عبد السلام مصباح

إضـــاءة ولد بإشبيلة في1836/02/17،وتوفي بمدريد في 1870/12/22 مسلولا.حياة قصيرة ولكنها حافلة بالمعاناة والأحزان والعطاءات... مع مولده فقدت أسرته بريقها الاقتصادي العريق. وفي العاشرة من عمره أصبح يتيما، فكفلته عرابته دونيا منويلا موناهايDoña Manuela Monahay التي لعبت دورا غير...
إلى استمراري الجميل رائد و غادة شعــر عبد السلام مصباح 1- وَحْـدِي أَجْلِـسُ وَحْـدِي، فِـي آخِـرِ يَـوْمٍ أَجْلِـسُ وَحْـدِي. خَرَجُـوا... ٍتَرَكُونِـي فِـي الْغُرْفَـةِ وَحْـدي، تَرَكُونْـي وَحْـدِي... وَحْـدِي لَيْـسَ سِـوى الصًّمْـتِ السَّائِـبِ يَمْـرَحُ حَوْلِـي، يَتَغَلْغَـلُ فِـي...
قصيدتـــان مــن "الديــوان الصوفــي" للشاعــر المغربــي محمــد شقـــور ترجمهمــا عـن الإسبـانيــة عب الســلام مصبــاح 1- الشاعر محمد شقور (1937- 2017):شاعر وصحفي وكاتب ومهتم بالدراسات الإسبانية والإسلامية ومحاضر...ولد بتطوان، وبها تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي، أما الصحافة...
عشر قصائد للشاعرة الإسبانية غلوريـا فويرتيـس Gloria Fuertes - 28/11/19981917/07/28 ترجمها عن الإسبانية عبد السلام مصباح استهلال صغير هَذا الدِّيوان مَكْتوبٌ يَوْماً يَوْماً، في لَحَظاتٍ ضائِعَة، إِلى أَصْدِقاءٍ ضائِعين... الْقَصائِد.(أَهِيَ قَصائِد) لَيْسَ لَها نِظامٌ وَلاَ انْسِجام. -...
بمناسبة اليوم العالمي للشعر نخبة من الأدباء المغاربة يتحدثون ل "بيان اليوم" يقترن الحادي والعشرين من شهر مارس باليوم العالمي للشعر الذي بادرت إلى المطالبة بإقراره هيئة بيت الشعر بالمغرب، ولهذا الموعد أكثر من دلالة، سيما في ظروفنت الراهنة التي تطبق على الأنفاس، من خلال مظاهر القبح...
ألفونسينا سطورني 1892 - 1938 (الأرجنتين) ترجمها عن الإسبانية عبد السلام مصباح في قاعِ البَحرِ يُوجَدُ بَيتِ من زجاج. أشرفَ على طَريقٍ مِن مُرجانٍ مُتشعّب في الخامِسَة أتتني سَمكَةٌ ذهَبيَة لِتحِيتي. حامِلةً لي باقةً حَمراء مِن أزهارٍ مُرجانِية. أنامُ في سَريرٍ زرقتهُ أكثر مِن الَبَحرِ...
باعتباري مترجماً عن الإسبانية، ولي أعمال منشورة في هذه المجال، ,اثناء تقديم "بيت الشعر" منشوراته الجديدة اتصل بي الصديق الشاعر محمد محمد حجي وأخبرني أنه يهيئ ملفاً لجريدة "أخبار اليوم" حول الترجمة من الإسبانية إلى العربية، وقد أختارني والصديقين: محمد أحمد بنيس وخالد الريسوني، ليجري معنا حوارا...
1 - آمَنْتُ... آمَنْتُ بِأَنَّكِ أَوَّلُ مَنْ أَحْبَبْت وَأَوَّلُ مَنْ أَشْعَلَ فِي الصَّدْرِ وَلاَ يَدْرِي غَابَاتِ الأَشْوَاق وَشَرَّعَ لِلتَّجْدِيفِ خَلاَيَا الأَحْدَاق وَأَطْلَقَ طَيْرِي وَحَمَائِمَ تَمْتَشِقُ الأَبْهاءَ وَتَبْحَثُ عَنْكِ وَعَنِّي. 2 - آمَنْتُ... آمَنْتُ بِأَنَّكِ أَوَّلُ...
✿لكي أُكرِّم ابن قُزمان / الزَّجال✿ قصيــدة للشاعــر الإسباني لويس أنطونيو فيينا Luis Antonio Villena (مدريد 1951 - ....) ترجمهما عن الإسبانية عبد السلام مصباح أيُّها الصديق كيفَ تُحبُّ أَن أُدخِلكَ في حكاياتِ أولائك! مواعيدُ مستورة، حبٌّ مختلس،...
إلى المرأة في يومها العالمي 1 - سَيِّدَتِـي... أَيَّتُهَـا الْجَالِسَـةُ فِـي أَبْهَـاءِ الْحَـرْفِ كُونِـي أَنْـتِ، كُونِـي الْمَمْلَكَـةَ الْمَزْرُوعَـةَ بِالْحُـبِّ وَبِالـدِّفْءِ وَكُونِـي الْمَلِكَـةْ، كُونِـي السَّوْسَـنَ كُونِـي الصَّنْـدَلَ كُونِـي الْعِطْـرَ وَكُونِـي بَيْـنَ...
القصيدة 1- أُمِّـي، كَانَـتِ الأَشْجَـارُ تَحْصِـي الْجُثَـث. تَعِبَـتِ الأَشْجَـارُ مِـنَ الإِحْصَـاء. رَأَتْ "لاَسْييـرَّا" الرِّجَـالَ يَكْبُـرُونَ مِـنَ الظُّـلَيْل. رأََتْهُـمْ يَمْصُـونَ نَحْـوَ إِشْرَاقَـةِ النَّهَـار، رَأَتِ الأَبْطَـالَ يَقْتَحِمُـونَ صُخُـورَ الآلِهَـة. سَمِعْـتُ...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى