مغيرة حسين حربية

لم نعد هنا تعطلت رسائلنا في البريد تعطل القلب والحمامات الزاجلة والقبلات الهشة تعطل الأصدقاء وتعطلت حيوات الريفيين. لم نعد نحن هنا لا مامون التلب ولا شجرة الصندل ولا سينما أب عشرين في حقل الروح كل شيء تبدد. أذكر القبر تحت شاطئ ود البخيت الفلاني (كثيرون عبروا) ولم يتبقى سوى الليل والمركبات...
عادة أسكر في شارع خفي في قريتنا القديمة، شارع منسي ومجهول لم يمر به أحد منذ زمن طويل، هو شارع الصمت. أحمل قارورتي وأجلس على دكة طينية مهجورة. وحيدا، كل مساء. في الكأس الأولى تذهب وتجيء ظلال كسولة. تعبر من أمامي كائنات أخرى كأنها رسمت بقلم الرصاص على سطح تفكيري الأملس. في الكأس الخامسة تنهض،...
قلت لك نامي قبل أن ينهار هذا الليل، ثمة أخبار مفجعة. عشرة أطفال في المدينة الخلفية وراء أكمة النسيان ظنوا أنهم عثروا على كنز غريب ظنوا أنهم يدحرجون قمرا صوب البيت ظنوا أنهم يلعبون. عشرة أطفال انفجرت في وجههم لعبة محشوة بالبارود ولم يناموا في سرير البيت ينامون الآن في المشرحة الكبيرة. عشرة...
1 أرهقتنا الحروبُ الطويلة لونُ السماءِ الأزرق والنوافذُ الموصدة في وجه البنات. أرهقنا الجمر فوق الطريق عجلات اللغة المتعطلة ومنظر الورد متدليًا في حفرة الرجم. 2 تعالي معي نروِّض الأشياء البريَّة في بيتنا: منضدة الزجاج التي تفضح فضول الضيف النافذة التي تتحرش بابنة الجيران برواز صورة الجدة الذي...
*حملت القصة جينات التمرد والنزوع صوب اللاتأطير *انفتحت على معطيات الحياة السودانية وأنصفت المظلومين والمهمشين *القصة القصيرة آصرة الكتابة مع سؤال الحداثة لم يحدث لجنس إبداعي آخر، بما في ذلك الشعر والرواية، أن تطور بهذا القدر الهائل بمثل ما فعلت القصة السودانية القصيرة أو النصوص السردية القصيرة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى