في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا

في هذا السياق سنحاول استعراض مجموعة من المفاهيم بالتوضيح والشرح الكافي والوافي لما لها من أهمية كبرى في فهم جوهر مناهج البحث في علم الاجتماع، وهي كالآتي: أولاً- مفهوم علم المناهج: يعتبر علم المناهج METHODOLOGY واحداً من العلوم الاجتماعية المهتمة بالكشف عن الحقيقة العلمية التي تكمن خلف حدوث...
تعد مادة النظريات الاجتماعية المعاصرة من أهم المواد العلمية التي يدرسها طلبة علم الاجتماع في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا، وأهميتها لا تكمن في مجالها النظري والأكاديمي فحسب، بل تكمن أيضاً في مجالها البراغماتي والتطبيقي. يستفيد الطالب من مادة النظريات حين يقوم بتوظيف المقولات النظرية (...
كثيرون هم العلماء والمفكرون الذين ذاع صيتهم فكرا وعلما وتأليفا في شتى علوم العلم والمعرفة ففي علم الاجتماع رأينا الدكاترة: محمد الجوهري، وعلياء شكري، حسن الساعاتي، وسامية الساعاتي، وسناء الخولي، محمد عاطف غيث.....والقائمة تطول ، وفي الفلسفة زكي نجيب محمود ،حسن حنفي ،وتوفيق الطويل، يوسف كرم...
أدركنا الناس في بعض الطقوس الغريبة المتعلقة بالاستسقاء التي لا شك لها ارتباط بعادات وثنية قبل الاسلام، وهو طقس (تلغنجا) أو (تاسليت أونزار)، أدركناهم يرددون: (أنزار أبابا ربي توف توميت بيتلجان)، وفي بعض المناطق يقولون: (توف توميت بوفكوس). والملحظ الأبرز في هذا الكلام هو إطلاق لفظ الأب على الله...
نسعى من خلال هاته القراءة المتواضعة إلى مقاربة فكر مثقف لم يكن بالمطلق منمطا مبتذلا أسير الحكم المسبق و التنظير الفاجع المشوه، تسهل على حتمية التاريخ الساحقة الإستغناء عنه. بل هي وقفة مع قامة فكرية شامخة، و عقل رصين وحكيم، قوي و متماسك، أصر على نحت إسمه بحزم و تفان في سجل الفكر و السؤال، مستفيدا...
الوشم في اللغة هو الأثر أو العلاقة بالشيء الذي وقع عليه الوشم، أما الوشي فكلمة تدل على تحسين شيء وتزيينه. والمعنى الاصطلاحي للوشم هو غرز العضو الجسدي من الانسان ومن ثم حشره بمادة خاصة كالنيل أو الكحل فيأخذ لوناً خاصاً به. أما الوشي فمعناه يشمل كثيراً من الأعمال التي تستخدم لتزيين الأشياء...
ملخص: في كثير من المرات يتحول جسد الإنسان إلى صفحة يخط عليها الواشم بإبرته ما تحمله النفس من مشاعر دفينة ترتبط بلحظات حاسمة غيرت مجرى حياته، هي مشاعر تأخذ شكل وشم وأثر قد يذكر صاحبه بحب لا يكف عن الحضور والغياب، وأحياناً أخرى يرسم له حدود انتمائه وهويته الموشومة كما أخبرنا بذلك عبد الكبير...
تعبر الأدعية الشعبية عن الشخصية والبيئة خير تعبير، أما تعبيرها عن الشخصية فيظهر فيما تفيض به تلك الأدعية من عواطف تكشف التكوين النفسي للمتفوه بها، من حب أو بغض أو تقدير أو احتقار أو تعجب أو استنكار تجاه فرد أو أكثر، وتجاه سلوك أو أكثر من سلوكيات الآخرين. وأما تعبيرها عن البيئة فواضح من خلال ما...
صراع الأجيال مفهوم يدل على الاحتكاك بين جيلين والذي من خلاله تتوقد شرارة التغيير ..، وفيها يتراجع الجيل الذي كان في المقدمة الى الخلف ليترك المجال للجيل الذي بعده...، وهذا ما يعيشه اليوم مواليد اواخر الستينات والسبعينات والثمانينات وبداية التسعينات... هذه الأجيال عاشت أشياء متشابهة الى حد كبير...
مازلنا نردد مقولة بورديو الشهيرة عن علم الاجتماع باعتباره ذلك " العلم المزعج" ، مازال علم الاجتماع علما مزعجا فعلا لكن من وجهة نظر أخرى غير التي كان يقصدها بيير بورديو وخاصة في البلدان المتخلفة التي تفتقد لأدنى معايير الديمقراطية في التعبير وتكوين الجمعيات والمنظمات والانتساب إليها ، مازال علم...
السبب الخفي في فشل الكثير من العلاقات اليوم خصوصا العلاقات الزوجية ليس في ما يردده الجميع من مظاهر الغلاء/ الخيانة/ المشاكل العائلية/العنف/الإدمان/الاختلاف في الامور المادية ..، وغيرها من الأسباب المادية التي من السهل جدا جردها ووضعها في الواجهة كأسباب رئيسية في حدوث الإنفصال...، بل في مشكل...
تحصد شخصية شارل دو فوكو ( ولد 15 سبتمبر 1858 م – 1 ديسمبر 1916 م ) الراهب والقسيس الكاثوليكي الفرنسي احتفاء كبيرًا من الكاثوليك والعديد من المغاربة والجزائريين؛ حيث عاش فترة من عمره بين الطوارق في الصحراء الكبرى جنوب الجزائر. اغتيل عام 1916 م خارج أبواب الحصن الذي بني له بحماية الطوارق في...
تسلسلت النهايات في العصر الحديث، بدءاً من نهاية التاريخ - الى نهاية الإنسان التاريخي - ثم نهاية المأساة ونهاية الأيديلوجيا -- الخ. ولكلّ من حديث النهايات، منطلقاته الفكرية المبنية على حيثيات واستنتاجات، مازال بعضها في إطاره الفكري الرؤيوي، فيما دخل بعضها الآخر حيزاً واقعياً. الملاحظ في تلك...
1 - 3 مقدمة ظل التنوع الإثني والثقافي الذي تزخر به بلادنا دوماً عنصر جذب للباحثين في حقل الدراسات الاجتماعية ومحوراً لاهتمامهم؛ بل ونستطيع القول بأن علم الأنثربولوجيا الاجتماعية على نهج المدرسة البريطانية قد تأسس بناء على المادة الإثنوغرافية الثرية التي كتبها الرواد من الأساتذة المؤسسين لهذا...
يتميز هذا الكتاب بأهمية خاصة، بالنظر إلى مساهمته القيمة في الانتقال الجاري في السوسيولوجيا المغربية من براديغم السوسيولوجيا القروية إلى براديغم سوسيولوجيا التحضر والهجرة. والواقع أن هذا الانتقال يعبر عن حاجة، سبق لبول باسكون، رائد السوسيولوجيا القروية نفسه، أن عبر عنها، عندما أكد أن من أبرز...

هذا الملف

نصوص
70
آخر تحديث
أعلى