علم الاجتماع والأنثروبولوجيا

المتتبع، بدقة، لمعنى ((الجماعة)) في اللغة العربية لابدّ من أن تستوقفه التعريفات التالية: أولاً: جاء في ((لسان العرب)) لابن منظور أن ((الجماعة)) أصلها من الجَمع، والجَمع: ((اسم لجماعة الناس، والجَمع مصدر قولك: جمعت الشيء، والجَمع: المجتمعون، وجمعه: جموع. والجماعة والجميع والمجتمع والمجتمعة...
تاريخ من الأسماء المستعارة وداوود والديري وخبيز والحجيري يروون قصة أسمائهم يختفي الكثير من الكتّاب وراء خمار الأسماء المستعارة. الظاهرة قديمة قدم التاريخ، لكنها مستمرة حتى يومنا هذا، وإن اختلفت الأسباب. الكثير من الكتّاب وضعوا هذا القناع، حتى تحول الأمر إلى ظاهرة أو قاعدة يُحتذى بها، تبرر غياب...
عندما أبحر افلاطون من سيراكوزا سنة 368 ق.م أو نحو ذلك، كان ذهنه ـ طبقاً لما قاله هو ـ مشوشاً. فقد سبق له زيارة تلك المدينة قبل ذلك، حينما كان لا يزال يحكمها الطاغية المخيف ديونيسيوس الأكبر، ولم ترق له حياة صقلية الحسية. وتساءل أفلاطون: كيف يمكن للشباب تعلم الاعتدال والعدل فى مكان «تكمن فيه سعادة...
القراءة في السوسيولوجيا وحولها في المغرب كما اسلفنا تشترط التقسيم الزمني للمرحلية التاريخية ،على اعتبار حلول الاخر المعمر على ارض المغرب والذي اثر كثيرا في الدراسات السوسيولوجيا الكلاسيكية والابحاث الاجتماعية . لدرجة ان الاشكال كما مر علينا في المنشور السابق نسج استفهامه للبحث عن البدايات في علم...
يرتبط كل من الوسْم والوشم بتقاليد موروثة لها أبعادها الثقافية والجمالية والرمزية ولها أهدافها وطقوسها، منها حماية الإنسان والحيوان من الأخطار ومن الأرواح الخفية الشريرة، بحسب اعتقاد البعض. فالوشم بوصفه موروثا شعبيا وفنا تجميليا قديما يراد به حماية الموشوم من العين الشريرة أو المرض أو الحسد، وهو...
لا تستغرب حينما تسمع أغنية تتحدث عن مشاعر عاشق يعيش الوجد ويصف مفاتن حبيبته بدءاً من شعرها فعينيها فثغرها وصولاً إلى نهديها وخصرها، متمنياً تقبيلها أو يدعوها إلى تقبيله وممارسة الحبّ معه. فقد تكون هذه أغنية من التراث التونسي لا تزال تجد صدى في عصرنا الحالي. استطاعت أغاني التراث التونسي أن تخترق...
لو أُعطِيتُ درهما عن كل مرة حَمَلَ فيها شخص مغربي أحد أبنائي الصغار، وقبله بحب وابتسامة على وجنته خلال زيارتنا الأخيرة إلى مراكش، لجمعتُ من المال ما يكفي لشراء "طاجين لحم" في واحد من أكثر المطاعم شعبية بسوق المدينة. لمْسُ وتقبيل الأطفال البِيض الشّقّر في المغرب شيء شبه سائد، أخبرني أحد السكان...
إن الاطلاع الواسع للعامل في الصحة البشرية وللمتخصصين ، ممرضين وأطباء.. ، ومعرفتهم بالظروف الاجتماعية والتاريخية والثقافية للأوبئة الفتاكة وللأمراض التي تتعرض العنصر البشري يجعل المرء بمنأى عن الأخطاء البسيطة التي يقع فيها أحيانا هؤلاء وقد يرجع هذا إلى أسباب عديدة منها رداءة تكوين الأطباء...
تقديم يعتبر موضوع الكوارث من المواضيع الواسعة التي تتسم بصعوبة التحقيق فيها، لنقص المادة المعرفية بها. لذا تناولنا من خلال احدا عشرة محاضرة، جوانب من تاريخ المجاعات والأوبئة في المغرب خلال القرنين الثامن والتاسع عشر، اعتمادا على المصادر والمراجع الأجنيبة و المغربية. فقد تميزت المادة المعرفية...
تقديم كتاب (الموقف من المرض في المغرب والأندلس في العصر الوسيط) لـ محمّد حقّي تقديــم: قطع البحث في تاريخ العقليات، في أوربا، أشواطاً كبيرة، منذ الثلاثينيات من القرن العشرين، ولاسيّما مع مدرسة الحوليات. أمّا في المغرب، فإنّ الوتيرة لا تزال بطيئة، حيث إنّ بعض الموضوعات لم تُطرق بعد، أو حظيت...
"بدأ الوباء بمراكش في نهاية 1878 وخلف بها 200 إلى 300 ضحية في اليوم، ثم اكتسح بداية السنة الجديدة مجموع البلاد مخلفا بمدنها وقراها خسائر تتفاوت درجة خطورتها بتفاوت المستوى الصحي والمعيشي للسكان. داهم الوباء فاس في فبراير 1879، ومات خلق كثير دون إحصاء، وفي تطوان يموت 8 إلى 10 أشخاص في اليوم، وكان...
بدأت القارة الأوروبية بعض التدابير الوقائية لمنع انتقال الأوبئة منذ ستة قرون، أي نهاية القرن الرابع عشر الميلادي، إلا أن المراجع التاريخية تتحدث عن تدابير تعتمدها كل دولة بمفردها دون أي تنسيق بين الدول والممالك، ولم يكن هناك توحيد الجهود إلا سنة 1851، عندما استطاعت الدول الأوربية عقد أول مؤتمر...
"فشا الطاعون بالمغرب أول ما ظهر بقبيلة لوداية حتى فنا ما شاء الله بمحلتهم، ودخل القصبة وفاس الجديد في 9 دجنبر 1798، حتى تحيرت الناس وفتن الأغنياء من كثرة الموتى وجعلت الناس ترمي كواشط الموتى وحوائج لباسهم بين الطروق، ودخل فاس أواخر شعبان 1213 هجرية، 5 فبراير 1799، حتى ازداد أمره واشتد بأول شوال،...
المترشحون الجزائريون يبحثون عن الدعم الديني لحملاتهم (أ.ف.ب) الحزبان الكبيران في الجزائر هما حزب الإدارة وحزب الزوايا، وكل عملية سياسية عليها أن تأخذ شفاعة هذين الحزبين كي تمرّ للبلع الشعبي. الحزب الأول هو منتج ثقافة البيروقراطية والتزوير المعمم والرشوة الممنهجة والحزب الثاني هو منتج ثقافة...
تقديم : يتمثل المشروع الفكري لإدغار موران في إقامة جسور التواصل بين حقول المعرفة المختلفة، والحد من التخصص المفرط لأنه يؤدي إلى النظرة التجزيئية وإلى إفقار المعرفة. وفي هذا المقال يدعو الفيلسوف الفرنسي إلى إقامة جسور بين مفاهيم تنتمي إلى نفس الحقل، حقل السوسيولوجيا. ويتعلق الأمر بمفاهيم الثقافة...

هذا الملف

نصوص
35
آخر تحديث
أعلى