ب. فاروق مواسي

كثيرًا ما استوقفني مطلع قصيدة النابغة الذبياني، وخاصة قوله- "وليس الذي يرعى النجوم بآئب": كليني لهمٍّ، يا أميمةَ، ناصبِ … و ليلٍ أقاسيهِ بطيءِ الكواكبِ تطـاولَ حتى قلتُ ليسَ بمنقضٍ … وليسَ الذي يرعى النجومَ بآيبِ يقول النابغة- الشاعر الجاهلي مخاطبًا ابنته أميمة: دعيني لهذا الهم المتعب ومقاساة...
أول من لقب به الشاعر القُطَاميّ، وهو عُمَيْر ين شُيَـيم (خاله الأخطل- ت. 747 م). ورد في الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني (ج 24، ص 22- دار الفكر) أن سبب اللقب هو قوله عن نفسه: صريعُ غوانٍ راقهنَّ ورُقنَه لدنْ شبَّ حتى شاب سود الذوائبِ والبيت من قصيدة مطلعها: نأتْكَ بليلى نيّـةٌ لم...
رضا الناس غاية لا تُدرك هذا المثل قاله أكثم بن صَيفي حكيم العرب الذي عاش في عصر الجاهلية، وأورده الميداني في مجمع أمثاله (المثل 1584)، وقد ورد في كتب الأدب المختلفة بروايتين أخريين، هما: رضا الناس شيء لا يُنال- (الجاحظ في البيان والتبيين، ج1، 116)، رضا الناس غاية لا تُبلغ- (ديوان المعاني لأبي...
أما الناقدة فهي أم جُنْدُب ( أو جُنْدَب) - زوجة امرئ القيس. في هذا النقد نجد ما يدل على ذوق ومقارنة وإصدار حكم، كل ذلك بمنطق عدل ورؤية متمكنة. فهذه المرأة (أم جُنْـدَُب) تحكّم بين شاعرين، الأول هو زوجها- امرؤ القيس، والشاعر الثاني ضيف قدم عليهما- هو علقمة بن عَبَدَة. ورد في كتاب أبي الفرج...
تودعين بيتــــك الحبيــــبْ شفيــــقةً رقيـــــقةً وتذرفين دمعــــةً غريقـــــةً معِـــينُها صبيــــــبْ لترتـــــقــــي معارجــــًا كريــــمةَ الذُّرا أقول : يا لَسحرِهــــا العجيــــبْ مداعبًا مُــمَسِّـــــدًا وحانيـــــــا مُكفْـــكِـــفــًا حتى الرِّضــــا : رِفـــقــًا بنا بُنيَّــــتي ،...
تقوم من النوم ، تنهض ، تتوثب ، تخرج إلى العمل ، تتحرك – في الحركة بركة - ، تهدأ......... ثم تنام . هكذا كنت كل يوم تبعث الدفء فيما حولك ، تشع ذكاء ورواء ، عينك لا تكل عن متابعة ومملوءة بالحياة ، ترهف السمع كلما سمعت خبرًا ، تتقصى وتفكر في الأبعاد . تتمنى أن تحب كل النساء ، تنسى أن بعض الناس لا...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث
أعلى