د. أمل الكردفاني

🔴 *_ سيصدر العدد الثامن من صحيفة إسخيلوس مع تغيير في الاسم من صحيفة إسخيلوس الأدبية_* إلى: 🔴 (مجلة إسخيلوس الأدبية والثقافية)_* مع مشاركات من كتاب عرب وناطقين بالعربية من شتى الأقطار. يرجى إرسال المشاركات على الخاص مع ضرورة الالتزام بالآتي: - مراجعة النص لغويا. (زيادة الأخطاء الإملائية...
♾️ واصفر زهر القلب والريح عابرة.. مثل مقذوفة ترسل الموت في صافرة . . أيها الخالد في فنائك غني.. بقيثارة المجد للمسيرة الخاسرة.. . . جمجمة ضاحكة لا تبالي.. بمقصلة المنتصر الظافرة.. جمجمة كانت لسيدة مثمرة بفاكهة الطهر أم فاجرة.. . . تلك التجاعيد في كف أغنية آسرة حانية باللمسة الفاترة.. فوق...
تستعد مجلة إسخيلوس الأدبية لإصدارتها السادسة.. وتستقبل الأعمال الأدبية إلى جانب النقد الأدبي والفلسفة على البريد الالكتروني مع سيرة مقتضبة للكاتب على صيغة word مراجعة ومصححة لغويا. البريد الالكتروني: [email protected]
بضع ساعات أُغلق فيها الموقع فأحسسنا بالغربة والوحشة. ثم عاد بثوب قشيب، وتصميم أزرق لطيف ومريح للعين. نهنئ أنفسنا وإدارة الأنطولوجيا بهذا التجديد الجميل. ونتمنى مزيداَ من التقدم والازدهار..
لمسات عبد الوهاب وطاعة أم كلثوم ✍ *_أمل الكردفاني_* في الأغنية الثانية التي أبدع في تلحينها محمد عبد الوهاب ؛ ويبدو أن التاريخ يرسم لهذا الإسم طرقا متناقضة من محمد بن عبد الوهاب (المجدد الديني) ، ومحمد عبد الوهاب (المجدد الموسيقي). في أغنية هذه ليلتي استطاع عبد الوهاب أن يفعل كل شيء يمكن أن...
كل عام وكل أدباء الأنطولوجيا بخير.. واعاد الله عليكم الأعياد بالخير واليمن والبركات.. 🌹🌹🌹
بعد توقف ليس بالطويل، عادت صحيفة إسخيلوس للصدور من جديد ، وقد ظهر العدد السادس بتصميم جديد ، تمهيداً لتهيئة العدد القادم ليكون الصدور ورقياً.
صدر صباح اليوم العدد الثامن من صحيفة إسخيلوس الأدبية مع نخبة من الكتاب والأعمال الأدبية وتسعد أسرة التحرير بتلقي الأعمال الأدبية للعدد التاسع في الوقت الذي يتم تحديده لاحقاً...
صدر العدد التاسع من صحيفة إسخيلوس الأدبية يوم الجمعة العاشر من أبريل لعام الفين وعشرين بمشاركة من نخبة من الفلاسفة والمفكرين والأدباء. ويتواصل العطاء.. لتحميل العدد التاسع:
صحيفة إسخيلوس الأدبية العدد ال(1️⃣1️⃣) تستقبل صحيفة إسخيلوس الأدبية (العدد ١١) أعمال الكوكبة من الفنانين والأدباء العرب والناطقين بالعربية.. ترسل الإبداعات مع صورة فوتوغرافية على: [email protected] (إهتمامنا بالنوع وليس الكم) لذا: ✔ الكتابة بالفصحى فقط. ✔يرجى فحص اللغة فحصاً جيداً قبل...
تحت ظلال غابات المانجو يمتد طريق رملي أحمر، ورائحة المانجو اليابسة على الأرض الطينية السوداء تطغى على رائحتها وهي معلقة بطزاجتها على أغصانها.. ظلال باردة، ورائحة دافئة. الطريق أو الممر، يمتد لمسافة ليست بالقصيرة على طول تلك الغابات، وهناك ستسمع أصوات ضحكات القرود الماجنة وشقشقات العصافير...
إن الجوقة الجيدة ليست تلك التي تغني في نفس الزمن بل تلك التي تغمرها تباعدات زمنية طفيفة. لأن الغناء في نفس الزمن يخلق صوتاً واحداً إما شديد الحدة أو شديد الغلظة..سيختفي صوت الجماعة. وكذلك الصفقات..يجب أن يكون التصفيق متزامناً ولكن بفرق طفيف، فتظهر الروح الجماعية التي لا تخفي الفردية بالكامل...
كانت مكابس الحديد تهبط بقسوة على مسطحات الحديد فتخرقها، ثم ترتفع بصوت مزعج جداً لأعلى، أصوات المكابس عالية، طرقات للمطارق العظيمة وتنفسات للضواغط الهوائية الكبيرة، والسماء تمطر خيوطاً بيضاء رفيعة من رشحات الحديد ذات الرائحة النفاذة... والعمال يعملون بجد ونشاط...وبعد الانتهاء، سيتجهوا لأكل فتة...
إن أغبى سؤال يمكن أن يطرح على شاعر أو أديب بشكل عام هو: ماذا تعني بهذا الكلام؟ التفت الأدب العربي القديم لذلك، حينما قص قصة اعرابي جلف سأل احد الشعراء: - يا رجل..لماذا لا تقول ما لا يُفهم؟.. فأجابه الشاعر: يا رجل ولماذا لا تفهم ما يُقال؟.. وبعد قرابة الف عام، يظل سؤال الغباء مطروحاً، ولكنه...
لم يعجبني مقال ماريو فراغاس يوسا عن (لماذا نقرأ الأدب).. اجتهد لايجاد اجابة لكن اجابته كانت شديدة التقليدية ، لماذا نقرأ الأدب سؤال صعب جدا ، لدي صديق خريج كلية الفلسفة ، سأله شخص آخر لا يكاد يفك الخط: ماذا يشتغل الانسان الدارس للفلسفة؟ في الواقع ورغم ذكاء صديقي هذا إلا انه اسقط في يده ، اجاب...

هذا الملف

نصوص
931
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى