محيي الدين بن عربي

كان الشيخ محي الدين ابن عربي محباُ للنساء؛ ضمن حبه لكل البشر. ومن منطلق نظريته أن الدين الحقيقي هو المحبة؛ وبتأثير من تجربته الشخصية وعلاقته بالنساء؛ فقد كان يحبهن ويحترمهن. ولا غرو فهو القائل: أدين بدين الحب أنى توجهت = ركائبه فالحب ديني وايماني. ورغم ان كتابات ابن عربي تكاد تخلو من ذكر...
ما رَحَّلوا بانوا البُزَّلَ العيسا إِلّا وَقَد حَمَلوا فيها الطَواويسا مِن كُلِّ فاتِكَةِ الأَلحاظِ مالِكَةٍ تَخالُها فَوقَ عَرشِ الدُرِّ بِلقيسا إِذا تَمَشَّت عَلى صَرحِ الزُجاجِ تَرى شَمساً عَلى فَلَكٍ في حِجرِ إِدريسا تُحيي إِذا قُتِلَت بِاللَحظِ مَنطِقَها كَأَنَّها عِندَما تُحيي بِهِ عيسى...
أحبُّ بلادِ اللهِ لي، بعدَ طيبة ٍ = ومكّة َ والأقصَى ، مدينة ُ بَغدانِ وَمَا ليَ لا أهوَى السّلامَ، ولي بِها = إمامُ هدى ديني وعقدي وإيماني وقَدْ سكَنَتها من بُنيّاتِ فارسٍ = لَطِيفَة ُ إيماءٍ مَرِيضَة ُ أجفانِ تحيِّي فتُحيَّى منْ أماتتْ بلحظها = فجاءتْ بحسنى بعدَ حسنٍ وإحسانِ
سؤال: ذكرت في مقدمة بحثك عن الحكيم محي الدين بن عربي ما يلي: أحدث الحكيم محي الدين بن عربي تكاملاً حقيقيًا ولقاء جوهريًا بين تنوعات أهل العرفان وتعدادات المذاهب والمبادئ والعقائد العالمية التي دعت إلى تحقيق "الواحدية التأليفية" أو "الواحدية الوجودية" المعروفة بوحدة الوجود. ما هي تلك المذاهب أو...
مرضي من مريضه الاجفــــان = علــلا ني بذكرها علـــــــــلا ني حفته الورق بالرياض وناحت = شجو هذا الحمام مما شجاني بأبي طفله لعوب تهــــــــــادى = من بنات الخدور بين الغواني...
(فمن حد الحب ما عرفه ومن لم يذقه شربا ما عرفه ، ومن قال رويت منه ما عرفه ، فالحب شرب بلا ري) الفتوحات المكية صعب على من يمتلك القليل من المعارف والنزر اليسير من المعلومات مثلي الكتابة عن الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رقيد سفح جبل قاسيون، وكأن القدر شاء ان يحرس جلق، وكذلك شاء ان يطلق عليه...
يا أولى الألبابِ، يا أولى النُّهى = همتُ ما بينَ المهاة ِ والمها من سها عن السُّها فما سها = من سها عنِ المهاة ِ قدْ سها سِرْ بِهِ بسِرْبِهِ لِسِرْبِهِ، = فاللُّهى تفتَحُ بالحمدِ اللَّهَا إنها من فَتَيَاتٍ عُرُبٍ، = من بناتِ الفُرْسِ أصلاً إنّها نَظَمَ الحُسْنُ من الدُّرّ لها = أشنَباً...
الوجد الحاصل عن التواجد لا يعوَّل عليه. والوجود الذي يكون عن مثل هذا الوجد لا يعوَّل عليه. الخاطر الثاني فما زاد لا يعوَّل عليه. التجلي في صورة ذات روح مدبر لا يعوَّل عليه. الوارد المنتطر لا يعوَّل عليه. الاطلاع على مساوئ العالم لا يعوَّل عليه. الحال الذي ينتج عندك شفوفك على غيرك عند نفسك...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث
أعلى