شعرية الكرسي.. ملف

  • مثبت
أنا كاتب هذا النص، عتيق في المدينة، مجنون كالريح، حافٍ رثٌ حائرُ. آتي وأغدو حيناً أستحيل شعراً ثملاً وحيناً، في خلوة صوفية، أمسي قصة حدباء، أو خطيئة هائمة، نثر على منازل السهوب مسرحٌ للحثالةِ*. وحدتي، عقعق نحيل، بعنقه المعِط، في مقهى...
  • مثبت
في البدء كان الماء، و كانت الغابة ، والشجرة ، وكان الخشب ، واللوح ، و كان النجار والمنشار. والمسمار.. ثم كان الكرسي وخلق المكرسون و كورت المؤخرات تكويرا الكرسي معشوقنا الازلي أضخم من أي إسم.. و اكبر من كل أداة.. و اعظم من أية غاية .. و أوسع من قاعدة و ظهر و سيقان.. و أصلب من عود ، ومسامير ،...
صدِّقوا أو لا تصدقوا، فمعذرةً لا يهمني أبدًا رأيكم، يكفي أني رأيته وحادثته وقابلته وشاهدت الكرسي، فاعتبرت أني رأيت معجزة، ولكن المعجزة الأكبر، الكارثة، أن لا الرجل ولا الكرسي ولا القصة كانت تستوقف أحدًا لا من المارة في ميدان الأوبرا لحظتها ولا في شارع الجمهورية ولا في القاهرة أو ربما الدنيا...
كرسيّ جدّي ما زالَ يهتزّ على أسوار أوروك تحتَهُ يعبُرُ النهر، يتقلّبُ فيهِ الأحياءُ والموتى. أبي في حراسة الأيّام لم تكن العَظمة، ولا الغُراب كانَ أبي، في حراسة الأيام يشربُ فنجان شايه الأوّل قبل الفجر، يلفّ سيجارته الأولى بظفْر إبهامه المتشظّي كرأس ِثُومة. تحت نور الفجر المتدفّق من النافذة،...
هذه ضحكة ملتوية بلا صدى. قد يكون صاحبها مهزوماً، أو مصاباً بلوثة. قد يكون هندياً أحمر، هندياً أسيوياً، أو عربياً الضحكة القصيرة تتردد كل خمس دقائق هذه ضحكة قصيرة تخترق الجدار، تصطدم بسرير امرأة تحتمي بذاتها بعيداً عن التلفاز والراديو والهاتف رجلُ الضحكات المعقدة هذه، قد يجيد أكثر من لغة، قد يكون...
رمز لصراع الديكة ركن من فصل حوار الطرشان لا احد يعرفه في دكان الحلاق لا احد يسأله عن اعراض صداع الراس او حل المشكلة الافغانية الكرسي لا يسأل رجلا عن موديل حلاقته لا يسأل تلميذا عن اسباب الغش لا يسأل نجارا عن نوع الاخشاب الكرسي المتأنق في لحيته المزهو بموقعه التاريخي...
دَخَلتْ إلى البيت المَهَيب الشكل العريق التاريخ،وقد مرّت عليه عائلات طرابلسية وتناوبت على سكناه مراراً ثم استقر الحال بساكنيه الآن. هو بيت عزاء يمتلء بالمعزيات يتجاذبن أطراف الحديث ويتذاكرن مناقب الرجل الكريم إبن إحدى أعرق عائلات هذه المدينةالذي عاصر مراحل عديدة من تاريخها،عهد الإستعمار وعهد...
ايها الكرسي القومي والاسلامي ، الذي نلت من التقديس والتأليه ما يفوق الله اضعافا مضاعفة . يامن بسببك سالت الدماء انهارا . يامن بسببك نهبت وسرقت وخطفت ثروات العراق وسجلت باسماء السلطويين والمسؤولين واتباعهم يامن بسببك شيدت الجبال من جماجم الضحايا ، كونك المتاجر بالدين والمذاهب والطوائف والملل...
"يا حَمَّالَ الكراسي، لقد حَمَلْتَ ما فيه الكفاية، وآنَ لك أنْ يَحْمِلَكَ كُرْسِيّ ... هذا الكرسِيُّ العظيم الذي لم يصنع مثله، لك أنتَ وَحْدَكْ. احْمِلْهُ وَخُذْهُ إلى بيتك، وضعه في الصدر، وتربع فوقه طول عمرك. وحين تموت يكون لأبنائك" د. يوسف إدريس
آية الكرسي "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ...
عندما جلس لأول مرة على الكرسي، شعر بالقوة تدبّ في أوصاله، تجعله مسيطراً، خشي أن يفقدها، بحث عن سر الخلود، أشارت عليه حاشيته أنه سيجد مرامه عند كبير العرافين، استدعى هذا الأخير الذي امتثل بين يديه، قال له. ـ بلغني أنك تعرف شيئاً عن سر الخلود؟! أجاب كبير العرافين : ـ القليل يا سيدي ! ـ هات ما عندك...
هلعاً.. أفاق (الإمبراطور) من قيلولته.. تقدم منه عرّافه: ـ مولاي صاحب السيادة العامة على العالم.. لم يجبه(الإمبراطور)، قام من أرجوحة قيلولته.. مقتحماً قصره، هرع صوب غرفة العرش، أحتضن الكرسي وراح يمطره تقبيلاً.. قال الإمبراطور لعرّافه: ـ ما معنى كرسي..!! سؤال مباغت، وجد العراف نفسه في حيرة وندم...
الكرسي معناه السلطة.. والمنصب والمال، والسلطة تبدا من الجلوس على الكرسي، تبدأ من فراش المدرسة لتصل الى كرسي الرئاسة، وميزات الرئاسة تبدأ من هناك، فهذا الجالس هو رئيس يأمر وينهي ويعطي الاوامر فيطاع.. وسلطة الكرسي معناها انتفاخ الاوداج والكروش وملء الخزائن وجمع المال وما يتبع ذلك من الجاه...
سأشتريه .. هذا الكرسي الفاتن.. الهزاز.. يتحرك إلى الأمام بما يعادل النصف خطوة ثم يعود إلى الوراء مثلها.. وبين الخطوة المجزأة إلى نصفين تشعر وكأنك سلطان يتربع على عرشٍ من ذهب .. في الواقع كنت مغرماً به منذ فترة.. علاقة قديمة جاوزت السنوات السبع.. غرام حقيقى.. بينى وبينه.. ذلك الكرسى المنشود...
كرسي الحلاق – في العادة – وثير لا تنقصه الوجاهة ولا الراحة، وفوق ذلك كله فإنه يشعرك متي أسلمت نفسك للحلاق بأهميتك، فمن خلال بتنسي لك أن تري عبر المرايا المثبتة أمامك وخلفك تقاطيع وجهك وتضاريس رأسك في مختلف الأوضاع من الأمام والجانبين ومن القفا أيضا، يزيد من أهمية كرسي الحلاق وقوفه ذاته وهو ينكب...
دخلت أربع مؤخرات على مجلس كرسي مهيب كي تقدّمن له فروض الطاعة والولاء وتأمل كل واحدة منهن (أي المؤخرات) في الفوز بحضنه الدافئ. قال الكرسي وهو يبسط ساقيه الأماميتين: ( لتتقدم كل واحدة منكن ولتقل ما عندها بهدوء واختصار وعجالة كي أختار الأجدر بالجلوس فوقي. قالت الأولى: إيه يا سيدي يا سليل الأشجار...
بسم الله الرحمن، خلق الإنسان، سبحانه له العظمة والامتنان؛ وصلى الله وسلم على حبيب قلبي وقرة فؤادي وفلذة روحي سيدي النبي محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه واتبع خطاه. واللعنة والدمار على أعداء الدين، ومتبعي الغرب اللعين، ومن قلدهم واقتفى أثرهم، آمين. فلقد خفي على الأمة الخطر العظيم لهذا الزمن...

هذا الملف

نصوص
85
آخر تحديث
أعلى