إبراهيم فتحي

قرار الاتهام الشامل: فى 31 ديسمبر1958، صدر أمر عسكرى من رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر، تطبيقا لأحكام قانون الطوارئ، والقاضى باعتقال 163 (مائة وثلاثة وستون شخصا)ـ وتفتيش أشخاصهم ومحال إقامتهم ومحال أعمالهم، لضبط ما قد يوجد لديهم مما له علاقة بالحركة الشيوعية أو مايخالف القانون، مع ضبط وتفتيش من...
منذ النشأة الأولى للرواية المصرية بين 1870 و1914 كان الكثير من الروايات يستلهم في أبنيته التعبيرية التراث السردي القديم. وقد صدرت روايات لجورجي زيدان تُحكَى بالطريقة التقليدية تضم عناصر من عدم الاحتمال والمبالغة وعناصر من المغامرة والأعمال الخارقة والحيل العجيبة: «المملوك الشارد»، «أرمانوسة...
والآن هناك غياب فادح لنموذج مناسب يصلح لمواصلة النضال من أجل مجتمع اشتراكي بعد سقوط واقع ونظرية المنظومة الاشتراكية, أما بقاياها التي لاتزال قائمة فقد تحول بعضها نحو حلول تعتمد علي السوق اقتصاديا, ويعاني بعضها الآخر من فشل وانعزال وليس أملا لأحد. ويسلم أصدقاء الاشتراكية مع أعدائها بأنها في قلب...
عشية الحرب العالمية الأولى وفى أعقابها، كانت الهوة تتسع فى أنظار المثقفين بين وعود البورجوازية الحاكمة فى الغرب وبين واقعها، أى بين إيديولوجيتها وممارستها، فبرزت الحاجة إلى ثورة فى الفكر والفعل. وانتشرت كلمة الثورة على الألسن والأقلام، وفى مدرجات الجامعة والمصانع والمتاريس فى الشوارع. وبدا...
يقول معلقون أمريكيون إننا مازلنا نعيش في الظل الممتد للحرب العظمى عام 1914، على الرغم من أنه كان مفترضًا أن تنتهي في أسابيع. نعيش بدلاً من ذلك في ظلها من أوكرانيا إلى الشرق الأوسط. وكان يقال للجنود إنهم سيعودون إلى بيوتهم قبل أن تسقط أوراق الأشجار. وترجع الأزمات الحالية الدموية (العدوان...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى