وليد الزوكاني

للموتى كما للأحياء، قادة، بنادق ومسدسات، رام ماهر، قناص لا يخطئ، طيور من ورق، عنابر من أجساد وآمال! الشوارع التي تلوت كأفاعٍ معذورة، منذ وقت طويل لم تخرج جثة وتمشي مزهوة على إسفلتها. كل شيء جديد، الجبل تأوه كامرأة حامل، تقيأ فوق المدينة وأشرف على الموت. النهر المريض الذي لم يعد منه سوى أمعائه...
كأنّ المكان جسد الذاكرة، مادتها، الشخص المصاب بفقدان الذاكرة، مصاب بفقدان الشخصية، هل يمكن أن نتذكر حدثاً، أو شيئا ما، بمعزل عن مكانه؟ لو دققنا قليلاً لوجدنا أن المكان أهم، كل شخص دخل الذاكرة، دخلها محمولاً على رقعة خاصة جداً من المكان، رقعة لها ترتيبها الخاص، زيّها الخاص، الزي الذي يعطي للشخص،...
يموت الإنسان كما يموت الحيوان تماماً، يتألم بنفس الطريقة، يخاف، يضطرب، يختلج. يمكن أن ينزف على قارعة طريق حتى الموت، أو يبقى تحت سقف متهدم، أو تحت جدار منقضّ، أو في حفرة نيران ليذوب جسمه الطري، كقطعة من البلاستيك. يتألم مالا يستطيع الجسد أن يتخيل. فضاء من الألم ممنوحٌ لأحاسيسه الرهيفة، فضاء...
كل شيء يمكن أن يتغير دفعة واحدة: يغلق جاري دكان اللبن، ويفتح بعد يومين كشكاً لبيع المواد المهربة. يستقيل وزير المواصلات في بلد لا توجد فيه وسيلة اتصال سوى الحافلات المهترئة، والعربات التي كانت تديرها البغال بكفاءة عالية قبل تشكيل الوزارة. يلغي مختار قرية نائية قانون الأمم المتحدة، نكاية ببني...
انظروا إليه، يتحدث كممسوس، يختبئ خلف نظارته الطبية كوطواط، ما الذي سيحدثكم عنه؟ امرأته تجلس في صحن مكسور، وأطفاله الأربعة، يسكنون في ثلاجة يسميها غرفة، ولديه سقيفة مليئة بالكتب والمجلات العتيقة، والفئران. فئرانه قرضت كل المجلات التي لم يستطع قراءتها في حياته، حتى كتبه الفلسفية الضخمة لم تسلم،...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى