علجية عيش

همسة في أذن وطنيّ ------------------------------------- إن الزمن الذي نعيشه اليوم يختلف عن الزمن الذي قرأنا عنه بالأمس القريب، كما يختلف عن الزمن الذي عايشه من سبقونا و ربما يختلف عمّن يأتوا من بعدنا، لأن كل شيء مختلف باختلاف الألوان و الأشخاص..، هناك محطات تاريخية يلتقي فيها الجميع، لكن كل...
كان حلمه أن تتحول المنظمة الى حزب سياسي يسعى لبناء الجزائر الجديدة منظمة تواصل الأجيال أسسها المجاهد عبد الحفيظ لحول سنة 1994 ، و هو شخصية ثورية من خريجي مدرسة أشبال الثورة قبل ان يلتحق بالجامعة، و يعد أحد رموز الثورة ، تولى عدة مناصب سامية بوزارة الداخلية و مستشار بالرئاسة في عهد الراحل...
الله قريب منك فلتعانق روحك روحه ----------------------------------------- رسالة إلى الله...، كانت عنوان فيلم "إيراني" مدبلج إلى اللغة العربية يعالج قضايا اجتماعية، القصة تدور حول عائلة فقيرة جدا، يكاد رب الأسرة أن يضمن قوت يوم زوجته وولديه (بنت وشقيقها)، و فجأة تسقط الأم أسيرة المرض و يقول...
يقول الدكتور قادة جليد أن التيار الوطني في الجزائر و هو العمود الفقري في الحياة السياسية في البلاد بحاجة إلى نزعة إصلاحية حقيقية و رؤية تجديدية و فكر وطني جديد و متجدد من خلال تجاوز القيادات الحالية، و التفكير في بدائل جديدة تدرك واقع الرهانات و التحديات التي تواجه الجزائر حاضرا و مستقبلا...
بمناسبة عيد الفطر المبارك نتمنى لكم دميعا عيدا سعيدا، أعاده الله علينا بالخير و اليمن و البركة ، نسأل الله لنا ولكم الرحمة و السلام في جميع أيامنا. كل عام و أنتم بخير علجية عيش
ندوة صحفية تتحول إلى دورة تكوينية تجاوبت معها الأسرة الإعلامية استعرض البروفيسور السوري جمال السقا أستاذ في الإيقاع الموسيقي في ندوة صحفية خلال فعاليات المهرجان الدولي للإنشاد في طبعته العاشرة استعرض فن الإيقاع الصوفي مع مقارنته بالإيقاع في الأغاني و دور اللغة العربية في استعمال لغة الإيقاع ،...
نساء يبعن الكسرة لجلب قوتهن بدلا من التسوّل و الصّنعة انتقلت إلى الشباب أيضا "بائعة الخبز" هي صورة لنساء يقاومن الفقر ، تحولت إلى قصص و روايات ، تفنن فيها كُتَّابٌ و روائيون حركوا اقلامهم بطريقة واقعية مؤثرة، رسموا فيها معاناة شريحة واسعة من النساء و هن يواجهن الفقر و البؤس في بحثهن عن سبيل...
فكرة صغيرة قادرة على أن تغير التاريخ و تؤسس حضارات هجرة الأفكار لا تعني هجرة العقول إلى الخارج، و لو أنها واحدة من أهم المشكلات الخطيرة التي تواجه المجتمع العربي و المجتمع الإسلامي في كل أقطاره ، و إنما هي الاستثمار في الأفكار و تبنيها لخدمة الصالح العام، و قد تحدث الكثير من الباحثين عن هجرة...
حقائق عن مذهب أهل البيت للد/ صلاح الدين الحسيني أسئلة لابد منها: من هم المستبصرون؟، هل أولئك الذين يعتمدون على "العقل" في تفسير الأحداث و كشف الحقائق التاريخية خاصة ما تعلق بالتاريخ الإسلامي و لماذا انقسم المسلمون بعد وفاة الرسول (ص)؟ و كيف قامت الخلافة الإسلامية؟ و لماذا سقطت؟، و هل كلمة...
المبادرة هي للدكتور قادة جليد باحث وأكاديمي من جامعة وهران الجزائر قال الدكتور قادة جليد استاذ الفلسفة بجامعة وهران ( غرب الجزائر) و باحث و نائب سابق أن مبادرة الميثاق الوطني من أجل النهضة و الكتلة التاريخية الجديدة هو مشروع وطني حضاري أصيل تؤطره رؤية استراتيجية للمستقبل و حِسٌّ تاريخيٌّ نابع...
الدكتور قادة جليد من جامعة وهران يصدر كتابا عن الظاهرة الغرباوية) (قادة جليد: ما زال المجتمع العربي يشجع العقول المستقيلة و يحارب العقول المستنيرة) يرى الدكتور قادة جليد أنه لا يمكننا أن ندعو إلى الحداثة و التحديث و التغيير و التنوير دون دفع الأثمان، لأن هناك قوى تقليدية و محافظة و مستفيدة...
يؤكد علماء السياسة و الإجتماع أن تنظيم العدالة الإجتماعية داخل نطاق دولة وطنية متوقف على ضمان ثلاثة حقوق و هي الحقوق المدنية، الحقوق الإجتماعية و الحقوق السياسية، هذه الحقوق حددها جون راولس john rawls و هو من أبرز المفكرين السياسيين في أمريكا في كتابه "نظرية العدالة" ، و بغض النظر عن الحق في...
سؤال الناقوس يرحل الدكتور قادة جليد و هو يتناول الفكر الجابري إلى عالم المفاهيم، فينتقل من مفهوم إلى آخر، إذ نجده يوظف الألفاظ في مكانها الصحيح ، دون تلاعب بها كما يفعل السفسطائيون، حاله كحال الفيلسوف الذي يبحث عن الجوهر بعيدا عن السفسطة، و بحكم تخصصه كأستاذ في الفلسفة بجامعة وهران يحاول...
انتماء المثقف لغير الثقافي جعله تابعا للسياسي و للفقيه.. الروائي و الشاعر الجزائري عيسى لحيلح علينا أن نتحرر من البدع التي اكتسبت القداسة بالأقدمية يقول الشاعر و الروائي عيسى لحيلح : أنا أجد ذاتي عندما أبدع، عندما أخرج مكنونات النفس، عندما أعبر عن لواعج الصدر، و لا يهمني بعدها الطريقة التي...
عرض كتابه الجديد الدكتور علاوة بن ضيف: القومية قامت على إنكار الوجود الجزائري و هي من مخلفات الإستعمار ( ورقة علجية عيش) قال الدكتور علاوة بن ضيف مختص في علم النفس العيادي أن كتابه الجديد هو اعترافا و عرفانا لدور المرأة الجزائرية و المجاهدة بالخصوص في وجدان الأمّة، هذه المرأة التي لم تنتظر أي...

هذا الملف

نصوص
622
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى