محمد الجرادي

ﻫﻢ ﺛﻠﺔٌ ﺟﺎؤﻭﺍ ﺧﻔﺎﻓﺎً ﻣﻦ ﺧﻄﺎﻳﺎ ﺍﻷﺭﺽ ﺟﺎؤﻭﺍ ﺣﺎﻟﻤﻴﻦ. ﺍﻟﺤﺐ أﺟﻨﺤﺔٌ ﺗﻄﻴﺮ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﻭﻃﻦٍ ﺗﻤﺪﺩ ﻓﻲ ﺣﻨﺎﻳﺎﻫﻢ ﻓﺄﻧﺒﺖَ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻻﺕ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻭﺭﺩﺍً .. ﻭﺃﺯﻫﺮ ﻳﺎﺳﻤﻴﻦ . *** ﺗَﻠﻔَّﻌﻮﺍ ﺷﻮﻕ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭﻣَﺮّﻏﻮﺍ ﺑﻨﺪﻯ ﺍﻟﺼﺒﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﺔ ﻳﺎﻓﻊ ﺍلأﺣﻼﻡ ﻭﺍﻟﺘﺤﻔﻮﺍ ﻏﻴﻮﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻧﺎﻭﻟﻮﺍ ﻗﻤﺮﺍً أﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ﻭﺫﺍﺑﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻴﻦ . ***...
مَرّ وهْمٌ ثقيلٌ على القلبِ .. مازلتُ أحيا به ، وأصفقُ . مازلتُ أحرسهُ بالتعاويذِ من كل ريحْ . وأهتفُ : بالروحِ والدمِ..! أهتفُ : ياااا وَهْم ، عرشكَ هذي النعوش الغفيرة، هذي الجموع الفقيرة، هذا التشظي ...
كنتِ أقوى على دحرِ ليلَ جهاتي.. وأقوى على وحشتي، وذهولي على رملِ ريحِ الشمال. و أقوى عليَّ أنا: وترٌ ناحلٌ في الأغاني وذاكرةٌ تحتمي بالتذكر أمضي إلى ما مضى، وأتوّج بالوَهمِ عرش سقوطي. وأعلنُ أني اعتليتُ.. اعتليتُ.. ولاشيئ، لا شيئ يعلو سقوطي ! إذن، كيف لي ألِجُ اللحظة المشتهاة...
يسألني البحر عنكِ فأنسى ملوحَتهُ في فَمِ الرَّملِ أنسى تلعثمه في فَمِي . ما أقول لهُ.. تَرَكَتنِي أعِبُّ الحنين ، وانتبذ الذكريات .! 2 أنّتَمِي لِلّمَوَاتِ ؛ إذا ما تَطَاوَل لَيّلُ غِيابك ،ِ وانّدَحَرَت°في الحَنَايا .. حُشُود الهَوى ، واكّتَفَيِتُ بِلَثمِ اشتعالكِ في الكَلِمَات. 3 مَن سوفَ...
بلادُ قَلبكَ .. مِن طـُلُول، ومِن عَزَاء°! 2 أََمَّاوقَد ضَاقَت°بِحَقِكَ فِي رَغَيِفٍ آمِنٍ ، وظِلال سَقفٍ لِلتَنَهُدِ تَحتَهُ بأمان.. فَتِّش° - إنَّ أَرضَ اللَّه واسِعةٌ - لِقَلبِكَ .. عَن ظِلاَلِ وعَن بِلاد ! 3 ما الوقت ؟ قُلتُ : في تَمَامِ الرَّقصِ فوق جَمرةِ...
أَوَتَذكُرِينَ الحَرب ما فعلت بِنَا.. والحرب إلا ما عَلِمنَا من غوائلها، وما ذقناهُ من أهوالها. أَوَتذكُرينَ.. شُقُوقها في القلبِ قَتلَاها من الأشواقِ في الأحداق، يا (أشواق) يا بِنتَ النَّدَى، والضوء. يا حَمَّالةَ الأحلام.. كَم حَربٍ، إذا لم نحتمي بالحُبِّ، سوف تجيئ؟! كم حَربٍ،...
1 عن وطنٍ، هو في كَفِّهَا الآنَ.. أكثر من أيِّ وقتٍ مضى ، عن بَنِيهِ الذين استراحوا إلى الوَهمِ ، واحترفوا الإحتراب. وعن حُلمٍ، قالت (الريح): تَأكُلُ أكّبَادَهُ الحربُ يوماً، كما تأكلُ الأبرياء . 2 النُّزُوحُ دمٌ لاتراهُ المتاريس، والفوهات.. وقَتّلاهُ لا يُدفَنَون . هُمُ الشُهداء على وطنٍ في...
لِصنعاء رائحة الدم هذا المساء لها نكهة الإحتضار على شفةِ الموتِ يا أيها المستدير اكتمالاً.. أدِرنِي إليكَ، وخذ بيَدِي، إنني طالعٌ أتحسس نصف اكتمالي وبعض الهويةِ.. خُذ بيَدِي، ماسوايَ هنا يتمَلَّاكَ.. صِرتَ غريباً على هذه الأرض مثلي مثلكَ فيها. بلادي التي.. والتي.. باعدَ الليل...
أُفكرُ ، بالأصدقاء القُدامى وبالقادمين الجُدد. وأُفكرُُ ، كيف العداوات تكبرُ والحب يصغرُ. يا آخر الأصدقاء ، ويا أول الأصدقاء.. الزمان الجميل؛ زمان الصداقات.. محتقنٌ في دواخلنا نحن لا نتحسسه كي نعود !
.. أمَّا عَنِ الحُبِّ، قُل من سَرِيرَتِهِ كانت الشَّمس،ُ كانَ الظلال،ُ وكانَ .. القمر°. ومِن خَفقَةٍ بينَ جَنبَيِهِ، نَدَّ المَدَى عَن نَدَاوَات وَردٍ ، فكانَ النَّدَى ،...
ما عاد بوسعي أن أناديِكَ كما لو أنَّنَا بِرفقَةِ أغنامنا في الجَبَل: (درويخ). اللعنة على الحرب . هَتَكَت° أحلامكَ الصغيرة في بناءِ سقف. والآن تُرحلُ بكَ دونما ضريحٍ أو شاهدٍ بالقرب من ثلاثتكَ الصغار : معاذ,تامر ,نور . هذه الأيام ، من العام الفائت ، كُنَّا نتبادل التهكمات والضحكات.. مِثلُكَ...
الآنَ مِنكِ مِن ارتِباكِ الشَّوقِ.. في عَينيك،ِ مِن خَجَلٍ طفوليِّ المَلامِحِ فوقَ وردِ الخَدِّ مِن توقٍ يَقُدُّ غُلالةَ اللهَفَاتِ عن شَفتَين . 2 مِثلُ مَلَاكٍ تَكُونِينَ في الحُزنِ أو عِندَمَا تَخجَلِين°. فَكَيفَ إذا مَا تَدَلَّلت ِ أو كَيفَ إذ تَبسُمِين° ؟! 3 شاردٌ فِيكِ .. في شُرفةٍ...
(1) قبرٌ مفتوحٌ منذ حروبٍ ليست تُحصى هذا وطني ! (2) كُلُّ غَدٍ .. سُوفَ تَنشبُ حَربَاً. تُرَى أَيُّ مَعنَى لِهَذا الغَدِ المُتَوثِب،ِ والمُتَحَفِّز ..! أَيُّ غَدٍ.. سَوفَ يأتِي بِلا مُوعِدٍ لِلجَنَائِزِ يا صَاحِبِي ، وطَنٌ لِلنُعُوشِ هو الغَد .. كالأمسِ ،...
هذا الذِي يَبتَسِمُ في الصُّورَةِ ، لِيسَ أَنَا ! أو بِالأَحرَى، الإبتِسَامَة ليسَت°لِي ! إِنٌَهَا - وهَذَا ما أتذَكَّرهُ مُنذُ زَمَن.. - لِشَخصٍ مَا ؛ أَطَلَّ مِن نَعشِهِ بَاسِمَاً،ً وَرَبَتَ على كَتفِي ! وَ دُونَ أن أمنَحَهُ الوَقت.. لِـــ يقَول شَيئَا! نَسِيتُ دُمُوعِي مُعَلَّقة على النٌَعشِ...
في رأس رجلٍ ما ، اختمرت فكرة الحرب. وإلى الآن ؛ ليست سوى رؤوسنا هدفها السٓهل..! ....... .... ... أيضاً، إلى الآن ما لا تعلمه البلابل في (تويتر) أن القتلة صاروا.. يغرِٓدون !

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث
أعلى