الزهرة إبراهيم

الدكتورة الزهرة إبراهيم باحثة، من مواليد مدينة فجيج، المغرب سنة 1961. حاصلة على شهادة الدكتوراه، وهي كاتبة وأستاذة مكونة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين القنيطرة- المغرب.

من مواليد واحة فكيك في 21 يناير 1961
- خريجة المدرسة العليا للأساتذة بمكناس يونيو 1994 بميزة حسن، شعبة اللغة العربية وآدابها
- أكتوبر 1995، شهادة استكمال الدروس تخصص أدب حديث- مسرح- جامعة سيدي محمد بن عبد الله- ظهر المهراز- فاس- الميزة: مستحسن
- أبريل 2003، شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة حول موضوع: الجسد والقناع والدمية بين المسرح الغربي وأشكال فرجوية مغربية- دراسة أنثروبولوجية تحليلية- الميزة: مشرف جدا مع توصية بالطبع
- مشاريع البحث الحالية في مجال المسرح والأنثروبولوجيا والديداكتيك والبيداغوجيا.

* مؤلفات

- الأنثروبولوجيا والأنثروبولوجيا الثقافية- وجوه الجسد.[1]
- الإيروس والمقدس- دراسة أنثروبولوجية تحليلية.[2]
- معبد الفَراش، تقاسيم للوطن وللأطفال - ديوان شعر.[3]
- الخيالة والمسيخ مجموعة قصصية.[4]
- مدونة القنص بالصقر، قراءة في أدبيات "روضة السلوان".[5]

* ترجماتها للكتب

- معجم بورديو تأليف استيفان شوفالييه وكريستيان شوفيري.[6]


المشاركة في مهرجانات وندوات دولية ووطنية: 1- الأيام المسرحية في الشارقة من 16 إلى 27 مارس 2013- تقديم مداخلي في الملتقى الفكري بموضوع تحت عنوان: المسرح المدرسي ومنظومة القيم: حصائل وبدائل (التعليم العمومي بالمغرب نموذجا)- الحصول على درع الأيام المسرحية للشارقة من طرف السيد عبد الله العويس وزير الثقافة الإعلام بإمارة الشارقة// 2- المهرجان الدولي الأول للمسرح بفجيج- دورة أحمد الطيب العلج- 12-16 أبريل 2013، عضو لجنة التحكيم ومقررها- المشاركة في الندوة الفكرية للمهرجان- الاجتماعي والسياسي بفرجة عيد المولد النبوي بفجيج.// 3- المشاركة في ندوة وطنية حول "المدرسة والمجتمع" بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس. 08 ماي 2013.// 4- ندوة طنجة المشهدية أيام 1-2-3-4 يونيو 2013- الفرجة والمجال العام- مشاركة بموضوع: فرجة "بركاشو" BERKACHOU ومجتمع الطابوهات بواحة فجيج: من الطقس إلى الاحتجاج.// 5- ضيف شرف بمهرجان المسرح الدولي الأردني في دورته العشرين- عمان 14-22 نونبر 2013- حضور ندوة همزة وصل ما بين 16-16 نونبر 2013- وسام وزارة الثقافة الأردنية.// 5- مشاركة في الندوة الدولية للمدرسة العليا للأساتذة 28-29 نونبر 2013 "الفنون في الجامعات والمعاهد العليا المتخصصة: رهانات التكوين والتنشيط" بمداخلة حول: محو رؤية مستقبلية لتدريس الفنون بالجامعات والمعاهد العليا المتخصصة//

كتابة نشيد الثانوية العسكرية الملكية الأولى بالقنيطرة بعنوان: " قد أشرق فجر السناء"// كتابة نشيد "تاج المقاخر" للثانوية العسكرية الملكية الآلى اختفاء بمشاركة الجنود المغاربة في تحرير فرنسا بمناسبة الذكرى المائة للحرب العالمية الأولى، والذكرى السبعين لاستقلال فرنسا- نونبر 2013. تأطير ورشة للقراءة والكتابة لتلاميذ الثانوية الملكية العسكرية وغنتاج جماعي للمجموعة القصصية "أريج الحكايا" الموسم الدراسي 2012/2013.

أوسمة وتشريفات: 1- درع الثانوية العسكرية الملكية بمكناس- أكتوبر 2003. 2- درع الثانوية العسكرية الملكية الأولى بالقنيطرة أبريل 2013.


الزهرة ابراهيم.jpg
  • Like
التفاعلات: محمد فائد البكري
أعلى