أحمد يعقوب ابكر

يعتبر الدكتور وجدي كامل من جيل المخرجين السينمائين السودانيين الذين تتعدى همومهم الفعل اليومي وتنفذ الى ما هو مستقر لتعمل على زحزحته ومساءلته يبدو ذلك ظاهراً في مقالاته السياسية ولوحاته التشكيلية ؛ ويُرى ذلك في الافلام التي أخرجها مثل "بروق الحنين" و" وباتريس لوممبا"، و"جراح الحرية"، و"الخرطوم...
أعترف بأن هذه المقالة أو العرض أو سمّيها ما تشاء، هي محاولة لعدم الاشتباك مع الكتاب في قراءة ناقدة له؛ رغم أيماني بأن الاضافة الاساسية لأي كتاب يُعرض هي في اشتباكه مع افكاره وليس ( الاشتباك مع الكاتب)، مع اعترافي التام بان القراءة الناقدة هي أعلى مستويات القراءة وتشير الى تمكن القارئ ( الجيّد)...
" أن تكتب يعني أن تدين ذاتك في محاكمة" أبسن (1) ها أنذا أعود بعد غيبة امتدت لحقبٍ وعصورِ، دهور تهالكت فيها الازمنة ، وغطى الظلام تخوم الانحاء ، وركض الهواء من تلك المسامات، سنين عدداً من صلب الذات على حقولٍ جرداء، والهرولة المستمرة نحو مواسمٍ لم تزهر بعد! وأنا في ذلك التيه والغور العميق، أغني...
قال الراوي في عصورٍ سيطر عليها بالحكايات: سأحكي لكم عن الازمنة الكلبية والذاكرة الخربة عصور الحيض على الارشيف وفساد المدن التي وأدت نسائها. (1) في زمن النكران وعصر الزهايمر،وآن شفق أو غسق ؛ تغطت المدينة بالتعب في تلك الشتاءات القارسة ، وبدأت الحكايا لتدفئة جسدها ونكران ذاكرتها ،كانت المدينة...
“الحقائق العظيمة بدأت كإهانات للاله" جورج برنارد شو نصٌّ مات مؤلفه انها السابعة مساءاً ،والشمس تجرجر بقايا خيوطها الذهبية والحمراء لتترك الليل يزحف ببطء على الجبل ، اصوات غناء شعبي يردد الجبل الضخم صداها ، طيور انشغلت بالتقاط الحبُ حتى هبط المساء والان ضلت طريقها ورفرفت باجنحتها بالقرب منه ،...
مدخل لا علاقة له بالنص: والانسان المولود في زمن جفت فيه الطحالب تحت وقع اشعة شمس الدولة الآيلة الى الافول ، مريض بلوثة القومية العربية الاسلامية ،في بلد يسمى السودان ، حيث عقله لايزال يحمل خراء 30 عاماً من التقديس الاعمى للرموز، في زمن تضعضعت فيه الايدولوجيات الدينية وانتحرت تحت حوافر المد...
(1) في ارتجافة تلك النجوم التي أفِل قمرها، وهدوء البحر الذي بدا يلعق اصدافه والفنارات المتوهجة بأضواء شاحبة، وفي هذا الليل الذي يبدو نصفه كحيوان مطعون يقعى كئيباً على الساحل يداعب فقمة تغتسل بالزبد والرمل ، ما كان للصحاري وجغرافياتها أن تتظلم من ذلك السكون المتوحش في عراءها السحيق، ولا من رمالها...
واذا الذات غابة من نرجس فابتهج ومعك رهط من الضائعين في ازقة المدينة او تكوّر في غياهب المجهول ودع العتمة تغسل عنك القوافي ثم احترق في جوف الليل ودع الضفاف تناجي امواج الشطِّ **** طهّر الجسد بالرماد ليدرك الآتين من مدارات الضجة حلمك بالفجيعة وتوهان ذاتك في مدن الشتات صلي عاريا بخمر الامسيات ودثر...
مَرَاثِي لِشهِّيدِ السُّودانْ الْجَديد(د.جون قرنق) { شفافاً كما النيل ،شَاهِقاً كَما الأمَاتَونجْ } أحمد يعقوب (1) في متاهاتِ تلك المجاهيل وتُخومِ تلك الأزمنة البعيدة، كانت الآلهة تُناقش في فردوسها مولد هرقل السودان الجديد سيدنا ( جون قرنق دي مبيور) وفي أيُّ بقاعٍ من كوش سوف يولد؟ حاملاً معه...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى