في الأدب الإفريقي - ملف

في اليوم الأول أَتى ليقول لنا ويدُه على قلبه الحبّ للوطن. في اليوم الموالي بحثْنا لَه عن كرسي ٍ ثُم عن طاولة ثُم عن سيارة وسائق ٍثُم عن بيت وامرأة ثم في اليوم الموالي لليوم الموالي كان قد الْتَهَم جُذور الوطن. ترجمة : محمد أيت لعميم ==================== شــاعر، قــاص ّ وروائي ونــاشر...
يَقْضِي قَلْبِي فَتْرَة تَدْرِيبِيه على القمر الجديد، الأسَل ُ تَعِب مِن ْ عِظَامِي أَشْعَل النَّار في حَصِيرَتِي َ ُالزَّلِقَة مثل كُومة مِن الحصَى ِفي النَّعْش المسَطَّح حَيْث تَسْتَرِيح أفكار ُ الحصى والكثبان ُ الرمليّة إلى أين تمضي كل ّ هذه التوابيت ُ التي تُطَوِّق ُ المسَاء ًأَلا تعلمي...
اليوم هو الأحد وهي بعيدة جِدًا كتَبت لي أن غِيابي كان قد شَيّد لها طُرقًا مُريبة من جديد... أن ّ قلبَها كان يغفُو أن ّ يدَيْهَا تخلّتا عنْها.... أنّها قد حاولت ْ عَرض قلبِها مثل كتاب ولكن ِ ما مِن أحد كان يَقرأه كنت ُ وحْدي أعْرف فتْح الصفحات والتحدُّث إلى كلمات شرايينها وَمِن ْ هَذَا الفُؤاد...
ماذا لو امْتَلأنا؟ بِالحب وأغاني الغَرَام ِ لِنُداوِي أرواحَنا المدَمَّرَة بالرّياح العاتيَة لأيامِنا الكاحلة ماذا لو امتلأنا؟ أن نملأ قلوبَنا التي قَسَت ْ عليها الأصداء الحزينة والاهتزازات الأليمة لتلك اللحظات المحرومة من قَصص الحب ماذا لو امتلأنا؟ بقوّة الصّمود الذي َيقْضِم أيام الفَزَع هذه...
ديدان مقاعد البارات الصالحة للأكل أنا ضد كل شيء ضد الحرب، وأولئك الذين ضد الحرب. ضد أي شيء يقلل من الدافع الأعمى للفرد. هز الخوخ من قصيدة الصيف، واِكنِس النضوجة اللمعان؛ الغبار؛ المذاق. أخبار وقت الغذاء - مرري زيت الخروع يا أليس...
في يوم من أيام عصرنا الحالي، حدث زلزال قوي: ولكنه في هذه المرة كان أكبر ما تم تسجيله قوة منذ اختراع مقياس ريختر، والذي أتاح لنا قياس التحذيرات الغامضة. ولقد أدى هذا الزلزال إلى تغييرات واسعة النطاق، فهذه الهزات تتسبب غالباً في إحداث فيضانات، بينما هذا الزلزال الضخم أحدث فعلا عكسياً، فقد تراجع...
تلك هي شجرة تين جرداء, في عظمة تتشابك, جزعها يتضاءل حتي ليكاد يختفي ,وهي بالزهر متيمة. إذ تتعرى في لحمتها على نحو الازدهار يشي, ومنها ألوان الحياة تنطلق. كان ثمة زهرة من داخلها اينعت, وفي باطن الرحم ازدهرت, والآن ثمة رحمة مكتملة, في شكله يشبه الزهرة. د.هـ لورانس وقفت موكامي بالباب, وفي تثاقل...
في وسط غرفة صغيرة معتمة، كانت الحاجة زَيْنبو جالسة، منكسرة القلب... كان بُخار عود صافُورا يملأ الغرفة، ويكاد يُغمي عليه... تأمَّلت في العرَّاف وهو يُتمتمُ بألفاظٍ غريبة على رأس ابنها المغطَّى برداء أحمر... لا شكَّ أنَّ العرَّاف كان في صراعٍ عنيفٍ مع أرواحٍ شرِّيرة... كان الخوف يهجُمُ على الحاجة...
لم يكن (مايكل اوبي) يتوقع أن تتحقق أمنياته بهذه السرعة ، فقد تم تعينه مديراً لمدرسة ( ندوم )المركزية في يناير 1949. كانت المدرسة من المدارس المتأخرة في المنطقة و قد قرر المسؤلون إسناد إدارتها إلى مدرس شاب و نشيط لإصلاح شأنها. قبل (اوبي) المهمة بحماسة و وجدها فرصة مناسبة لتطبيق أفكاره الخلاقة على...
1- اعتدت أن أحب الطماطم. تعبت من كل هذا الدم. والسعال.. والمزيد من الدم. جررت نفسي من هذه الشقة بسرعة. لتهدئة أعصابي بالبار. للتحدث مع رفاق أكبر. لأغسل هذا الدم من حوائط القلعة. أصافح الأيادي بشأن (*) تسيتسي التي فجرت صعودا إلى الجنة. في محاولة لنسيان أني لا أحب الطبخ في مقلايات وقدور الموتى...
(3) لم يكن ريتشارد يتكلم سوى القليل في تلك الحفلات التي تأخذه سوزان إليها. حينما كانت تقدّمه، كانت دائمًا تضيف أنه كاتب، وكان دائمًا ما يأمل أن يفترض بقية الضيوف أنه مختلفٌ عن الكتّاب، رغم أنه كان يخشى أن ينظروا داخله ويعرفوا أنه ببساطة يشعر بالغُربة. لكنهم كانوا لطيفين معه؛ هم عادة لطيفون مع أي...
إلى أصحَمه بن أبحُر وثلَّةٍ من الأولينْ وإلى المبدعِ الكبير- فاروق شوشة جوابُ مالاجوابَ له يقولون لا تهلك أسىً وتجلَّدِ طَرفة بن العبدْ رصفتُ الحجارة ورحتُ أحصي رملَ الشاطيءْ تمشَّى الذبابُ بين صدغيَ وغارتْ خيوطُ المحبة في إناءِ الأنجم القصيَة توترت الأصابعُ وغفا القلبُ على عيون الحبيبه...
وطني المسيّجُ بالحديدِ وبالدماءِ ويسير كلّ ركابه في كلّ يومٍ منْ خطاه إلى الوراءِ كم ذا انا بك محبطٌ كم ذا انا بك مثقلٌ لكنما روح الفُتوّة فيكَ والماضي المجيد هما عزائي بكَ أنتَ موجودٌ أنا بك أنتَ منفيٌ انا بك انتَ يا وطني المزنّر بالعناءِ بك لا بغيرك .. لا وجودي.. وانتفائي ولكي تهوّنَ غربتي...
لا شيء آخر، غير الفراغ وأشياء كثيرة تحيط بي... مثل تلك الصخرة التي لا تقول شيئا، وتسمع! ذاك الرمل المسافر بقايا كوخ قديم محطم تداعبه الرياح، فيتحرك، ولا ينتقل... وذاك الوجه... تحيط بي أشياء كثيرة... منذ البداية ظل أسير ضجر، مصاحب يتنفس الصعداء يرمي الصخرة بنظرة، حمقاء قاتلة، فاتنة، ودودة تتربص...
أنا الحبيبة، أبعث لك سلحفاة حمراء لأن لا أحد يطلق النار على رسول أحمر أرمي سلحفاتي الحمراء عاليًا في الهواء وأعرف أن كل الصيادين سيخالون أنها الشمس انظر، إنها تعلو وتنخفض وفي طريقها تتوهَّج المحيطات وتخضرُّ الأشجار إنها تسفَع على جلدك رسالتي ولأنّ حبي يسافر معك مقيّدًا بك مثل ملاك ومثل جناح،...

هذا الملف

نصوص
105
آخر تحديث
أعلى