القصائد العينية

اشتهرت هذه العينية بأنها لابن سينا، والناقد الأدبي يقطع بأنها ليست له؛ لأنه إذا تذوَّق ما لابن سينا من شعر وأراجيز، وتذوَّق هذه العينية يرى أنها أرقى بكثير من شعر ابن سينا، فابن سينا غامض اللفظ في شعره وفلسفته، سمج التعبير، يعتمد في لغته على المعاجم، وهي وإن دلت على المعنى الصحيح للكلمات فإن...
أَمِنَ المَنونِ وَريبِها تَتَوَجَّعُ ::: وَالدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مِن يَجزَعُ قالَت أُمَيمَةُ ما لِجِسمِكَ شاحِباً ::: مُنذُ اِبتَذَلتَ وَمِثلُ مالِكَ يَنفَعُ أَم ما لِجَنبِكَ لا يُلائِمُ مَضجَعاً ::: إِلّا أَقَضَّ عَلَيكَ ذاكَ المَضجَعُ فَأَجَبتُها أَن ما لِجِسمِيَ أَنَّهُ ::: أَودى بَنِيَّ...
ألا هل لداعي الله في الأرض سامع ... فاني بأمر الله يا قوم صادع وهل من يرى لله حقا ومرجعا ... اليه وأن الدين لا شك واقع وهل من يرى أن الحقوق التي دعا ... اليها رسول الله غفل ضوائع وهل من يرى الشرع الـشريف تجرأت ... عليه حثالات مبـير وخانع وهل من يرى أن الحنيفة سامها ... بما شاء من ضـيم لعين مخادع...
فؤاد به شمس المحبة طالع * * * وليس لنجم العزل فيه موانع صحا الناس من سكر الغرام وما صحا * * * وافرق كل وهو في الحان جامع حمي هواه غير قهوة غيره * * * مدام دواما تقتنيها الأضلع هوى و صبابات ونار محبة * * * وتربة صبر قد سقتها المدامع أولع قلبي من زرود بمائه * * * ويا ولهى كم مات ثمة والع ولى مطمع...
هل حياة الإنسان لها غاية؟ وهل يمكن لنا أن نستشف تلك الغاية بالفكر؟ وهل نستطيع من جهة أخرى أن نتلمس البعد الاجتماعي من تلك الغاية؟ يروى عن ابن سينا انه استطاع علاج فتى من بني بويه أصيب بالمالنخوليا واشتدت به العلة حتى اعتقد أنه بقرة. كان الفتى يردد الصياح طوال النهار ويقول: اذبحوني فإن طعاماً...
( إن أبي كان رجلاً من أهل بلخ، وانتقل منها إلى بخارى في أيام نوح بن منصور واشتغل بالتصرف، وتولى العمل في أثناء أيامه بقربة يقال لها خرميثن من ضياع بخارى، وهي من أمهات القرى، وبقربها قرية يقال لها أفشنة، وتزوج أبي منها بوالدتي وقطن بها وسكن، وولدت منها بها، ثم ولدت أخي، ثم انتقلنا إلى بخارى،...
ضمي قناعك يا سعاد او ارفعي هذي المحاسنُ ما خلقن لِبُرقُع الضاحياتُ، الضاحكاتُ، ودونَها ستر الجلالِ ، وبُعدُ شأو الملطع يا دُمْيَة ً لا يُستزاد جمالُها زيديه حُسْنَ المُحْسِن المتبرِّع ماذا على سلطانِه من وقفة للضَّارعين، وعَطْفة ٍ للخُشَّع؟ بل ما يضركِ لو سمحت...
هَبَطَتْ إِلَيْكَ مِنَ المَحَلِّ الأَرْفَعِ = وَرْقَاءُ ذَاتُ تَعَزُّزٍ وَتَمَنُّـــعِ مَحْجُوبَةٌ عَنْ مُقْلَةِ كُلِّ عَارِفٍ = وَهْيَ الَّتِي سَفَرَتْ وَلَمْ تَتَبَرْقَـعِ وَصَلَتْ عَلَى كُرْهٍ إِلَيْكَ وَرُبَّمَا = كَرِهَتْ فِرَاقَكَ وَهْيَ ذَاتُ تَفَجُّعِ أَنِفَتْ وَمَا أَلِفَتْ فَلَمَّا...

هذا الملف

نصوص
8
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى