عبدالحسن الشذر

التأريخ: حينما جف البحر وهاجرت طيور الماء كان يجتاحكِ في أمسيةٍ أجتاز فيها وطني ضجر الطير الذي يقبع في عشه ساعات المطرْ وشبابيككِ كانت مشرعةْ لبكاء المدن القفراء مني ولما يحمله الليل من الوحشة والجدب وأصوات المزامير. وإن الذاكرةْ بِرْكة بالحزن كانت مترعةْ . . . . . . . . . . المساء الأن...
للتو تنفس أصدقائي الصعداء بعد المضايقات والأعتقالات ألتي طالتهم من قبل نظام دكتاتوري فاشي يفتح جبهات قتاله على الجميع . في مساء أثقله غبار أحمر كثيف لف مدينة الجمهورية القابعة ببيوتها المكتظة وأطفالها ألمشاغبين، زارني الشاعر صباح شرهان رقيقا مؤدبا * ليخبرني أن الشاعر عبد الحسن عوده الشذر يطارده...
إمنحيني، رغم خيباتي القديمةْ مرة أخرى جناحيكِ لأجتازَ وقوفي بين بابينِ، غزاتي والهزيمةْ فأنا لستُ مع الغازي وما كنتُ بمهزومٍ وإنْ كنتُ انهزمتُ إنني الثالثُ ما بين جدارينِ وقفْتُ طوّحتْ بي مُهْرةُ الريحِ وأنستْني الخفافيشُ التي تأوي سقوفي لحظةً ألقيتُ فيها حَجَراً في بِرْكةٍ راكدةِ الماءِ فدارتْ...
(1) حيَّرتْه الأغاني كلُّ صوتٍ صدى ضائعٌ في المدى لا قرارْ حيَّرتْه الأغاني هو يُطلقها جمرةً تتنقل ما بين ذاكرة الصخر والناس، ما بين ذاكرة الناس والصخر والمنشدينْ وهي تلقيه فوق الرصيفْ وتؤجّر منزله لرياح الخريفْ حيرته الأغاني ما له والأغاني وما للأغاني وما لَهْ ينحني ممسكاً بجذور الأغاني فتطرح...
لما خسر الزنج الفقراء المعركة الأولى ، انتزعَ البحارة من جسدي أيقونةَ مَنْ أهواهُ ورائحة البحر .. البرية ، صرتُ غريباً في البحر والبحرُ غريباً صار ، حنى عينيهِ الماءُ حزيناً ، مثلي كان الماء في البحر ، المحنة أن لا ساحل للنوتيّ المطرود فكتبتُ لمحبوبي في صدر قميصي ما قد كان وما سيكون وكتبتُ : يا...
الحديقةُ تخلو .. تُبعثرُ أوراقَها في الممراتِ، فوق المقاعدِ، تتركُ أغصانَها للغبار، العصافيرِ كلُّ الحدائقِ تحفَظُ أشجارُها أغنياتِ الطيورِ الكئيبةِ تخلو الحديقةُ بعد المساءِ يطارِدُ طفلانِ مبتهجينِ الفراشاتِ تهدأُ نافورةُ الماءِ تطفو الزهورُ التي قُطِعتْ للعشيقاتِ في حوضِها يَحفُرُ العاشقانِ...
يرتدي معطفاً ويغادر ، ملتفتاً ، منزلاً معتماً في المدينة ، مبتعداً في الممرات يمضي ، وفي شارع جانبي خطى تتسارع لاهثة خلف خطوته ، وهو متجه في الممرات للساحة ، اعترضته على كتف المدني ، المرابط في طرف الشارع النجمة المعدنية ، أطفأها بانعاطفته لليسار وخطوته الثابتة . أشعل المدني المرابط...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى