مليكة ابابوس

تقف شخصية الجلاد في رواية "حذاء فيلليني" للروائي المصري وحيد الطويلة في مفترق الطرق بين خطابين الأول سياسي و الثاني جنسي، ويتحد الخطابين في كلمتين : المتعةوالمعاناة، وقد صنفت هذه الثنائيةاي المتعة والمعاناة ابتداء من القرن الثامن عشر بالسادية (نسبة الى الكاتب الفرنسي الماركيز دو ساد)...
A propos de cinéma, au Maroc et en Méditerranée entre hier et aujourd'hui, Ahmed Fertat هذا الكتاب الجديد للأستاذ احمد فرتات هو ثمرة وانعكاس لخبرة طويلة في ميدان السينما. يتألف الكتاب من مجموعة من النصوص والمقالات كتبها بين 1988 و2018 مؤرخا بذلك لحياة مليئة بشغف السينما والأعمال التي نتجت...
انصرف الصيف وانتهت العطلة. وثيرة الأيام تتسارع ويتقلص معها في كثير من الأحيان وقت التفكير. التحدي البطولي الوحيد الذي يبقى لنا لنكون ابطالا في المعاش اليومي هو ان نجيب على السؤال : كيف نتطور، كيف نكبر ليس في المجال المالي والمادي ولكن في المجال المعرفي و الثقافي والانساني. الفيلسوف الفرنسي...
وطن اصبح يلفه الحزن والوجوم الدفين. كل يوم تمحى اسماء شباب واطفال من سجلات الحياة. لن تظل مقاعدهم بالفصل او اماكنهم في الملاعب خاوية طويلا. فغدا سيتصارع آخرون عليها. سيقف زملاؤهم دقيقة حداد. مؤكد لن يعرفوا ماذا سيقولون في هذه الدقيقة. فقط سيصمتون بينما سينسب الكبار هذه الجرائم للقضاء والقدر...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى