أدب الطفل

أتمنى. لو أنَّ بيتنا.. مصنوعٌ من الشوكولاتة.. وآكله وحدي ........... أمي تقول لي: كُل كتبك أكلًا أسناني تؤلمني ....... أبو رجل مسلوخة.. يختبئ كل ليله فوق الشجرة... وأمي تضربني إذا بلّلت فراشي لماذا سمحتي له يا أمي أن يدخل الى بيتنا ..... تعبت من الركض.. يركض خلفي.. ظلي ......... لم أغسل قدمي...
لا شك أن تاريخ ادب الطفل بدأ منذ عصور بعيدة، ولكنه لم يأخذ الشكل الذي نراه عليه اليوم بل تكثّف وتطور بتوالي الزمن واحتكاك الثقافات الى ان دخلت ترجمة الكتب الغربية في العصور الحديثة وتشكل بقالبه الحالي، ورغم ذلك يمكننا ان نقول بان ادب الطفل لم يصل لمرحلة النضج الكبير كبقية فروع الأدب، ولكن...
كعادة الطيور، كانت اليمامة ترقد على البيض حتى يفقس، أمَّا زوجها فكان يخرج من العش باكرًا ليحضر الطعام لها. وأخيرًا.. لقد فقس البيض! وخرج منه يمام صغير له زغب، لونه بني يتماوج مع البيج. إلا يمامة واحدة كانت خالية من الزغب تمامًا. فيما بعد عندما كَبُرَ إخوتها، لاحظوا الفرق بينها وبينهم، ونفروا...
إلهي..إلهــــي بديــع السّمـــاء ويا خالقــي من جــلال السّناء فأنـــت إلهـــي عظيـم الرّجـاء لـك الملـك يـا ربّنــــا والدّعـاء *** لك الشّكر والحمد في كلّ حين لك الفضل والجاه ياذا المعيـن لك العدل والصّفو في العالمين لك البرّ والخير طـول السّنـين *** إلهــي ...إلهـي ونــور اليقـــين لك الشّكر...
ترتبط القيم بالتربية ارتباطا وثيقا، وبينهما علاقة متبادلة، تؤثر من خلالها التربية على الأفراد تأثيرًا في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية وغيرها ،سواء من حيث كونهم ذوي شخصيات متميزة لها اهتمامًا بالجوانب الاقتصادية ،والواقع الاقتصادي للمجتمعات يفرض مسايرة الأفراد للتغيرات الاقتصادية ،وهذا...
نريد الحبّ يا أمي نريد الخبز ياأمي نريد السلم يا أمي نفضّل عالما حرّا بعيدا عن رحى الحرب فكل الكون يا أمي يدين جرائم الحرب *** نريد الحبّ يا أمي نريد الخبز ياأمي نريد السلم يا أمي نريد العيد أفراحا بعيدا عن دنا الحزن نريد الأمن عنوانا لكلّ الناس يا أمي فهذا الكون يعرفنا بأنّا بسمة الرّب ****...
اعتاد العالم الاحتفال يوم 20 نوفمبر من كل عام بيوم الطفولة؛ ولكن هذا العام من لديهم ذرة من إنسانية لن يحتفلوا تسألني لماذا؟!! يجيبك واقع الطفولة في فلسطين حيث تم قتل في غضون أيام قرابة أكثر من خمسة آلاف طفل !!وإبادة مواقعهم بسلاح فتاك !! وهي جرائم بكل المعايير الدولية لأنها حرب إبادة قتل للأطفال...
للمناهج الدراسية دور كبير في تعريف الأطفال بالوطن، وتنمية قيمة حبه في نفوسهم، ومن هذه المناهج مناهج اللغة العربية بالصفوف الأولية؛ وبيانا لذلك يعرض هذا المقال دور الأناشيد في تنمية قيمة حب الوطن في مناهج اللغة العربية بالصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي...
كانَ بُلبُلٌ في قَفَصٍ مُعلَّقٍ في مَدخَلِ أحدِ القُصُور ، جاءَهُ بُلبلٌ آخَرُ ، وسَلَّمَ عليهِ ، فَسألَهُ البُلبلُ الأوَّلُ الَّذي في القَفص : _ كيفَ حالُك ؟! فقالَ البُلبُل الثَّاني : _ نَحيلٌ ، كَما تَراني ؛ نِصفُ جائِعٍ ، وربْعُ عطشانَ ، لكنَّني كامِلُ الحُريَّة ، والحمدُ لله ! فقالَ...
ثمة دلائل عديدة تؤكد أن ثقافتنا تسير برجل واحدة، هي الثقافة الأدبية. إن كلمة ثقافة - عند معظم المشتغلين بالعمل الثقافي - لا تستدعي سوى الشعر والقصة والمقالة، وأحياناً المسرح، فإذا كان المجال يتسع لأكثر من ذلك، دخلت الموسيقى والفنون التشكيلية. وإذا ذكر لفظ (علم) في حديث عن الثقافة، كان التجاهل،...
تظل الصورة في أدب الطفل عالما متفرّدا بكل ماتحمله من جماليات المعنـى ،وبكلّ ما تخطر في بال الطفل الصغير الذي تحركه دوافـع حب الإستطـلاع لكـل مــاهـو غامـــــض وممتـع ،وهو يرى الصورة فنا يجمع بين الكلمة و اللون وأسلوب تشكيل الصورةالني يحاول الرسّم فيها أن يجمـع بين خـيط المنطـوق من الكلمات،وبين...
يطرح الأطفال في بداية عمرهم على أفراد الأسرة والمربين أسئلة دينية وغير دينية تحتاج مهارة وذكاء في الرد عليها بطريقة يفهمها هؤلاء الصغار: مثل من خلقنا؟ من ربنا؟ ما شكل ربنا؟ أين يوجد ربنا؟ كيف خلقنا الله؟ هل ربنا في بيتنا؟ هل ربنا في بلدنا؟ كيف يميت الله الناس؟ ماذا يعني يوم القيامة؟ أين الشيطان؟...
لقد تأثرت الأسرة في مجتمعاتنا العربية بالتغيرات والتحولات الاقتصادية والاجتماعية، ونتيجة لهذه التغيرات تأثرت الأسرة في مجتمعاتنا، واحتاجت إلى من يساعدها في شؤون البيت، وأدى هذا إلى استقدام العمالة المنزلية. ولقد أثر هذا الاستقدام على تربية الأطفال وتنشئتهم اجتماعيا ولغويا؛ حيث نلاحظ ضعف في...
في زمن التواصل الإجتماعي العابر للقارات،وفي زمن الثورة التكنولوجية العارمة من الذكاء الإصطناعـي العابرللعـقول،والأذهان والأفكارما تزال ثقافـة الطفل عنـدنا في الوطن العـربي تتموفع في دائرة الخرافة الساذجة التي لا تقدم شيئا للطفـل العربي سواء كان ذلك في الريف أوفي المدينة،خرافة لم تتجاوز السردالذي...
الخيال :هولغة العقل التي تتصل بالجسد،وهو عبارة عن تدفّق موجات من الأفكار التي يمكن تحوّلها إلى واقع.تتجسّد في الرّؤيةأوالسماع ،أوإحساسهاأو تذكّرها،تلك الأفكارالتي تموج في داخل تصوّر الشخص العادي حسب تقدير العلماء،والتي تقارب عشرة آلاف فكرة يومياوتذهب وتذهب في الغالب بشكل سلبي دون الإ ستفادة...

هذا الملف

نصوص
54
آخر تحديث
أعلى