قصيدة وأغنية

عادل محمد - حكاية الأغنية الإيرانية الخالدة مرا ببوس (قبّليني) تعود حكاية أغنية "مرا ببوس" إلى نحو 65 عام. فبعد الانقلاب الذي أطاح برئيس الوزراء الإيراني محمد مصدّق عام 1953، تلقت القوى الوطنية واليسارية ضربات موجعة من جانب قوات الأمن والاستخبارات، وسادت أجواء الرعب والخوف في إيران. في تلك...
قلبي باعتلك سؤال أنت حقيقة ولّا خيال صعب القلب يصدّق حبّك لأنّك فوق المنال حتى حبّك أكتر عطيني مجال حبّي ليك أكبر من الجبال وإن طال المطال والزّمن تبدّل قلبي محال عن حبّك يتحوّل كل أحلامي لقيتها فيك وكل أمنياتي شفتها بعنيك جوّات عيوني أنا بخليك فرّح قلبي إلّي حبك بالوصال أنا يا حبيبي من...
حط المريكان في قلب الگمرة = وقوم روسيا في قلب المريخ و تهيأ الجابون لصعود الزهرة = وانشأ علم جديد في صنع الصواريخ و أحنا في إفريقيا انموتو بالقهرة = من مبدا الدنيا كـان لينا تاريخ صنعات فرنسا الميراج للحروب = والألمان السلاح المجهد بلانا الـطاليان بالعجب فالكتوب = أنواع التخدير والسم المگرد أنا...
أغنية من التراث الفلسطينيّ تعتمد أسلوب "الملالاة"، وهي واحدة من أغان كانت تستخدمها النساء الفلسطينيّات للتواصل مع الأسرى في سجون الاحتلال وتمرير الرسائل لهم، عن طريق إضافة حرف اللام للكلمات المغنّاة، بهدف التشفير والتمويه. يا طالعين عين للل الجبل يا موللل الموقدين النار بين لللل يامان...
من روائع الغناء المغربي، أغنية هذي يدي ممدودة من غناء الموسيقار عبد الوهاب الدكالي و شعر الأستاذ محمد بنيحي الطنجاوي رحمه الله : هذي يدي ممدودة مدي يدك وتعالي نبحث عن ربا لم تطرق نبني بها عش الهوى بالحب ، بالآهات بخيوط شمس المشرق إني فرشت لك الورود إلى الغدير الحالم وقطفت من حمر الخدود شذا...
يَا سيِّدي يا رسولَ الله خُذْ بيدِي ** ما لي سِواكَ ولا أَلْـوي على أحدِ فأنتَ نورُ الهدى في كلِّ (مُنْسلَكٍ) ** وأنتَ سرُّ النــدى يا خيـرَ معتمــدِ وأنتَ حقًا غياثُ الخلقِ (ســيِّدُهُمْ) ** وأنتَ هادي الورى للهِ ذي السّدَدِ يا مـن يقومُ مقـامَ الحمــدِ منفردًا ** للواحـــدِ الفردِ لـم يولــد...
"ولد الهلالية" يونس خطر فى السوق ولد الهلالية سلم على التجار بايده الشواليه ياناس انا عيان متقلبوش فيا تسعه وتسعين دكتور غير التمرجية فارس ولا وقفت أمامه رجال وكتفه للوجع التقيل شيال جتله صبيه والعيون أغنية أصبح ضحية والهوى ميل وقال مش كل من جرت الكحلة صبية ولا كل من ركب الحصان خيال
بكرت غبش عاد الصباح ما حنش قدام ضباب نصف الطريق ما بنش فوقي نكاب جنبي ضياح موهنش عاد الصباح يولد ونوره ما شنش مخلف صعيب لكن قليبي ماهنش مهما توجع في هواك ماانش * * * * * * شوق الصباح اشراقته شجونك يمحي الغسق يمحي الضباب حنينك تاج النهار ويعكسه جبينك الهام احلامي بريق عيونك * * * * * * يا قبوة...
Mahmoud Mahmoud Sultan صَبَاحُ الخيرِ يَا أمّي صَبَاحُ الخيرِ ليلَكَتي وسَوسَنتِي وزَنْبَقَتي وأجملَ مَنْ أُدَلّلُهَا وكَالأطفَالِ إذ تلْهو وتَركُضُ خَلْفهَا قِطَتي تَوَشْوشُني إذا أصْحُو: صَغيريْ: قُمْ.. كَفَى كَسلاً وصلِ أوائلَ الوقتِ وَتُوصِينيْ.. بِإِطْعامِ العَصَافيرِ وأسْقي فُلَّ...
سال من شعرها الذهب فتدلى وما انسكب كلما عبثت به نسمة ماج واضطرب النجيمات والخصل فى عناق وفى غزل نسجت حوله القبل موكبا يغزل الطرب فيه من سمرة الأصيل شعرها المذهب النبيل ثغرها اليانع البليل كرزة حفّها العنب يا حبيبى … أكلما قلبىّ المغرم احتمى بك وانزاح ملهما عاد كأسا بلا حبب فاره .. مترف .. لدن ...
نقف هنا وقفة مع برنامج من برامج التراث المصري الإذاعي أوبريت (عواد باع أرضه ) لتصحيح الخطأ فيه وعرض القصة الحقيقة رحم الله عواد فقد دافع عن أرضه، وللتاريخ والأمانة يجب حذف الأوبريت الشائع ،ونشر حقيقة القصة كما حدثت بالفعل بعيدا عن الإضافات الدرامية التي يقوم فيها الكاتب إطلاق العنان لخياله...
وطني سمتك على القلب سمتك الأيادي الممنوعة سنبلة سواعد ومدن حنة رغم قساوة التنكيل وشهادة زور قاضي أبي زعبل رغم هذا وذاك ألف ... لا تصيح من خلف القبور وتحمل الفرحة ياوطني والربيع بكل القلوب وطني سمتك الجهات البغيضة حبا ميتا فينا وعيدا يزف بالشنق والورود بالذبح وأعلام الوليمة تبيعك يا وطني علب...

هذا الملف

نصوص
206
آخر تحديث
أعلى