أدب المقامة

  • مثبت
اقسمت بالله وآياته = ومشعر الحج وميقاته ان الحريرى حري بان = نكتب بالتبر مقاماته الزمخشرى ( من لم يقرأ "مقامات الحريري" فليس بمتأدب ) العقاد في يومياته بجريدة "الأخبار" لعل ابلغ تعريف يمكن ان نصف بها المقامات هي انها هزل يراد من ورائها جد، وجد يقصد من ورائه هزل. لغويا يحيل مفهوم المقامة "...
الكاتب الشاعر أحمد بن الحسين بن يحيى الهمذاني، أبو الفضل. ( أحد أئمة الكتاب. فهو سبق الحريريفي كتابة المقامات، جمع بين الثقافة العربية والفارسية وتضلعه في آدابهما. تتلمذ في همذان على يد عدد من النحاة وعلماء الدين أبرزهم أحمد بن فارس. كان قوي الحافظة يضرب المثل بحفظه. كان يقول مقاماته ارتجال،...
إعداد /محمد عباس محمد عرابي الأديب أبو محمد القاسم بن علي بن محمد بن عثمان الحريري البصري الحرامي(446هـ/1054م - 6 رجب 516 هـ/11 سبتمبر 1122م) أديب من أدباء البصرة من أكبر أدباء العرب ، وله الكثير من الكتب والرسائل منها: "دُرَّة الغوَّاص في أوهام الخواص ، ومنها "ملحة الأعراب في صناعة...
وردت هذه الكلمة في الشعر الجاهلي بمعنى المجالس ففي شعر زهير نجد هذا البيت : وفيهم مقامات حسان وجوههـم وأندية ينتابها القـول والفعـل ثم وردت في نصوص أخرى إسلامية بهذا المعنى أو الوقفات التي يقفها الوعاظ والزهاد بين يدي الملوك والولاة ففي كتاب (عيون الأخبار) لابن قتيبة المتوفى سنة...
تحمل مداخلتي عنوان « التخلّص من المقامة «، و لأنّنا في الغالب لا نعثر على العنوان المناسب إلاّ بشكل متأخّر، فإنّ هذه المداخلة ستستظلّ بعنوان جديد : « الدّيك السّاهي le coq égaré «. المقامة جنس أدبي ازدهر خلال القرن العاشر الميلادي مع الهمذاني و خلال القرن الحادي عشر الميلادي مع الحريري؛ يتعلّق...
حكَى الحارثُ بنُ همّامٍ قال: أُشعِرْتُ في بعضِ الأيامِ همّاً برَحَ بي استِعارُهُ. ولاحَ عليّ شِعارُهُ. وكنتُ سمِعتُ أنّ غِشْيانَ مجالِسِ الذّكْرِ. يسْرو غَواشيَ الفِكْرِ. فلمْ أرَ لإطْفاء ما بي منَ الجمْرَةِ. إلا قصْدَ الجامِعِ بالبَصرَةِ. وكانَ إذْ ذاكَ مأهولَ المسانِدِ. مَشْفوهَ المَوارِدِ...
حدّثنا "عيسى بن هشام" قال:قصدتُ حاضِرَة (كوران) ،ومعي رَجُلان ،تعرّفت عليهما في خان، فعقدنا العزم على المؤانسة والرُّفقة في السّفر،درْءاً للضّجر، ومَظِنّةِ الخطر..وكان أطولُهما تاجرا يسمى "دينارا"، والآخرُ مغنياً يسمى "قيثارا"،وكنت أنا أفقرهم حالا ،وأضعفهم مَنالا،ولا أفوتهما في متاع الدنيا إلا...
رأى مسافر شيخاً يجرُّ خُطاه على الدَّرب جَرّا، ويوسعُ بعصاهُ الرَّصف نَقْرا، قد أثقلَه كَرُّ السّنين، وأتعبَه مَرُّ الأيام وطُول الحَنين، فألقى التحيّة، وقال: مَن الشيخ، ومِن أيْن؟ قال الشيخ: عبدٌ من عباد الله.. سائحٌ بأرضِه، قد مَضَّهُ في السُّرى الأيْن، وجرَّب تَبَاريح البَيْن. وما خَبَرُك...
المقامة جنس أدبي عربي ابتكره بديع الزمان الهمذاني في القرن الرابع الهجري ولا شك أنه أفاد في ابتكاره له من فن النادرة -على وجه الخصوص -فالمقامة خرجت من النادرة ففي النادرة والمقامة قص وفكاهة ولكن النادرة هي أقصوصة قصيرة طريفة أما المقامة-كما ابتكرها بديع الزمان - فقصة لها بطل هو أبو الفتح...
فن المقامة - كما يرى الدكتور شوقي ضيف - من أهم فنون الأدب العربي، وخاصة من حيث الغاية التي ارتبطت به، وهي غاية التعليم وتلقين الناشئة صيغ التعبير، وهي صيغ حليت بألوان البديع،وزينت بزخارف السجع، وعني أشد العناية بنسبها، ومعادلاتها اللفظية، وأبعادها ومقابلاتها الصوتية، وبديع الزمان هو الذي مهد...
المقـــــــــــــــــامة تأليف: الدكتور شوقي ضيف عرض وتقديم: حاتم السيد مصيلحي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يرجع الدكتور شوقي ضيف المقامة إلى الشعر الجاهلي،حيث كانت تستعمل بمعنيين: فتارة تستعمل بمعنى مجلس القبيلة أو ناديها،على نحو مانرى عند زهير إذ يقول: وفيهم...
حدثنا ابن عدو التفاليس: أن قردا تزوج بنت حندريس فأتيا بما حقه اللوم والتجريس، فإذا به يتراقص إذا حمي الوطيس؛ فقد سكنت الحارة حمر ذات ترافيس، فلما نبهته، رد بأن هذا فنه وما يضارعه عاقل في لبه، بشم الحياة سمتها تغاليس. يدور بمقاماته على ابن الزيات في معصرته زيتونا وعنبا وآخر مثله حبا وقدا؛ من جوار...
امافتيء العام ينصرم بما اعتراني فيه من أحزان، حتى أنبأني شوهان صاحبي من بلدة يوهان بأنهم في هذا العام قد التهموا الفئران وثنوا بالغربان؛ وكانت الجائحة حين افترسوا الوطاويط والبوم، فما مضى يوم أو يومان حتى لفت العالم الأوجاع وارتفعت الحرارة في أجساد سكان تلك البلدان؛ تعقيم وعزل فما أجدى نفع ولا...
يُنظر إلى المقامة، في الأغلب الأعم، بوصفها خطاباً بلاغياً ينماز بالاشتغال البارع على اللغة، بما يجعلها خطاباً ينافس مُتكلف الشعر في بيانه وبديعه، وقناة لتلقين الآداب واللغة باعتبارها الوظيفة الأولى التي أدتها مع بديع الزمان الهمذاني في نيسابور، ومنه كانت موضوعات الوعظ والشعر والنقد البلاغي...
لا نستغرب أن نرى حضور المرأة في مقامات بديع الزمان الهمذاني ضعيفًا، ففي قليل من المقامات تشارك فيها بشخصها، وفي مقامات أخرى قليلة يتم الحديث عنها في غيبتها بضمير الغائب؛وذلك لأن بطل المقامات أبو الفتح الإسكندري جَوَّال متنقل لا يستقر في أرض؛ ليحتال ويشحذ، ويتبعه الراوية عيسى بن هشام في بعض هذه...
(10) فَصْلُ البَيَانِ في اِخْتِلالِ المِيْزَانِ جاءنا شريدُ الزَّمان، ابنُ طَرِيدِ الزَّمَان، فأخْبَرَنَا أنَّ والِدَه مَحْمُوم، فهوَ لا يجلِسُ ولا يَقُوم، وأنّه يطلُبُنَا في العَجَل، فقُلْنا في وَجَل: أجارَهُ الله من حَرَضِه، وأَبَلَّهُ مِنْ مَرَضه. ولمّا وصَلنا إلى بيتِهِ وجدناه طَرِيحَ...

هذا الملف

نصوص
42
آخر تحديث
أعلى