د. صبري محمد خليل خيري

مفهوم الابتلاء لغه واصطلاحا: الابتلاء لغه الاختبار . اما اصطلاحا فقد ورد لفظ الابتلاء بمشتقاته في القرآن الكريم بمعنيين: الأول: النعمة كما فى قوله تعالى(وليبلي المؤمنين منه بلاء حسنا) (الأنفال:18) ، الثاني :الاختبار والامتحان كما فى قوله تعالى ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ((البقرة:124)،...
تمهيد: يتوقف موقف المذاهب والفلسفات والاديان من مفهومى الحرب والسلام ،على موقفها من مفهومين اخرين هما الصراع والمشاركه، بمعنى ان من يجعل الاصل فى العلاقه بين االبشر هى الصراع ، يعتبر ان الاصل فى العلاقه بين المجتمعات هى الحرب، والعكس صحيح. اولا: مفهوما الحرب والسلام فى الاديان الشرقيه القديمه...
تعريف منهجي للشعوبية: ا/ محاوله الارتداد الى طور تاريخى سابق ومعارضه التطور الاجتماعي : الشعوبية هي محاولة الارتداد بالشعوب ، التي أصبحت جزء من أمه تكوين معينه ، اى دخلت الطورالقومى ، إلى الطور الشعوبي السابق عليه. هذا التعريف يستند إلى تصور منهجي مضمونه أن الناس ينتمون إلى وحدات تكوين اجتماعي...
ملخص: تعددت الاجابات التى قدمتها المذاهب والفلسفات والأيديولوجيات على الاسئلة المتصلة بمشكلة فلسطين(حقيقتها ، الحل الصحيح لها، وما هي طبيعة الصراع الذي تثيره). وتربط هذه الإجابات ، بموقف محدد من المسجد الأقصى كرمز ، ودلالاته التكليفية "الدينية"، والتكوينية "الوطنيه والقوميه". فالعديد من هذه...
التفسير التكاملى"الوطنى – القومى- الدينى/ الحضارى" للقضيه والهوية الفلسطينية: ان التفسير الصحيح لمشكله فلسطين ”طبيعتها والحل الصحيح لها وطبيعة الصراع الذي تثيره“ هو التفسير الذي ينطلق من مذهب تكاملي للهوية الفلسطينية ، مضمونه ان الشخصية الحضارية العامة الفلسطينية هى شخصية حضارية ذات علاقات...
تمهيد: تهدف هذه الدراسه الى بيان الابتلاء كمفهوم فلسفى اسلامى كلى ، يساهم فى تفسير طبيعه الوجود الانسانى ومفاهيم الخير والشر، ويستند الى المفاهيم الفلسفيه الاسلاميه الاكثر كليه ، والتى تشكل معا فلسفه الاستخلاف كفلسفه اسلاميه- ذات طبيعه دينيه "روحيه" / انسانيه - والتى تفسر الوجود العام، ( وهذه...
تمهيد (ملخص الدراسه): تهدف هذه الدراسه الى إعادة تعريف مفهوم الفلسفة ، انطلاقا من كون الفلسفة احد المجالات المعرفية الأساسية " بالإضافة الى الدين والعلم"، وكون العلاقة – الصحيحة - بينهما علاقة تكامل وتحديد ، وليست علاقه تناقض وإلغاء. و المشاكل الفلسفية هى محصلة تناول ذات المشاكل التي يطرحها...
قصه المقال: نشر الصحفى المقيم بباريس، الاستاذ عثمان الطاهر المجمر، مقال متسلسل فى موقع سودانايل تحت عنوان (ما هكذا تورد الابل يا دكتور صبرى)، ومبرر نشره كما أورده هو ( رد على الدكتور صبرى محمد خليل استاذ فلسفه القيم الاسلاميه بجامعه الخرطوم – الاصح " فى جامعة الخرطوم "- دفاعا عن الرئيس جمال عبد...
سياقان لتناول الخلاف: هناك سياقان لتناول الخلاف بين الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والرئيس الاسبق لمصر محمد نجيب (رحمهما الله تعالى) السياق المرفوض: السياق الذاتي والتناقض مع حقائق التاريخ والمنطق: السياق الاول غايته تحقيق اهداف ذاتيه "خاصه" لاشخاص او جماعات سياسية او نظم سياسيه...، وهو مرفوض...
الخلط بين الزعيم والدكتاتور : هذه الدعوى لا تميز بين الزعيم والدكتاتور ، والفارق بينهم أن الأول تحقق الاراده الشعبية بتوحدها خلف زعامته أهدافها، ويصبح بالتالي محل رضا من اغلب الشعب. أما الثاني فيحول بدكتاتوريته دون تحقيق الاراده الشعبية لأهدافها،ويصبح بالتالي محل غضب اغلب الشعب . ولا يكاد يجادل...
تمهيد: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أن النص القرانى ألغى التراتيبيه الجاهلية للمراه، والمستندة إلى معيار الافضليه ، والذي يعنى أن الرجال أفضل من النساء في جميع المجالات على النساء" فالافضليه هنا مطلقه"، وجاء بتراتيبيه جديدة، تستند إلى معيار التفاضل ، الذي يعنى أن الرجال أفضل من النساء في بعض...
ظاهرة الادعاء الثقافى والمعرفى : الادعاء مطلقا هو" إظهار الشىْ على غير حقيقته" . أما الادعاء الثقافى والمعرفى فهو ادعاء " ذاتى" بالمعرفه او العلم بموضوع معين للمعرفة ، وذلك خلافا "للحقيقة الموضوعية "- و بصرف النظر عن الوعي او عدم الوعى"الذاتيين " بهذا التناقض- وهى الجهل الكلى او الجزئى بهذا...
تمهيد: تهدف هذه الدراسه الى بيان الابتلاء كمفهوم فلسفى اسلامى كلى ، يساهم فى تفسير طبيعه الوجود الانسانى ومفاهيم الخير والشر، ويستند الى المفاهيم الفلسفيه الاسلاميه الاكثر كليه ، والتى تشكل معا فلسفه الاستخلاف كفلسفه اسلاميه- ذات طبيعه دينيه "روحيه" / انسانيه - والتى تفسر الوجود العام، ( وهذه...
اولا: المراجعات والنقد الذاتي: المراجعة لغة الرَدُّ مرة أخرى إلى الأصل. أما اصطلاحا فهي عملية نقد ذاتي ، يقوم بها فرد أو جماعه ، لمفاهيمه " النظرية " ومواقفه " العملية " . فهي تتصل بالشكل الذاتي للنقد . ومضمون النقد - منهجيا - تجاوز موقفي الرفض والقبول المطلقين، إلى موقف " تقويمي" قائم على بيان...
مفهوما المراجعات والنقد الذاتي : المراجعة لغة الرَدُّ مرة أخرى إلى الأصل. أما اصطلاحا فهي عملية نقد ذاتي ، يقوم بها فرد أو جماعه ، لمفاهيمه " النظرية " ومواقفه " العملية " . فهي تتصل بالشكل الذاتي للنقد . ومضمون النقد - منهجيا - تجاوز موقفي الرفض والقبول المطلقين، إلى موقف " تقويمي" قائم على...

هذا الملف

نصوص
84
آخر تحديث
أعلى