زكريا الشيخ أحمد

و كأن العيون لم تعد ترى و الآذان لم تعد تسمع و الضمائر لم تعد حية و القلوب ماتت . ما الذي سيحصل بعد مائة عام ؟ بعد مائة عام سيصبح العالم كل العالم مشفى مفتوحا للأمراض النفسية ، مشفى دون أطباء . بعد مائة عام لا أحد سيقرأ هذه الكلمات لأنه بعد مائة عام لن تعود للكلمة و لا للصورة و لا للتاريخ و لا...
يظنون أن عمري خمسون سنة اكتب على الورقة التي بين يدي خمسون أطرح منه السنوات التي قضيتها في إرضاء الآخرين . أضيف إلى الناتج السنوات التي عشتها و أنا أكبح فيها مشاعري . اجمع الناتج مع السنوات التي قضيتها حزينا مخذولا ، مكسورا ،خائبا . أضع فوقهم السنوات التي حلمت فيها بالحرية فيصبح الناتج مائة و...
اُدْخُلِ القصيدة بحُبّ دعك مني أنا كاتب القصيدة فقد أكون منطفئا و معتما تماما اُدْخُلِ القصيدة ففي كل قصيدة من قصائدي ضوء لن تهتدي إليه ما لم تهتدي إلى مفتاح الإنارة و إنك لن تهتدي إليه ما لم تدخل القصيدة . اُدْخُلْها بحُبٍّ ربما تجد فيها الإغريقي إبيوس يحشو لك حصانا كحصان طروادة و ينادي...
أضعُ كلَّ الجمالِ الذي في الكونِ في كفّةٍ و جمالُ عينيكِ اضعُهُ في الكفّةِ الأخرى فترجحُ الكفّةُ التي فيها عيناك . لمْ يكنْ فان غوخ ليقطعَ أذنَهُ و ينتحرَ بعدها بطلقة في رأسِهِ و لا كانَ همنغواي بعثرَ دماغَهُ على الجدارِ برصاصةٍ من بارودتِهِ و لا كانَ مارك أنطوني استلَّ سيفَهُ في روما و أغمدَهُ...
قبل أن أبلغ الخمسين بقدوم الصيف سأبلغ عامي الخمسين . أفكر أحيانا بالتوقف عن الهرب من الموت قبل أن أبلغ الخمسين ، لأني اشعر كأني قضيت مئتي عام . و حين أشعر كأني لم أقض سوى بضعة أيام منذ ولادتي أفكر بالاستمرار في الهروب من الموت بعد أن أبلغ الخمسين . لو لم أخلق لما اضطررت للتفكير بالهرب أو عدمه ...
الموتى الذين لا يزورهم أحد يستيقظون في الصباح و حين لا يرون أحدا يزورهم يعودون لإكمال نومهم . يحزنهم ذلك في بداية موتهم ، لكنهم ينسون مع مرور الوقت رائحة الورد و لا يتذكرون من لغة الأحياء سوى التمتمات التي يسمعونها من فوق قبور جيرانهم . يمضي الموتى في بداية موتهم حياتهم في النوم خوفا من الظلام ،...
الليالي التي لا ننام فيها النهارات الثقيلة التي تقصم ظهورنا و نحن ننوء بحملها الأيام التي نغلق الأبواب بوجهها الأيام التي تُغلقُ الأبواب بوجهنا الكلمات المفقودة الكلمات المتساقطة الكلمات المحلقة في السماء أشواك الصبار التي بطرق كثيرة تستقر في قلوبنا الغرباء الذين يلقون علينا التحية أو نحن نلقي...
اُصْرُخْ نار ، مريض ، حادث لن تأتي سيارات الإسعاف و لا الإطفاء اُصْرُخْ مشاجرة ، قتل ، دم لن تأتي الشرطة . اُصْرُخْ ، فقر ، مجاعة لن تأتي مساعدات إنسانية اُصْرُخْ قمع ، تعذيب. إعتقال ، لن تأتي منظمات حقوق الإنسان اُكْتُبْ مظاهرة ، عصيان ، ثورة لن تأتي قوات مكافحة الشغب لماذا لا يصدقوننا و لا...
ربما انت لا تدري أن ما يحدث لي قد يحدث لك . اما أنا فإني أدري أن ما يحدث لك قد يحدث لي . علينا أن ندرك أنت و أنا أن ما يحدث سيحدث ، سواء اكان لنا دور في ذلك أم لا . انظر كم هي كثيرة الأحداث المتشابهة التي تحدث لنا . هل فكرت في الأحداث القادمة و مدى تشابهها : بياض الشعر ، تساقط الأسنان ، ضعف...
يصيحُ النورُ أيها الظلامُ ! يا أبوابَ العتمةِ ! ها هي مفاتيحي أنا النورُ ، أنا البياضُ . قادمٌ لأقفلَ أبوابَكَ المعتمةَ و السوداءَ للأبد . فماذا أنتَ فاعل؟ يصيحُ الظلامُ أيها النورُ ! يا أبوابَ الضوءِ! ها هي مفاتيحي أنا الظلامُ ، أنا السوادُ . قادمٌ لأقفلَ أبوابَكَ المضيئةَ و البيضاءِ للأبد ...
مهداة لروح الشاعر السوري الراحل رياض صالح الحسين الذي قال بعد أن خرج من تحت التعذيب ذات يوم : أيتها البلاد المصفحة بالقمر والرغبة والأشجار، أما آنَ لكِ أن تجيئي؟ أيتها البلاد المعبأة بالدمار والعملات الصعبة، الممتلئة بالجثث والشحاذين أما آنَ لكِ أن ترحلي؟» رياض الصالح الحسين لم تجئ و لم...
في يوم من الأيام . في وقت متأخر أو قبل ذهابك للسرير . في الصباح و أنت ترتشف قهوتك الصباحية أو في محطة قطار ربما و ربما في طريقك للذهاب إلى العمل أو أثناء وجودك في حافلة نقل عامة أو خلال استراحتك . على مقعد في حديقة أو تحت ظل شجرة أو أنت متكور داخل جدار . في غرفة الانتظار في إحدى العيادات...
لم أر نفسي في الحلم ، كنت كائنا لا مرئيا تماما . استيقظت و أنا ما زلت لا مرئيا . بحثت عني فلم اعثر علي . كنت غير موجود . لو كنت موجودا لأجهزت علي الأشباح . كان من الغباء سؤال الأشباح عني و عن مكان وجودي . لكن و كما يتعلق الغريق بقشة ، توجهت بالسؤال إلى شبح يافع ، لكنه بدا و كأنه لم يسمع سؤالي ...
أن يكون حلمك الملحاح منفى .. لا تصل إليه إلا بالمرور من فوق صراط كالصراط المستقيم و أنت حامل على ظهرك وطنا من الجراح . و الانكسارات . و أنت في المنفى ، تفكر بالوطن كل يوم ، تحلم به ، تتذكر كل ركن و كل شارع و ساحة فيه . تمضي الأيام فتصب جام حزنك على الحدود ؛ لو أنهم لم يخترعوا الحدود لكان كل...
لو أنك كنت خشبا لكرهت المسمار حتما ، لو أنك كنت مسمارا لكرهت المطرقة حتما ، لو أنك كنت بيتا لكرهت القذيفة حتما ، لو أنك كنت فاشلا لكرهت الناجح حتما ، بالرغم من أنه ليس للمسمار و لا للمطرقة و لا للقذيفة و لا للناجح ذنب في ما يصيبك من أضرار فهم ضحايا مثلك لا يملكون أنفسهم فلا تحملهم مسؤولية ما...

هذا الملف

نصوص
139
آخر تحديث
أعلى