المسرح

قراءة: مسرحية (خريف التماثيل) للمؤلف والكاتب المسرحي (عمار نعمة جابر) توطئة: حين كتب داريوش شايغان مؤلفه( الأصنام الذهنية والذاكرة الأزلية) في تصور علاقة الانسان بالحضارة ومفهوم الماضي العالق في الحاضر دون تفعيل منحى تطور في المثل الأخلاقية والمعالم الإنسانية والفهم الأيديولوجي المترف...
(لوحة بيضاء كبيرة في عمق المسرح ، الرجل يقف أمام اللوحة ويديه الى الخلف ، نحن نسمع حديثة فقط ، وظهره للجمهور طوال الوقت ، لا نعرف ملامحه مطلقا . تنتشر على جانبية طاولات عليها مجموعة من الفرش ، والالوان ، وأدوات للرسم) الرجل : في العادة ، هكذا تبدأ الحكاية ، لوحة بيضاء ، غير محددة ، ولا تشير الى...
" كم تمنيت ، ان املك لنفسي ولكل هذه النساء ، غير النعي ، ربما لا غير اقدارهن ، ربما ، او ربما لأحرك قلب هذا العالم ، كي يفهم ، اخبرهم ان النساء ما عادت قادرة على الاحتمال ، أكثر مما احتملت (تتحرك) لكني لا املك سوى حفنة من النواعي ، لذا سأواصل النعي ، وبصوت كافي ، كي تسمعني النساء في كل مرة ،...
عمار نعمة جابر مؤلف عراقي لأكثر من ستين نص مسرحي حين تتعمق في نصوصه تجده منشغلا بنقد المؤسسات المنتجة للثقافة التي تروض العقل والذوق والسلوك وتسبغ على الثقافة صيغا نمطية وتصطنع قيما ثقافية هزيلة امتدادا لكشف المسكوت عنه , ويعد النقد الثقافي فرع من فروع النقد النصوصي العام , اذ انه احد فروع اللغة...
الام : قلت لك ، ملهاي أفضل من ملهى أبيك . البنت : كلكم تلقون باللوم علي . الام : أنت لا تعرفين مصلحتك ، فتاة جميلة وشهية مثلك ، تدفنين نفسك في ملهى من الدرجة الثالثة ، لماذا ؟ البنت : امي أرجوك ، رواد ملهى أبي ، أفضل بكثير من رواد ملهاك ، القضية ليست قضية درجات . الام : وهل تفضلين...
الشخصيات / الرجل المحقق الرجل : سيدي اقول لك انهم لم يأخذوا موافقتي . المحقق : ولكن كيف لهم أن يفعلوا ذلك برأيك . الرجل : لا ادري ، ولكن كان يجب عليهم ان يبحثوا عن طريقة لذلك . المحقق : ولكن الامور لا تحسب بهذا الشكل أبدا . الرجل : يجب ان تحسب هكذا ، يجب ان يأخذوا موافقتي قبل ان...
الطبيبة : مبارك لك ، لقد اصبحت حاملا . المتحول : ماذا ؟ الطبيبة : انت حامل . المتحول : ولكني بدأت بعلاج حالة التحول الى انثى ، وقررت العودة الى الذكورة . الطبيبة : يبدو ان دورة العلاج لم تكتمل بعد . المتحول : وماذا يمكنني أن افعل الآن ؟ الطبيبة : كل الخيارات هي...
المسرح حمّام .. فارغ مظلم صورته الأولى .. الصمت .. ( ظلام + صمت .. فقط ) يبدأ ذلك الظلام بالتشتت بشكل تدريجي .. حيث تبدأ بقعة ضوء صغيرة تكبر في عمق المسرح نلاحظ في وسطها رجلا يستلقي...
جامعة البصرة المديرية العامة للتربية في محافظة البصرة قسم الدراسات والبحوث التربوية الاعداد والتدريب قسم الفنون المسرحية (مدارس نقدية معاصرة ) (البعد الرمزي في مسرحيات عمار نعمة جابر _ ما قرر شعب الجرذان بحق القط الجوعان أنموذجا" ) بحث مشترك اعداد المدرس المساعد...
المكان .. مملكة المعابد التسعة والتسعين .. مملكة تطل على النهر العظيم ، نهر الخصب والنماء .. تتبعثر أحياء المملكة على طول النهر .. وأهل المملكة بسطاء يعتنقون دين واحد ، يعبدون فيه إلهاً واحداً ، ولكن كل مجموعة من أهل المملكة ، ترى ذاك الإله بشكل وهيئة تختلف عن رؤية الآخرين له ، فكل مجموعة نحتت...
الشخصيات / القاص البدين الفتاة القس السيدة المكان غرفه حجر صحي في الطابق السفلي لسفينة في عرض البحر…. المسرح تتبعثر عليه بشكل عشوائي أسّرة متحركة.. فوق كل سرير شخص مغطى بملاءة بيضاء ….. ــ صــوت هـديـر بـحـر ــ أصوات بشرية متألمة… يبدأ أحد الأشخاص بالحركة شيئا فشيئا ثم يجلس...
( ساحة كبيرة في وسط المدينة .. انه دوّار كبير ، تتوزع فيه على الارصفة علامات مرورية .. وصور دعائية .. وسلال للمهملات .. يدخل المهرج بزيه المعروف وهو يرتدي نضارة سوداء .. بيده غليون ينفث منه الدخان .. يرتدي قبعة كبيرة .. يتجول في المكان .. ينظر يمينا وشمالا وهو يهز رأسه راضيا .. ) المهرج...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث
أعلى