محمد عثمان كجراي

( نصّبوا الطاغي إماماً.. بايعوا تحت ظلال القصر جيفة)..! * من أي (مَنبتٍ) قطف الإلهام هذه العذوبة المُرّة؟! سؤال كبير يتضاءل في حضرة شاعر أكبر.. وهو مدخل متعدد المفاتيح لسياحة ممتعة (على قسوتها)..! فنحن أمام كون متداخل العَرَصَات؛ مركزه هذا الأسى العريض الذي يمثل عرش القصائد، والتي كان شاعرنا...
قبل تنفيذ حكم الاعدام على شهيد الفكر والحرية الأستاذ محمود محمد طه إفتقدناك ضياءً في أسارير الوجوه النابهه كنت في إشراقة الفكر كبيراً والذي اغتالك وجُهُ من نفايات الوجوه الشائهه قبلك استشهد في المحنة رهُطُ وقرأنا صور التعذيب في وجه ابن حنبل فليكن .. ها أنت في محنتك الكبرى على الساحة أنبل من...
أقول لثلة الأحباب لا تأسوا إذا ما رنّ صوت الحزن يقطر من كتاباتي فإن الحزن يوقظني يلاحقني يلوّن دغل مأساتي أنا من أمة سكرى بخمر الصبر ، تخرس صوت آهاتي وتخنق لي عباراتي يمر العام تلو العام لا الأحلام تصدق ، لا ركام الهم يسقط من حساباتي ويخجلني امتداد الصمت ، لون الصمت ، عري الصمت في جدب المسافات...
أغلى ما أملكُ يـا قلبي مهراً لعيون الحرية لبلادي في درب الأحرار تدك جدار الفاشية ما عاد كفاحُك يا وطني صفحات نضال منسية فارفـع رايـاتك يا شعبي في المرتفعات الصخرية فـي حقـل الحنطة مخضراًّ وعلى الأحراش الغابية في ساوا حيث الأرض هناك قـلاع نضـال خلفيـــة فـي بركـة في وديان القاش وفي...
الطغاة أعدوا مشانق أعدائهم ! وإستكانوا لأبهة الزيف وإنتظموا في مواسم أعيادهم ! وأقاموا تماثيل أمجادهم وإستقلوا بصنع القرار ! والعماليق ناموا علي ظلمة الكهف وإبتعدوا عن رياح التمزق والخوف ينتظرون سقوط الندي فوق أرضٍ بوار آه يا غربة الروح هذا الظلام يصادر أغنيتي حيث يسقطها من ثقوب الغرابيل يدفع...
كان كما سبيكة الذهب كان كطعم السكر المخبوء في كل عناقيد العنب يقوده الشوق إلى براعم الورود.. في خمائل الأدب يحب كل الناس حين تري توهج العيون مثل الماس يشغله الجمال، ينطوي علي محرابه.. كافضل الحراس يا لاهث الأنفاس حسبك هذا الجسد النيل، والتوق المفرط.. حين يتبض الشعر علي جزائر الأحلام ياطائري منذ...
أحضن المذياع ، أغدو طائرا شب عن الطوق تخطى بجناح الزهو أحزان البداية حينما اسمع صوتك يا أبا خالد تنداح الرؤى السوداء ألقى موكب الخضرة يمتد إلى ما لانهاية وأرى نافورة الضوء على كل الخلايا أعبر المحنة لا اذكر إلا أنني في زحفي الصاعد فارقت أسايا محمد عثمان كجراي من ديوان "الليل عبر غابة النيون":
كفكف أحزانك يا قلبي الدمعة ميراث الإنسان بعض الشعراء تنابلة في موكب حاشية السلطان والشعر يمر بلحظات تتكشف فيها الأحزان تتساوى في شرفات الظن جميع تخاريف الألوان *** وتجدف في صلوات العشق جميع مزامير الأوزان الحكمة تنبض في قلب المعنى هل يجدي القول...
إلى الصديق العائد الشاعر تاج السر الحسن (ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء) شاعر عربي قديم وكما يهبط كالطل الضياء ها أنا عدت إليكم قمر غاب عن الشرفة دهراً وافد عاد إلى الشرق الغريب في دمى نار وعطر وحليب في يدي حفنة ماء في نشيدي فرحة النصر وأعراس الدماء جئت كالأمس وفي قلبي نغم عن...
خلف نافذتي في الهزيع الأخير تعبث الرياح بالسنديان والمزامير تعرب عن بوحها والقصائد ممهورة بدم الورد خارج خارطة النسيان والعصافير منهكة في طريق الصبابة تبدأ موسقه الهذيان كان قلبي هنا من شهود العيان ها أنا في الطريق إليك تعثرت في الدرب كان المساء يوشوشني بكلام كثير لعبير الأنوثه أعزف أغنيتي ينزف...
لا تجرحي الصمتَ فإن الليلَ فوق سقفكمُ عيونْ تنفذ كالشعاع حين يرتمي على المدى البعيد عبرَ غابة النيونْ أجهدت روحي حينما حاولت أن أكتب ما أقولْ لكنني أعرف أن الصمت لا يجدي وأن موجة الحزن التي تعصف بالقلوب لن تطولْ أعرف أن بيننا عوالـمًا على المدى السحيقْ ألهث في امتدادها، وأمسح الجبين من غزارة...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث
أعلى