أدب البحر

(7) (من) موقف البحر (1) قال مولانا النفرى: أوقفني في البحر فرأيت المراكب تغرق والألواح تـَسْـلم،… ثم غرقت الألواح، وقال لى: لا يسلم من ركب. وقال لى: خاطر من ألقى نفسه ولم يركب. وقال لى: هلك من ركب وما خاطر. وقال لى: في المخاطرة جزء من النجاة، فقلت لمولانا: رفقا بنا يا مولانا، أنا أحب...
ليست كتابات البحار جديدة. المدونات القديمة تؤكد وجودها منذ أن بدأ الإنسان ينتقل عبر البحار لأسباب تجارية أو حربية أو غيرها، من خلال المراسلات، وتفسير الخرائط، والتعليقات، والشروحات والحواشي، وأدب الرحلات والملاحم التي تؤكد أن أدب البحار ليس جديداً، منذ الإلياذة والأوديسة، وربما قبلها. فهو قديم...
عرفت الأستاذ الدكتور يوسف عز الدين منذ الستينات عندما كنت سفيرا لبلادي بأرض الرافدين، وكان علي أن أؤدي الزيارة للمجمع العلمي العراقي الذي كان يحتضن طائفة من أصدقائي القدامى الذين تعرفت عليهم بمناسبة زيارتهم للمغرب عند احتفالنا بمرور أحد عشر قرنا على إنشاء جامعة القرويين ... لقد كان الدكتور عز...
تشهد مدينة المكلا عاصمة حضرموت هذه الأيام أجواء لطيفة مع اقتراب موسم ما يعرف محلياً باسم نجم البلدة، والذي يصادف شهر تموز من كل عام، حيث تهب خلاله رياح شديدة في فترة الظهيرة تعرف بالشمال أو الكوس، تعمل على تلطيف حرارة الصيف وكسر حدة رطوبة الجو. وللبحر وساحله حضور واسع في كتابات الحضارم الأدبية...
انتقل الإنسان في صراعه الأزلي مع الطبيعة بمراحل وأطوار مختلفة مع مرور الأزمان والأجيال المتعاقبة، واختلفت معها علاقة الإنسان وتعاطيه مع قوى الطبيعة، فقد تدرج الإنسان في علاقته مع الطبيعة من طور التقديس والخوف والابتهال لقواها المختلفة، إلى طور السيطرة على قواها والتعرف على قوانينها، ومن ثم وصل...
وطرأ علينا من مقابلة البر في الليل هول عظيم، عصم الله منه بريح أرسلها الله تعالى في الحين من تلقاء البر، فأخرجنا عنه، والحمد لله على ذلك. وقام علينا نوء هال له البحر صبيحة يوم الثلاثاء المذكور، فبقينا مترددين بسببه حول بر سردانية يوم الأربعاء بعده فأطلع الله علينا في حال الوحشة وانغلاق الجهات...
1 ـ هل كان بوسيدون افريقيا؟ بوسيدون أو بوزيدون أو بوصيظون أو بوزاييدونيوس.. إله البحار والمحيطات، تُرجّحه بعض الدراسات المهتمة بالميثولوجيا وظواهر الأديان في شمال افريقيا على أنه إله افريقي ذو أصول ليبية قديمة، ينتسب إلى سلسلة من المعبودات الوثنية الأمازيغية البدائية، ومن أشهرها: تانيت، أمون،...
يقصد بأدب البحر في دراسات الأدب تلك الأعمال والنصوص الأدبية التي تعرض لوصف أحوال السفر بالبحر وأهواله ولما يرتبط به من موضوعات أو معلومات أو مدارك وثيقة الصلة به، ولما يتعلق به كذلك أو ما يثير في النفس من مشاعر وما يضطرب فيها بسببه من لواعج وأحاسيس وانفعالات، لا سيما وأن البحر هو من آيات الخالق...
الحياة حكايات متعددة، لا يحدها مكان ولا زمان. حتى الأطفال لهم حكاياتهم، فكيف لو كان المتحدث كبار السن من شيوخ وعجائز؟!، هؤلاء الذين خبروا من الحياة الكثير، وسمعوا من الطرائف والنوادر ما يغطي على خبرة جيل من شباب اليوم. شغلتني تلك الأفكار وأنا في طريقي لبيت الحاج سلمان بن علي، هذا البحار الذي سلخ...
باب: البحر في النثر العربي في الواقعِ لا يمكنُنا أن نَسْتَقْصيَ كلَّ ما ذكرَه العربُ عن البحرِ في نَثْرِهم منْ حكاياتٍ ورواياتٍ وخُطبٍ ومَلاحِمَ شعبيَّةٍ ، لأنّ النثْرَ كثيرٌ وكثير جدّاً، لكنّنا سنوافيك ــ عزيزي القارئ ــ من كلِّ وادٍ بزهرة ، وقد تمثّل الربيعَ زهرة ،إنَّما سنبدأ بأديب كبيرٍ من...
الباب الثالث البحر في الحديث الشريف ورد ذكر البحر في الكثير من الأحاديث الشريفة في معرض الإرشاد والموعظة والترغيب في عمل البر كما جاء في بعضها أحكام وتشريعات، ففي الحديث الآتي ينهى رسول الله {صلى الله عليه وسلَّم} عن ركوب البحر لغير ضرورة ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص {رضي الله عنهما} قال ،...
باب البحرُ في القُرآن الكريم وَرَدَ ذكرُ البحرِ في القرآنِ الكريـمِ أكثرَ من ثلاثين مرَّةً،وكان للإنسانِ مع البحر في كتابِ اللهِ شأنٌ عجيبٌ، فقد كان السببَ في نَجاةِ سيّدِنا موسى{عليه السلامُ}مرتين ، الأولى:حين ولادتِه حيث تنبّأ المنجِّمون لفرعونَ ، حاكمِ مصرَ بأن مولوداً سيُولَدُ هذا العام ،...
تمهيد : يَعدِل الماءُ ثلاثةَ أضعافِ اليابسةِ، تقريباً ولذلك كان من الطبيعيّ أن تكونَ للإنسان معَ البحرَ علاقاتٌ متعدِّدةٌ، وتَفاعُلاتٌ كثيرةٌ، ولذلك أيضاً كان من الطبيعيِّ أن نجِدَ صَدًى لتلك العَلاقةِ في أَدَبِه شعرِه ونثرِه . والعربيُّ ــ كغيرِه من بَني الإنسان ــ كانت له مع البحر تجاربُ لا...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث
أعلى