أدب الخيال العلمي

في أحد الأيام من عام 1894، رأيت ضوءا ساطعا على المريخ، كما رأى العلماء أيضا إنفجارات عديدة على الكوكب، لكنهم لم يعرفوا سبب ذلك، إلا أن سفينة فضاء المخلوقات الخيالية من كوكب المريخ أقلعت . فقد كانوا يخططون لمهاجمة الأرض. كما كانوا يخططون للانتقال إلى الأرض لأنها كانت أدفا من المريخ، إضافة إلى...
عندما نتحدث عن قصص الخيال العلمي Science fiction، فنحن سنستحضر الكثير من القصص الخيالية التي قرأنها في مرحلة المراهقة، ولعل (سلاسل روايات مصرية للجيب) كانت أول منفذ ولجنا من خلاله إلى هذا النوع من القصص قراءةً ، ثم بعد ذلك كانت أفلام هوليود حول الفضاء والأطباق الطائرة وخلافه هي الرافد الذي نقل...
أعكفُ الآن على ترجمة قصص من نوع الخيال العلمي للكاتب النروجي "جوستين جاردر"، وبينها قصة مدهشة، عنوانها "مرحباً! هل من أحد هناك؟"، تحكي عن الطفل يواكيم، الذي كان يبلغ من العمر ثماني سنوات حين وطأت أول قدم بشرية سطح القمر عام 1969، فينشغل بذلك الحدث انشغالاً شديداً، ويفاجأ بزائر عجيب يطرق بابه...
لا يخفى على من يواكب حركة الشعر المعاصر راهناً، أن ثمة وعياً بالقضايا العامة التي تعيشها الأمة العربية، والشاعر يرى رأي العين، و في كل آن وحين الأحداث المأساوية المهولة التي تقع في جلِّ أقطارها عبر الشاشات الفضائية المتكاثرة، التي تُفرَضُ فرضاً على الملأ في كل مكان، فضلاً عما يراه من غياب...
لقصص الخيال العلمي جذور أسطورية . ويمكن أن نتذكر هنا أسطورة إيكاروس في التراث الإغريقي ، وهي تعكس حلم البشرية منذ آلاف في أن يصبح الإنسان طيراً بمحاكاة الطيور في تحليقها في الأجواء ... إيكاروس طار بجناحين من شمع ، وأوغل في طيرانه يدفعه الطموح لاختراق الآفاق، حتى اقترب من الشمس ، فذاب الجناحان...
رغم أنّ الثقافة العربية القديمة والراهنة تنطوي على فائض من الخيال الشعري المحلّق، ورغم ريادتها على صعيد ابتكار واستدخال أدب الحيوان الذي تمثل (كليلة ودمنة) نموذجه الأعلى، ورغم إسهامها المشهود على صعيد الخيال الفلسفي الذي تمثّل في (آراء المدينة الفاضلة) للفارابي وفي (حي ابن يقظان) لابن طفيل، إلا...
الجزء الأول قلبٌ ذو شطريْن... جلسَ يعقوبُ إسحاق صباحًا بجانبِ الحاخامِ الأعظمِ في أكبر معبدٍ يهوديّ على أرض إسرائيل ، وكان مرتديًا ثوباً أسود وقبعة سوداء ، وحول عنقه لفافة بيضاء طويلة. جلسَ ليؤدّي صلاته ، وفي كلّ مرّة يقولُ له الحاخام اقرأ صلاتك بنفسك ، ويردُّ عليه يعقوب في كلِّ مرّةِ .. بل...
بعد أن أُطيح باليوتوبيات السردية الكبرى التي كانت تَعِد بمستقبل مثالي للبشرية، خيّر ومأمول، توارت صور المدن الفاضلة وكذا أخلاقيات السياسة والحكم والمجتمع ومعها آمال كبيرة خلف حداثة المذاهب العقلانية والتجريبية والنفعية، الرهان الذي اعتبر أليق بعصر صناعي ناهض لا يعول كثيرًا على التمنيات ولا على...
اختلف رواة الأساطير الإغريقية حول كيفية قتل (ميدوسا)، غير أن البعض أرجع الفضل إلى (قبعة التخفى) التي استعارها (فرساوس) من الآلهة، ونجح بواسطها في التسلل –بسهولة- إلى مخدع المرأة المسخ، وذبحها. نلاحظ عمومًا أن فكرة الاختفاء -في حد ذاتها- فرضت نفسها على البشـر منذ القدم، فظهرت كعنصـر مشترك في...
( الحقيقة أغرب من الخيال ) بهذه الجملة بشّر أدجار آلان بو بولادة أدب الخيال العلمي، الذي لم يلق في بدايته إلا القليل من الاهتمام ، ولعلّ ذلك يعود إلى أنّ الكثير نظروا إليه على أنّه أدب ذو طابع صبياني ، وأنّ شخصياته غير مرسومة أو غير مدروسة كما يقول محمود قاسم في كتابه"الخيال العلمي في ادب القرن...
في إحدى الفيلات الساحرة القابعة في أرقى أحياء القاهرة كان هناك ثلاثة أصدقاء يتبادلون أطراف الحديث في بهوها الفاخر، ورغم أن كلا منهم يعمل في مجال مختلف إلا أنهم أصدقاء منذ الطفولة أولهم ذلك الشخص البدين الذي يفرط دوما في التدخين، بالرغم من أنه طبيب وحين تسأله كيف لطبيب أن يدخن ويأمر غيره بعدم...
الفانتازيا باعتبارها فنًا قصصيًا هي أقدم أنواع الحكي الذي عرفه البشر منذ فجر التاريخ، فالفانتازيا هي الخيال، أو الحكايات الخيالية، قصص الآلهة والسحر والمخلوقات الأسطورية، فلا توجد حضارة بشرية قديمة تخلو من الميثولوجيا، وقصص الآلهة والخلق، والحكايات الشعبية عن الساحرات أو الغيلان أو الجنيات...
إنها مسافة ثلاثة آلاف سنة ضوئية إلى الڤاتيكان. فيما مضى، كنت أعتقد أن الفضاء لا يمكن أن يكون له أدنى سُلطة على الإيمان، تمامًا كما كنت أعتقد أن السماوات تُخبر بفصاحة عن شموخ صنيعة الرب. الآن بعدما شاهدت تلك الصنيعة، صار إيماني يُعاني تزعزُعًا عظيمًا. أُحدِّق إلى الصليب المُعلَّق على جدار...
“ من حق كل إنسان ممارسة الجنس، دون أن يتقيد بالزواج” كانت هذه هي التيمة الإعلانية، التي كانت تواصل مقاطعة المسلسل الخيال العلمي المعروض على شاشة التلفاز المجسمة. داعبت هذه المقولة، تفكير شادي بشدة ، فأخذ يحصي ما في أرصدته من نقود، وهو يفكر أن الهندسة الوراثية لم تترك مجال، إلا وزجت بأنفها فيه...
اهل تعرف محافظة سوهاج؟! إنها محافظة من محافظات صعيد مصر.. محافظة صغيرة لطيفة تمثل مخزن هائل من مخازن “المصري الأصيل” الموشك على الانقراض للأسف.. وبالطبع تروج فيها الحكايات والقصص غير العادية وتجد أذانًا صاغية.. وهناك وعلى بعد أربعة أو خمسة كيلومترات من مدينة ( البلينا ) توجد قرية صغيرة اسمها (...

هذا الملف

نصوص
37
آخر تحديث
أعلى