المرسي وياقوت العرش والبوصيري وغيرهم من أصحاب الأضرحة هناك. وهو مثل الكثيرين من أهل بحري، جاء جده من المغرب العربي. لدرجة أن هناك سوقا كبيرا في وسط بحري اسمه سوق المغاربة. جبريل...
" كانت الكتب العلمية فى مكتبة أبى تقف ، جنباً إلى جنب ، مع الأعمال الشعرية والروائية ، ولم يخطر ببالى مطلقاً أن أفكر أن أحدهما يقل ، فى قيمته وانسانيته ، عن الآخر " أودين منذ العشرينيات من القرن العشرين ، تلاحقت الثورات العلمية فى عالمنا المعاصر : ثورة المعلومات .. ثورة الاتصالات ...
سبقت السوريالية اتجاهات إبداعية كثيرة ، تبدأ بالواقعية التى أفرزت العديد من الروافد المهمة . وثمة الابتداعية والمستقبلية والماورائية والدادية وغيرها . وكانت الدادية ـ تحديداً ـ هى الاتجاه السابق على السوريالية ، بل إن بعض الاجتهادات النقدية وجدت فيها وجهين لعملة واحدة . وثمة من يجد فى السوريالية...
شهور طويلة مرَّت منذ دار الحديث – لأول مرة – بينى وبين الأستاذ طارق الطاهر، رئيس التحرير، بشأن إعداد هذا الملف عن المبدع والكاتب الصحفى محمد جبريل. انتقلنا من عامٍ إلى آخر دون أن ينتهى أو يُنشَر، ولم أكن، حتى أيام قليلة ماضية، أعلم السبب، فالمواد كلها جاهزة منذ وقت طويل، فيما عدا حوارى معه...
مع أن الإسكندرية كانت هي الميلاد والطفولة والنشأة ، فإنى لم أجاوز »الموطن« - فى أيام الصبا - إلاّ نادراً .. الموطن هو منطقة بحرى، أصل الإسكندرية، كيلو متر مربع، من اليمين المينا الشرقية، ومن اليسار المينا الغربية، وفى المواجهة خليج الأنفوشى، لسان أرضى، شبه جزيرة فى شبه جزيرة الإسكندرية. سمى...
مضي في قلب حارة اليهود، تميزه قامة أميل إلى القصر، والامتلاء ورأس مهوش الفودين وشعر كثيف يطل من فتحة الجلابية، أعلى الصدر. بادي الصحة بما يلفت النظر. يعرفه المارة والجالسون فهم يتقونه بإلقاء السلام، أو بالدعوة للضيافة أو بعدم الالتفات. وثمة روائح غريبة، نفاذة- وأن آلفها - تأتي من داخل البيوت،...
أزمع أن يختتم حياته فى هذا المكان. خطر خفي: تعرف على الحقيقة المُخيفة عن الفطريات قبل أن تفقد أظافرك! خطر خفي: تعرف على الحقيقة المُخيفة عن الفطريات قبل أن تفقد أظافرك! الخلاء من الصحراء، والصحراء هى الأرض التى تقل فيها الخطايا، وربما تنعدم، لعزلتها عن حركة الناس. اختار لعزلته موضعاً فى صحراء...
الولى - مهما حصّل من معارف، وأنفق من وقت فى العبادات - يظل غير قادر - دون الإلهامات الربانية - على فهم الكثير مما يعانى الغموض، أو السير فى دروب يصعب ارتيادها إلا لمن خصّهم الله بعلمه وفضله. النقص فى من يرى، وليس فى من يراه. النظرة القاصرة تعجز عن رؤية الكمال فى الناس لأنها لا تلحظه فى ذات...
ربما تختلط المرئيات، تتشابك فى المخيلة، دوائر ومثلثات ومربعات ومستطيلات، خيوط تتداخل، تحيل ما يبدو فى المخيلة جزئيات مبعثرة، يصعب مشاهدتها. يختلط ما أراه، وما أتخيله، تتحول المرئيات إلى أشباح متحركة، وثابتة. ثمة ملامح تظل ماثلة فى الذاكرة، يصعب نسيانها. أقيم علاقات بين من أعرفهم ومن يختلقهم...
الإهداء: إلى يحيى حقى مات الجد عبد الرحيم .. قال لى حفيده شوقى بائع أدوات الصيد بوكالة الليمون ، أن مرعى خادم جامع أبو العباس ، جاء بنسخة القرآن ليكتب عليها اسماً جديداً ، بتاريخ ميلاد جديد . لم يكد يقلب الصفحات ، فى مراجعة للأسماء والتواريخ ، حتى تملكه الغضب . تقلصت ملامحه ،...
أحاطت بساعديها الطفلين ، واستندت إلى الجدار .. قال فى لهجة مشفقة : ــ لا شأن لك ولا للطفلين بما حدث .. قالت فى خوفها : ــ لكنك قتلت أباهم .. ــ إنه ابن عمى أيضاً .. وقد نلت ثأري منه .. أضاف فى لهجته المشفقة : ــ لا شأن للطفلين .. سيأتون إلى بيتى ليكونوا فى رعايتى ...
استمعت إلى الأغنية مرة وحيدة أمام الطاولة الرخامية ، تعلوها قدرة الفول ومقلاة الفلافل . وثمة مائدتان صغيرتان لصق الجدار المواجه ، يحيط بهما ثمانية مقاعد ، وفوق الرف المثبت فى نهاية المكان جهاز راديو ، تتناهى منه أغنية عبد الحليم حافظ : يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا اسمر لم تكن هذه هى...
لم أعد أدخل بالسيارة إلى الساحة الرملية . أقف على ناصية الشارع الضيق . أخترق الظلمة . أسير على قدمى . أخلف البيوت القصيرة المتلاصقة ، والساحة الرملية . أتعجل صدى الطرقات على باب بيت الريامى فى حضن الجبل . ينفتح الباب ، فيغمرنى الضوء . أعاود التأكد من إغلاق الباب وأنا أمضى ـ وراء سالم الريامى...
أفادت الرواية من تقنية المدركات الحسية والبصرية: المونتاج والتبئير. والزاوية القريبة. والمزج. والقطع. والتناوب. والاسترجاع. وحذف علامات الترقيم. والاستغناء عن أدوات الوصل. وتبادلت الرواية والسينما بعامة التأثر والتأثير. وثمة الاعترافات المصاغة في شكل روائي. والسير الذاتية للمبدعين. والمشكلات...

هذا الملف

نصوص
33
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى