قصيدة و أغنية

بالرّغم من العمى، بالرّغم من لعنة صيف 1971 التي كادت تعصف ــ أو بالأحرى عصفت ــ بالستينيات المضيئة [ بعد هذا التاريخ، وقع الإقصاء والغبن..]، بالرّغم من الخزانة الموسيقية معدودة الأغنيات... يظلّ عبد السلام عامر وشما لا يطاله المحو وإن طاله النّسيان أحيانا... لم يلحّن إلاّ لشعراء معتبرين : محمد...
يا ليتّهُم ... وبنفسِ قوةَ بطشِهم بِالأبرّياء ... بطّشوا بمنْ سرّقَ الرّغيفَ مِن الجِيّاعْ أو ليتّهم وبِنفسِ نْهمتَهُم علىٰ سفكِ الدِماءْ إسترّجعوّا شِبرّاً مِن الوطنِ المُضاعْ لكِنّهم ولِبؤسهم هُم نفسْهم من أوردوا الناسَ المهالِك والمذّلة بِالخِداعْ ... مِن أين جاء هؤلاء ؟ (خُذنّي حبيساً ...
يا جماهير الأرض المحتلة يا جماهير يا جماهير ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة ثورتنا انطلقت قيدي من دمك الشعلة يا جماهير الأرض المحتلة لا إرهاب ولا معتقلات بتضعف عزيمتنا بدمنا وكفاحنا بتزيد وتقوى ثورتنا يا الله يا جماهير الثورة عالعدو يا الله ثوري ثوري يا جماهير الأرض المحتلة ثورتنا انطلقت قيدي...
إنها أشهر أغنية للمرحوم محمد العروسي، بل هي أشهر أغنية على الإطلاق من الطرب الجبلي. فما حكاية هذه الأغنية؟ حسب ما يحكى، فالمجتمع التقليدي كان يعتمد أعرافا هي بمثابة قانون منظم لحياة الساكنة داخل الدواوير و المداشر. و من ضمنها كيفية استغلال الماء و كل ما هو مشترك. فعلى سبيل المثال خصصت هذه...
جبل الباروك شوقي بزيع - الصادر في قصيدة واحدة عن دار الآداب 2002م إلى كمال جنبلاط، في بهاء الحضور، وبلاغة الغياب.. أيَّ القصائد هذا اليوم أدَّخرُ أمتَّ حقَّاً؟، إذن فالقلبُ ينحسرُ وأيَّ شعرٍ أقولُ، الشعرُ يسبقني إليكَ والكلماتُ السُّودُ تنتحرُ لا قلبَ يخفقُ بعد الآنَ لا رجلٌ من جرحه ذكريات...
( A Vava Inouva) يا أبي " إينوفا" أغنية ترجمة للعربية اللازمة: (هي) أرجوك افتح لي الباب.. يا أبي "إينوفا" (هو) رجرجي أساورك.. يا ابنتي "غريبا" (هي) أخشى وحش الغابة.. يا أبي "إينوفا" (هو) وأنا أيضاً أخشاه.. يا ابنتي "غريبا" الشيّخ متلفّح في البُرْنُسِ...
الجلالُ والجمالُ والسَّنـاءُ والبهـاء في رُبـاك.. في رباك والحيــــــاةُ والنّجـــــــاةُ والهـناءُ والرّجاءُ في هـواك .. في هواك هل أراك.. هل أراك سالماً مُنعّـماً وغانماً مُكرّماً هل أراك فـي عُلاك تبلغُ السّماك مَوطني.. موطني موطني .. موطني الشبابُ لن يكلَّ همُّهُ أن يستقـلَّ أو يبيد نستقي من...
آ الواحد ايا ربي هزيت عيني ليك آ ربي حطيبت عيني وافرح قلبي باسم الله باش ابديت آودي على النبي صليت يا ودي كثرو في صلاتو النبي شفيع اماتو اذكر الله تصيب الله عيطة المولى مقبولة كالتها ذيك النيرية ياك عزبة ودريرية محزمة بالسيف والتحتية واش علام...
بـِـسْــِمِ الـَلـهْ بَــاشْ بْــِديــنَــا و رَاهْ عَــلىْ اُلــنًـبِي صَـِلـيـنَـا رَاهْ اُلـْربَــاعَـة سَــارَتْ لَــلًـهْ فِـــيـنْ عــَـْركـــَـابـِـيـنْ الـﱠنـْوضَــاتْ ؟ فِــــينْ صــَـهْــصَــالِـيـنْ الْـعَـلْـفــَـاتْ ؟ آشْ كَــــالْ العتـابي لَــخُــوتـُــو ؟* ...
لم يمت مصطفى عائشة الرحماني، فأعماله لاتزال شاهدة على حياته، وشاهدة على استمراره وخلوده. لقد كان المرحوم مبدعا عبقريا، وفيا لفنه، صادقا في نغماته، مخلصا لكل علامة موسيقية دونها، إلى أن أصبحت علامات كونية وإنسانية يحق للأجيال المقبلة أن تفتخر بها وتجعلها صورا موسيقية لأشخاص ضحوا وبذلوا كل الجهد...
قل لمن صد وخان = ورمى عنه هوانا ومضى عنا وولى = وغدا يبغي سوانا ما الذي أغضب عنا = ذلك البدر المصانا؟ ما الذي حول حبا = كان أمــنا وأمانـا؟ ما لقلب لك يقسو = بعدما رق ولانا؟ هل ترى قمنا بذنب = أو بجرم لايدانى؟ أو ترى قلنا كلاما = لم نصن فيه اللسانا؟ لا وربي ان هذا = لم يشب منا الجنانا ان قلبي...
طال انتظارك في الظّلام و لم تزل = عيناي ترقب كلّ طيف عابر و يطير سمعي صوب كلّ مرنّة = في الأفق تخفق عن جناحيّ طائر و ترفّ روحي فوق أنفاس الرّبا = فلعلها نفس الحبيب الزّائر و يجفّ قلبي إثر كل شعاعة = في اللّيل تومض عن شهاب غائر فلعلّ من لمحات ثغرك بارق = و لعله وضح الجبين النّاضر...
جمعتني بالموسيقار المغربي الراحل مصطفى عائشة الرحماني (1944-2008)، صداقة أساسها الرفقة والتعلّم والحوار. المؤلف والأستاذ في "المعهد الموسيقي" في تطوان؛ صاحب الفضل على العديد من التجارب في المغرب لعل أبرزها أعمال السوبرانو سميرة القادري التي غنّت للرحماني أكثر من خمسين أغنية. اليوم وبعد عقد على...

هذا الملف

نصوص
127
آخر تحديث
أعلى