لطفي السيد منصور

تود هذه الدراسة أن تسهم في تحليل وضعية كتابات رولان بارت. ولقد اتسمت مقالاته بفرضية مزدوجة: البناء المعرفي، اللغة النقدية الشارحة، ونشاط الكتابة. وهذا يؤدي الى توليفة من المواقف المحتملة بالنسبة للقارئ: من جانب الثقة، الاستعادة الجادة للغة الشارحة، أو التأمل المحاكي للكتابة في كثير من الأحيان...
الشخص الذي يتحدث هنا يجب أن يعترف بشيء واحد: إنه يحب عند الخروج من قاعة السينما أن يجد نفسه في شارع مضاء وفارغ إلى حدٍّ ما (دائمًا يذهب إليها في المساء وأسبوعيًا) ويتجه ببطء إلى أحد المقاهي، يسير صامتًا (لا يحبُّ التحدث على الفور عن الفيلم الذي رآه للتو)، مسترخٍ قليلًا، متلفِّعًا، بردان، باختصار...
الإسهام الحالي هو صدى لمقال حديث بعنوان «لا توجد لسانيات إدراكية». (جيلبير لازار(2) 2007) حيث أشار على نحو واضح لكتاب «اللسانيات الإدراكية» (كاترين فوكس، طبعة 2004). والمشكلة المطروحة من قبل لازار هي مشكلة شرعية لسانيات تزعم الاندراج في حقل العلوم الإدراكية. الحقل الذي يتفق الجميع على الاعتراف...
يُسوغ هذا المقال لتحليل الخطاب ضرورة أن يُدمج كليًا بداخله الحجاج باعتباره عنصرًا مؤسسًا للخطاب. غير أن عرضًا توليفيًا لنظرية الحجاج في الخطاب، عند مفترق طرق البلاغة الجديدة وتحليل الخطاب، والذي تم تطويره في فرنسا، يبين في أي شيء تختلف عن النسخة الجديدة من تحليل الخطاب النقدي التي تتغذى على...
مسرد مصطلحات كي نسهل عملية القراءة نقدم مسردًا لبعض الاصطلاحات التخصصية المستخدمة في الصفحات التالية، وهو مصنف ألفبائيًّا. سيبدو بعضها مألوفًا للقارئ، لكنها مراوغة، وأخرى غير تخصصية في سرد الهواة. حتى عندما طرحناها أثناء عملنا، اخترنا إعادة التعريف هنا بالمفاهيم المفاتيح لهذه الكتابة كما اتفق...
إن الاقتران الأخرق الذي يشكله ربط الحركة النسوية بما بعد الحداثة يعد بمثابة وصف لحياتنا. جينيفر ويك ومرجريت فيرجسون Jennifer Wicke et Margaret Ferguson، «الحركة النسوية وما بعد الحداثة» (1994). انطلاقًا من أهدافها التحررية، ومن افتراضها ظرفًا مشتركًا للنساء، تشارك الحركة النسوية من الستينيات...
مديح المعاناة مما لا شك فيه أن عالم دستويـﭭسكي المُعَذَّب (1821-1881) يهيمن عليه الصراع أكثر من السوداوية بالمعنى العيادي للكلمة(1). إذا ما كان أبقراط يطابق بين الكلمتين، وإذا ما كان «أرسطو» يميز بينهما تمامًا من خلال المقارنة، فإن العيادة الحالية تعتبرهما كيانين منفصلين على نحو عميق. ومع ذلك،...
ولدت الدراسات الثقافية، بعدِّها علمًا مستقلًّا، في إنجلترا الصناعية، في أواخر خمسينيات القرن العشرين؛ حيث اعتُبرت ثورة ضد منهج الدراسات الأدبية الكلاسيكية، وضد المفهوم التقليدي للثقافة، التي كانت تُوصف بأنها أفضل ما فكر فيه المجتمع وأنتجه - على حد التعبير الواضح لـ ماثيو أرنولد في كتابه المشهور...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى