حكايات العشق الأول

*يعتبر كتاب "في الحب والحب العذري"، للدكتور صادق جلال العظم، في رأيي، واحدًا من الكتب الثورية، التي أرادت للإنسان العربي أن يعيش ذاته، بعيدًا عن العقلية التقليدية الغيبية السلفية، خاصة تلك التي تكبّل حريته، وتحدّد وجوده بقيم ومُثل تقليدية متوارثة، وبعيدة عن المنطق الواقعي للوجود الانساني في عصر...
الحالة الأولى اكتشفتُ جبران خليل جبران في فترة مبكرة من حياتي، فقد كنت اعتمد في قراءاتي على الاستعارة من مكتبة البلدية بشارع منشا في الإسكندرية، فقرأت روايته الأولى " الأجنحة المتكسرة " وهي تحكي عن حياته عندما كان في الثامنة عشرة من عمره، إذ ترك بلدته " بشري " وسافر إلى بيروت، فقابل هناك تاجراً...
اطفأتُ المصباح وأشعلتهُ خمس مرات. وبقيت أنتظر قرابة الساعتين .لكن مصباح غرفتها ما زال منطفئا معلنا الاعتذار عن القبول بالمجيئ تسحبت إلى فراشي محاولا أن انام .تصارعت الأفكار كالموج العالي في الخضم .نهضت من جديد انظر الى غرفتها المظلمة .انتظرت وانتظرت لكن دون جدوى.بقيت اصارع افكاري حتى الصباح...
هل كان هناك حبٌّ أول وحبيبٌ أول قبل أبي تمّام؟ يبدو السؤال لا معنى له للوهلة الأولى، فالحب ربّما وُجِد بوجود البشر، وغير مرتبط بشخصٍ بعينه كما لو أنّ الأمر كان اختراع العجلة. ما الذي قَدَّمه بيتا أبي تمّام المشهورَيْن إذن: نَقِّلْ فؤادَكَ حيثُ شِئْتَ من الهوى = ما الحُبُّ إلا للحبيبِ الأوَّلِ...
ما شأنك أيها الغلام بالغرام؟، وعَدِّ النجوم بالليل والناس نيام؟ ما شأنك بما يُبْكيكَ ويُشقيكَ، ويُلْقي بك في أتون الهيام، وتنّور الضَّرام، والإعراض عن الشراب والطعام؟ أتريد الإفاقات التي لا تنتهي، والتسهد الذي لا ينقطع، والأرق والغرق في يَمّ الصبابة والإصابة، والدمع الهتون؟. فهل عَمَّكَ ـ أيها...
هناك في التراث العربي بيتان من الشعر طغت شهرتهما على شهرة قائلهما ، هما :ـ كم مـنزل في الأرض يألفـه الفتى = يـبـقـى حنـيـه أبدا ً لأول منزل نقل فؤادك حيث شئت من الهوى = مـا الـحـب إلا للـحـبـيـب الأول في الأيام الأولى من الشهر العاشر من العام 1992م ، وقعت عيني لأول مرة على...
كانت صورة مارلين مونرو تجاور صورتها في خزانة الثياب وعلى طرف المرآة الداخلية المائلة.. فيما كانت طبول حرب الخليج الثانية تقرع.. فنهرع إلى إحكام غلق النوافذ بالأشرطة اللاصقة والنايلون.. أتذكرها امرأة ناعمة ذات ابتسامة غامضة مربكة كابتسامة الموناليزا.. الغريب في الموضوع أنها كانت تكبرني بسنوات...
تطوان هذا الصباح هادئ كصباحات بيروت، المكان يحتضن زواره، و شمس الصباح ترافقني في أزقة المدينة التي تفوح منها رائحة التاريخ. انحدرت من الفندق الذي آوي إليه، على يميني جبل متوسط العلو، ضباب على قمته كتاج ألماس على رأس أميرة، منازل مرتبة على طوله، فصل الشتاء المطير كساه أخضرا فتحول إلى لوحة فنية...
( إلى الأديب الدكتور جميل ميلاد الدويهي، مع محبتي) الحب... ما أكثر الكتب التي تتناقله كلمة على الأفواه. في ظلاله نما الإنسان الأول. ولأجله ترك الجنان، إلى عالم جديد. كتاب الحب كثرت فيه الطبعات، وقل التوزيع. تطالعك في صورة الغلاف لوحة واحدة بالأسود والأبيض: آدم وحواء، في عريهما الأول، تحت شجرة...
هناك مقولة مفادها وما الحب إلا للحبيب الأول … ولكن تقابلها مقولة أخرى تقول وما الحب إلا للحبيب الأفضل… أما أنا فأقول كلاهما صحيح فيمكن ان يكون الأول هو ايضا الأفضل… ويمكن ان يظل هذا الحب في مخزون الذاكرة كامن وهادئ ولكن يستيقظ في بعض الأحايين لتعيش معه لحظات ثم تعاود ارجاعه الى مخبأه في ركن...
شحيحة جدا قصص الحب في تاريخنا العربي، فمازلنا نحكي عن حب قيس لليلي، وحب عنترة لعبلة، وطوال السنوات الكثيرة جدا التالية لهذا الزمن البعيد لم تقابلنا قصة حب نشدو ونقسم بها أمام محبينا، فنحاول أن نخلق قصصا مثل حب الشاعر أحمد رامي العجيب والمثير لآم كلثوم، ثم حب محمد القصبحي وعشقه لها، لدرجة إنه...
عندما كنت في السابعة عشرة من عمري عرف قلبي الحب للمرة الأولى، حينها لم أصدق ما أقرأه في الروايات التي أعشقها والكتب والدراسات التي أهواها وأتابعها بأن هذه الأحاسيس ليست صادقة وإنما مؤقتة زائلة لأنها في مرحلة المراهقة فقد كنت أقلب كثيرا في المكتبة الكبيرة التي يقتنيها أبي بحكم تخصصه في البحث...
ماذا يعني لك الحب الاول ؟وهل الحب الحقيقي ينسي الحب الاول؟ وماذا عن جرح الحبيب الاول؟ وهل ستسامح حبيبك الاول اذا تسبب في جرحك؟ يمر الإنسان في عدة تجارب سلبية وإيجابية في حياته بعضها يظل راسخاً في الذهن إلى الأبد. ومن بين تلك التجارب الحب الأول واللحظات الأولى مع الحبيب. فما الذي يجعل الحب الأول...
" خلال حياتي أحببت بما يكفي لأن أقول إن قلبي مترع وممتلىء بذلك الشعور" يتحدثون عن الحب، ليل نهار، فإذا سألت أحدهم : ما هو الحب؟ سكت واحتار وسرح ببصره بعيدا. يطرح القاص الأمريكي المبدع ريموند كارفر ذلك السؤال السهل، الصعب، " ما الذي نقصده حين نتكلم عن الحب؟" في قصة جميلة يجتمع فيها رجلان وامرأتان...
كانت تمشي على بساط من ألقاب وجاه وسلطة، وكان الهارب من وضاعة إلى حيث الأبراج القزحية حيث كون آخر دعائمه النور و الألوان. خطواتها وهي تمشي على الشارع كانت ترسم معالم ونوطات موسيقية يلتقطها بحواسه. فراشة ربيعية حثتها شمس الصباح على زيارة الأزهار و الاستحمام بالرحيق. وبسمتها مبعث دفء كان يكفي...

هذا الملف

نصوص
21
آخر تحديث
أعلى