قصائد لها قصة

  • مثبت
- على سبيل التقديم قصيدة المؤنسة - قيس بن الملوح القصيدة الفراقية / عينية / يتيمة ابن زريق البغدادي دوقلة المنبجي - القَصيدةُ اليتيمةُ النابغة الذبياني - قصيدة المتجردة القصيدة الزينبية - صالح بن عبد القدوس القصيدة الشافية - أبو فراس الحمداني قصيدة المنفرجة.. لابن النحوي فتــــاة الخدر.. المنخل...
  • مثبت
على سبيل التقديم قصائد لها قصة .. هذه قصائد من عيون الشعر العربي ارتبطت في نظمها بحدث او قصة معينة، وهو نحو من البحث في مضامين هذه النصوص الشعرية ما بين القديمة والحديثة منها محاولين قدر الجهد تقييد تاريخها وحيثيات وملابسات انشائها، وان كان لبعضها اكثر من حكاية ومصدر، مستعينين في ذلك من دون...
نورد هذه القصيدة المدعوة ب "يا لعبة الأقدار لا تترددي" للأديب العراقي كريم مرزة الأسدي اولا لطرافتها، والثانية أن الشاعر أراد ان يعارض بها قصيدتين أخريين على نفس المنوال والنظم الأولى القصيدة الدبدبية منسوبة لتقي الدين ابن المغربي علي بن عبد العزيز بن علي بن جابر، عاش في فترة الحكم العباسي، يقول...
بردة تميم البرغوثي من أشهر وأثرى وأحلى المعارضات الشعرية لبردات كعب بن زهير والإمام البوصيري، وميمية أمير الشعراء أحمد شوقي، وقد ضمنها لازمة الييت (مَوْلايَ صَلِّ وَسَلِّمْ دَائِمَاً أَبَدَا ) وجاءت في مائتي بيت، مجزأة إلى ثمانية أجزاء والبردة الأصلية لكعب بن زهير تقع في حوالي ستين بيتا،...
قصيدة (دمع جرى) هي قصيدة لأبي الطيب المتنبي بن الحسين، الشاعر المجيد والفارس الشجاع، وعدد أبياتها 39، وقد تعد من أشعاره النادرة التي نظمها في الهوى والعشق والصبابة، والإفصاح عن لواعج القلب، وتحمل في طياتها سمات الشعر الغزلي العفيف، المشوب بالخوف والحيطة والحذر، لأن المعشوقة من بيت أكابر، ولان...
هذا البيت للشاعر الحطيئة.. من قصيدة في تسعة عشر بيت، وحاز شهرة كبيرة، في اشعار الهجاء، وللهجاء والغيبة والتشهير بالناس، قال عنه الأصمعي إنه "كان سؤولاً ملحفاً دنيء النفس كثير الشر قليل الخير، بخيلاً قبيح المنظر رث الهيئة مغموز النسب فاسد الدين". والبيت من قصيدة طويلة يهجو فيها الزبرقان، والمراد...
" الفدائي" أو (لا تسل عن سلامته) نظمها شاعر الوطنية فاللسطينة الكبير إبراهيم طوقان وسطر أحاثها بالدم فدائي فلسطيني يدعى محمد عبدالغني أبو صبيح يوم 14 اب 1929، بعد خروج الصهاينة في مظاهرة عبر شوارع يافا رافعين علم اسرائيل، مرددين شعارات معادية للعرب، منشدين نشيدهم العنصري اججت هذه المظاهرت...
للشاعر محمد مهدي الجواهري الكثير من المواقف النبيلة والجريئة من شؤون عصره الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ساخرا ومنتقدا ومدافعا وموجها وناصحا، ومن بين قصائده الظريفة الشهيرة هذه التي بين أيدينا والتي نظمها بمناسبة استثنائية من التاريخ السياسي العراقي، حينما أصدر الوزير العراقي الفريق صالح مهدي...
قصيدة (أي طرطرى تطرطري) للشاعر العراقي المغترب محمد مهدي الجواهري، واحدة من أفضل قصائد الهجاء السياسي، والنقد اللاذع لواقع الحال، ونموذج للشعر الكاركاتوري الذي يفيض سخرية وطرافة، تتكون من حوالي 170بيت. وتحاكي في الإيقاع، والوزن والقافية قصيدة شهيرة للشاعر علي بن المغربي من العهد العباسي بعنوان...
بعض النصوص تكون وليدة الدهشة.. ومنها هذه القصيدة الانسانية التي وردت في مقررات المحفوظات لرقة مشاعرها وجودة سبكها، خاصة انها خطت بحبر دموع الشاعر الشهير معروف الرصافي كان الشاعر العراقي معروف الرصافي جالساً في دكان صديقه أمام جامع الحيدر ببغداد. وفجأة توقفت إمرأة محجبة تظهر عليها أمارات الفقر...
لا يزال الدارسون للسير على خلاف حول نسب ابن جدار والمعلومات الضئيلة التي وصلتنا عنه لا تبل الغليل ولا ترضي الفضول برغم التعرض لذكره وللقصيدة بالنزر القليل، ويبقى السؤال مفتوحا حول اصله هل هو مصري، ام اندلسي نزل مصر واختلف الى بلاط خلفائها، وتولى ديوان الكتابة كحال بعض شعراء الأندلس، وقد اورده...
مثل ما حمل الينا تراث الاندلس بعضا من مجد العرب في الفلسفة والفقه والعلوم والفلاحة والجراحة ، حفل بالوقت ذاته بالعديد من الاشعار المليئة بالفواجع والبكائيات والماسي والانكسارات والنكسات والنكبات، واستاثرت دولة بني عباد بالحظ الاوفر من تلك البكائيات المفجعة بحسب الدارسين لهذه الحقبة التاريخية...
سبعة ابيات من البحر الوافر، تعرف بـ " المستحمة " كما اقترح لها حنا الفاخوري، او " المغتسلة " كما وجدت عند حسن سعيد الكرمي في احد ادزاء كتابه الموسوعي الاذاعي " قول على قول"، وتتعرض لأوصاف امرأة تغتسل ثم تحتجب من شدة خفرها بردائها وبشعرها الكثيف عن عيون الرقيب الذي يترصدها من عين الباب. وتنسب...
يعتبر احمد ابو الطيب المتنبي اكثر شعراء العربية اثارة للجدل، وسيظل بفضل غموض شخصيته، والأنفه والكبرياء والزهو الذي يغلف حياته مثارا لكثير من الأسئلة المحيرة، فقد جاب الارض طولا وعرضا من بادية السماوة الى حلب ثم مصر بحثا عن ولاية ومجد لم يدركه، ونعتبر قصيدة واحر قلباه من اهم قصائده لانها تستعرض...
أعلمه الرماية كلَّ يومٍ = ولمَّا اسْتَدَّ ساعده رماني هذا المطلع من مقطع للشاعر المخضرم أوس بن معن المزني وقد اورد ابن سلام الجمحي تعريفا له في كتاب (طبقات فحول الشعراء) "معن بن أوس: هو معن بن أوس بن نصر بن زياد المزني، شاعر مجيد فحل من مخضرمي الجاهلية والإسلام، له مدائح في جماعة من الصحابة،...
هو عبد الله بن عمر بن عثمان بن عفان الخليفة الثالث، يلقب بالعرجي، ويكنى أبا عمرو، سمي بذلك لأنه ولد بقرية (العرج) بنواحي الطائف فنسب إليها، وهو من شعراء قريش، عاش في صدر الأسلام والدولة الأموية، كان مليح الوجه، مولعا بالطرب واللهو، ومن المعروفين بالنشبيب والغزل بنساء قريش، قاتل مع مسلمة بن عبد...
هو أبو القاسم البصري، نصر بن أحمد بن نصر بن مأمون، المشهور بـ "الخبز رزي أو الخبز أرُزِّيّ " لأنه كان يصنع خبز الأرز بالبصرة، ويشاع انه كان شبه أمي، واشعاره غير ذات قيمة كما يصنفها الذين تناولوا سيرته وأدبه، اذ تتميز بالبساطة والعفوية وروح المرح والهزل والاسفاف في القول، وكلها في الغزل خاصة...

هذا الملف

نصوص
52
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى