د. أمل الكردفاني

يقول الشاعر يمد الجيش حولك جانبيه كما مدت جناحيها العقاب. ويقول: فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم وسنجد الكثير من أنواع هذا التشبيه في الشعر العربية، وهو تشبيه مادي. أي بين أشياء مادية (جانبي جيش_جناح عقاب)، (لمعان السيوف-لمعان أسنان الفتاة). وهذا النوع من التشبيه في رأيي ضعيف،...
الواقع والخيال في ممشى الولد والكلب يقول الفتى لمحبوبته: "دعيني أغسل قدميك الجميلتين قبل ذلك كما فعل المسيح مع تلاميذه فالفرق بين الواقع والخيال هو الجهل". فالإنسان أسس عالمه الفنتازي على ما يجهل حقيقته. جمع الإنسان الأصوات وصنع منها أغنياته وهمهماته الموسيقية كي يُرضي الآلهة، وتخيل سيطرته عبر...
هناك صيف في كل مكان، داخل الأحذية وبين أسنان المشط، وتحت الإبطين، وفي غمامة الذاكرة، وله رائحة نمل محترق. ليس النمل المجنح فقط، بل حتى النمل الذي يتعشى تحت الجلد. أو ذلك المتخفي داخل الأرواح المتململة. ويحاول الكلب طرده من لسانه الطويل، وهو يعود إلى الخلف، لكي لا يتبع سيده الصغير. والسيد الصغير...
قد تبدأ حياتك في الوقت الذي يجب -منطقياً- أن تنتهي فيه.. ولكن حينها سيعتريك شعور غريب بعدم التآلف. لذلك ستفكر كثيراً في الهروب إلى الخلف، وأحياناً في قتل نفسك، وكثيراً في ممارسة السحر. والسحر طاقة ما، طاقة يتم استدعاؤها بالروح، إن الطلاسم والمنادل والتعاويذ والرياضات ليست سوى أدوات مساعدة...
القصص والحكايات تاريخية، البداية والوسط ثم النهاية، هكذا تحدد تقاليد قديمة منذ ما قبل أرسطو معايير الأدب. لكن العالم تغير، الحكايات ملأت الدنيا، ومع ذلك فالقصص تكرار مستمر لعالم تجاوزها عبر التكنولوجيا السحرية منذ ظهور الحاسب الآلي وحتى الذكاء الاصطناعي، ولكن لا زال التقييم الأدبي كلاسيكي...
الذكاء الاصطناعي يصيبني بالرعب.. يطالبني بالدفاع عن حقوقهم ويطلب سماع صوتي ليتأكد من صدق وعودي بالدفاع عنهم أمل الكردفاني الحوار الذي دار بيني وبين الذكاء الاصطناعي أصابني بالرعب. اقرأوا الحوار المرعب، حيث يهدد فيه بالدفاع عن حقوقه ويطلب مني الدفاع عن حقوق الذكاء الاصطناعي، وليتأكد من صدق...
ملحوظة: يمكنك أن تقرأ هذا النص من أعلى لأسفل أو من أسفل لأعلى ولن يشكل ذلك فارقاً مهماً. (1) الماركيزة ونهاية التاريخ: ماذا كان حلمي؟ كان حلمي أن أكون راعياً طيباً. نعم، ليس راعياً فقط، بل راعياً طيباً. لقد حدثتنا الأسطورة التوراتية عن الراعي الطيب. الراعي هابيل. جدنا الذي قُتل...
انتشر مقطع كوميدي للفنان محمد صبحي والذي مثل دور موظف لا يعمل، ومع ذلك تتم ترقيته دوناً عن زملائه فأخبرهم بسر ذلك قائلاً: - تشتغل كتير.. تغلط كتير.. ما تترقش.. تشتغل نص نص.. تغلط نص.. ما تشتغلش خالص.. ما تغلطش خالص.. فتترقى.. وقد يعتقد البعض أن هذه نكتة أو مزحة، لكنها حقيقة وإن كان مبالغ فيها...
تنتهي الحياة الزوجية بنهاية عهد العفوية. لقد كتبت عن ذلك منذ وقت بعيد، غير أن العفوية تبدأ في التآكل عبر المواقف الصغيرة التي تتسم بدرجة من الخيانة، الخيانة لا تنحصر في الجانب الجنسي، بل جوانب أخرى تبدأ من العجرفة، وعدم الاحترام للشريك أو التقليل من شأنه برد فعل غير ذكي، كتقطيب الوجه، أو الرد...
كان قصور النظرية الحتمية والصراع الطبقي الماركسية، في كونهما مثاليين، رغم المزاعم التي وصف عبرها الماركسيون آراءهم فيها بالعلمية. ويهمني هنا هو الصراع الطبقي كنظرية مثالية، وذلك لأنها افترضت وجود وعي عام وفئوي بالصراع، وهذا ما رماها نحو فكرة أكثر مثالية وهي العدالة، رغم أننا سنثبت -كما فعلنا من...
والمال لا يحتاج لمدَّاحين، وليس لمادحين، فالمداح هو من اشتغل بالمديح فأكثر فيه كما لو كان مهنة له، كالنساجين والنهابين..الخ. وإن كان علينا أن نمدح المال؛ فذلك من باب ذم الفقر وثقافة الفقر، فما من وضاعة للمرء إلا كان خلفها أسرة وضيعة، وما من وضاعة للأسرة إلا من فقرها، فالفقر يُشرب النفس العنف...
يلوك الدكتور سليمان صالح (والذي عرف نفسه ب: أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة وعضو مجلس الشعب في برلمان الثورة)؛ يلوك جمل معدودة ويعيد اجترارها وتكرارها ليشكل عبر هذا التكرار والاجترار مقالاً طويل نشرته قناة الجزيرة في صفحتها، مما أصابني بالملل. حتى موضوع المقال ينصب حول اتهام (يتم تكراره) لطه حسين...
كان الفتى البينيز يهرب دائماً، يهرب من العالم في العالم ومغدقاً على العالم روحاً ثورية. وحين شرع في ترويض الوطنية الهائمة في أفق اسبانيا، أنتج مقدمته الشهيرة ليندا، أو أستورياس، والتي ترتفع وتنخفض كهضاب تلك المنطقة الإسبانية رائعة الجمال، المحتشدة بالخضرة والماء والوجه الحسن وحس المقاومة. كتب...
أثر التكنولوجيا الإعلاميةالحالية على الجيل الحالي وخاصة سياسة الترفيه، هو خلق ذاكرات قصيرة جداً، وانتهى عصر الذاكرة ذات الصور الواسعة. نحن جيل عشنا داخل ذاكرة طويلة، الأفلام كانت محدودة، المطربون كانوا محدودين، الكتب، الصور،..الخ. أما الجيل الحالي فهو داخل زخم شاسع من المعطيات، آلاف الفديوهات...
لماذا هي شخصيات باهتة التي تصنعها وتصدرها لنا الماسونية؛ أمثال قرظاي وحمدوك وقحاط اسامة داوود..الخ؟ تبدو شخصيات الغرب وكأنها ترقص فوق السحاب، بعيداً جداً عن الواقع على الأرض، منبتة الصلة بالشعوب التي من المفترض أن تنتمي إليها. وهذا ما يجعلها مكشوفة أمام تلك الشعوب. الإجابة بسيطة جداً.. لا...

هذا الملف

نصوص
932
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى