مها دعاس

موت ناعم ظل يختبىء في قلبي منذ زمن بعيد أهدهد له كل يوم حتى ينام مطمئنا على ديمومته في روحي أبعد مما أتذكر أعمق مما أظن بكامل هيبته من ثقب غائر في قلبي شفيفا يتدفق هذا الموت الذي يحرسني يخرج ليسير أمامي كل يوم ننظف حوض السمك معا نطعم القطط ونرمي حجارة في النهر تصنع دوائر تلعن الغياب حتى أننا...
لو كان لي أن أختار رمزا للبلاد لاخترت شجرة الزيتون المباركة،الزيتون هوية السوريين وهواهم وزيته المقدس إبداع الرب وعظمة تجليه . مواسم قطافه حكاية عشق سرمدية تمتد جذورها لأوائل الزمان وآخر الأغنيات ،انتظار الفصول وفرحها الكبير . موعد الحج والطواف حول الشجر العتيق زيتونا ،بركة وقصص الأولين وتعب...
بكسر دائم في عمودي الفقري أسير في مكاني بيدين أقصر بكثير من أن تمتدان نحو الغد بقدمين لا تلامسان الأرض ولا علاقة لهما بالمكان أسكن في قلب دمعة لا تغادر بروح تنفصم عن كل الموجودات ، عن كل الأزمنة لتغدق على الأخيلة ألوانا تعاكس المنطق و الممكن ، أنظر إلى السماء برقبة حزتها سكاكين الأيام أنا لا...
الألم رصاصة الصدر التي لا تخطىء لا نعيش بعدها ولا نموت لا شيء ينقذنا سوانا نحن الإبرة في كومة القش أين النجاة وأرواحنا تنسل منا كالشعرة من العجين ؟؟ إنها الحرب ، حشرة العث التي تأكل قلوبنا بحنكة القذائف لازلنا أحياء بمعجزة ، نخيط أكفانا لأرواحنا لماذا علينا أن ننتظر أن نموت ؟ للغد دلوه ولابد...
المرأة تلك التي تنام في الحديقة تلك التي لا ينتبه لها أحد تتساقط الحرب من عينيها دفعة واحدة تؤرجحها الكارثة بكل اتجاهات القاع وترميها في بئر البلاد الوطن يسقط الآن عند حذائك المهترىء وفراش العراء تتمين سنوات التشرد بمثالية تامة و تنجزينها على وجه البؤس و الهاوية المشهدية أعلى من أي تصور أيها...
احمِلْ ما شئت من قريتك في كيس على كتفيك ظهرك العاري و ما استطعت من صوت الأسى في قلبك المكسور الموت بأمزجته المتعددة أعرف أنك ستحمل البلاد كل البلاد صخرة ..صخرة .. لن تتذكر اسم مدينتك ستصبح أنت البلاد البلاد أنت ،و ستصلي لشامة على وجه المسافات لن تعرف أين نسيت نفسك أحكِم اغلاق الكيس وابذلْ...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى